أدوات الأستفهام

أعراض هشاشة العظام , 3 عوامل خطره عند النساء

أعراض هشاشة العظام
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

أعراض هشاشة العظام , هشاشة العظام  يطلق عليه اسم المرض الصامت، وقد جاءت هذه التسمية من اجل ان توضح  ان المراحل الاوله لنقص العظام وهشاشتها، لا تؤدي الي أعراض واضحة تُشير إلى ان الشخص مصاب بهشاشه العظام  ، وفي الحقيقة يتم الكشف عن المُشكلة في حال اذا تعرضت المرأة لكسر العظام، فجميع العظام في جسدها تكون ضعيفة وعُرضة للإصابة بالكسر

أعراض هشاشة العظام
أعراض هشاشة العظام

ولكن تعتبر عظام الحوض، والرسغين، وعظام العمود الفقري هي أكثر الأجزاء التي تتعرض للكسر في هذه الحالة، إذْ يحدث كسر العمود الفقري وهو المسؤول عن دعم الجسم، والمساعدة على الوقوف والجلوس عند الإصابة بهشاشة العظام أثناء ممارسة الأنشطة اليومية بما فيها حمل الأشياء، أو الانحناء للأمام، أو الصعود علي السلم، فهذا النوع من الكسور في المرأة يؤدي بها الي العديد من المشاكل الصعبه مثل، الإصابة بانْخماص ( Collapse) العمود الفقري، ففي حاله حدوث هذا النوع من الكسور

هناك العديد من الاعراض التي قد تعاني منها المرأة ،  كألم الظهر، وانحناؤه، وانحدار الأكتاف، والتحدّب، وقصر الطول , وعلي الرغم من ان العظام دائما في اغلب الحالات تكون قويه , الا انها تتكون من انسجه حيه ةتتحلل وتضعف مع التقدم في العمر , ليؤدي الي الاصابخ بهشاشه العظام ,وفي هذا المقال سوف نتعرف علي اعراض هشاشه العظام لدي النساء .

أعراض هشاشة العظام في المراحل المبكرة

أعراض هشاشة العظام
أعراض هشاشة العظام

ان المراحل المبكرة من الإصابة بمرض هشاشة العظام، تكون الأعراض نادرة وخفيفه، وفي الغالب لا يعرف المصابون بإصابتهم، إلا عندما يعانون من كسر في الورك أو الحوض أو المعصم.

لكن هذه الأعراض من الممكن أن تدل علي الإصابة المبكرة بهشاشة العظام:

  • انحسار اللثة: حيث ان  اللثة تبدا في الانحسار عندما يخسر الفك بعضًا من عظامه
  • ضعف قبضة اليد: بعض الدراسات العلميه وجدت أن قبضة اليد تضعف عندما يصاب الإنسان بهشاشة العظام.
  • تكسر الأظافر: ان صحة الأظافر  تدل بشكل عام على قوة العظام وصلابتها، فاذا لاحظت تكسرها بصورة كبيرة من المهم الخضوع لفحص كثافة العظام.

ان هشاشة العظام كما اشارنا بشكل عام انها لا تسبب اي أعراض مميزة في مراحلها المبكرة، لذا من المهم الخضوع للفحوصات الملائمه وخاصه إن كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

أعراض هشاشة العظام لاحقًا

أعراض هشاشة العظام
أعراض هشاشة العظام

ان كثافة العظام مع تقدم الإصابة بالمرض تقل، وبهذا سوف تلاحظ ظهور أعراض مختلفة، مثل:-

  • قلة الطول: بمعنب انخفاض كثافة العظام في العمود الفقري من دورها أن تؤدي ال قصر القامة، وهو من أعراض هشاشة العظام الشائعة.
  • تكسر العظام في حال السقوط: ان العظام تكون ضعيفة وهشة، وهذا ما يؤدي الي تعرضك الي كسر العظام في حال السقوط ولو كان الأمر طفيفًا، وفي بعض الأحيان قد ينتج عن السعال أو العطس القوي.
  • ألم في الظهر أو الرقبة: ان هشاشة العظام من دورها أن تؤدي الي ضغط فقرات العمود الفقري الأمر الذي يؤدي إلى ألم في الظهر أو الرقبة.
  • وضعية منحنية: ان الإصابة بمرض هشاشة العظام من شأنها  أن تسبب انحناء القامة من القسم العلوي بالجسم، الأمر الذي يؤدي الي ألم في الظهر والرقبة وقد يؤثر على التنفس.

متى نرجع للطبيب عند ظهور أعراض هشاشة العظام؟

ان الإصابة بمرض هشاشة العظام يسبب الألم وعدم الراحة، بالتالي من الواجب و الضروري استشارة الطبيب المختص عند الشعور بالأعراض السابقة.

إن كنتي تمتلكين احد هذه العوامل الخطيره فيجب عليكي الانتباه ومراقبة الجسم والخضوع للفحوصات اللازمة في حال ظهور أعراض هشاشة العظام

تتمثل عوامل الخطر لدى النساء في:

  • 1-  الاقتراب من  سن اليأس قبل عمر الخامسة والأربعين
  • 2- حدوث عمليه استئصال المبايض قبل الخامسة والأربعين من العمر
  • 3-  نقص في مستوى هرمون الإستروجين
  • 4-  تناول أدوية تعمل على تقليل مستويات هرمونالإستروجين.

بعض الاعراض التي تستدعي الي مراجعة الطبيب

قد يتوجه بعض الأفراد للأطباء المختصين بالعظام  بشكل عام من اجل استشارته حول إمكانية إصابتهم بهذا المرض في بعض الحالات، ومن ذلك في حال كان أحد الأبوين قد أصيب بكسور الورك أو الحوض، وكذلك في حال كان الشخص قد أخذ الأدوية التي تنتمي لمجموعة الكورتيكوستيرويدات ( Corticosteroids) لبضع أشهر في كل مرّة تم استخدامها فيها، وايضا قد تتوجه بعض السيدات لاستشاره الطبية حيال ذلك عند دخولهم سنّ اليأس ( Menopause)، وايضا إذا كانت السيدات بعد بلوغ سن اليأس تعاني من ألم مستمر في أسفل الظهر أو في الرقبة، أو عند بلوغهن سن اليأس في وقت مبكّر، فهذه الحالات جميعها تتطلب الي مراجعه الطبيب لأخذ مشورته .

أعراض تستدعي التدخل الطبيّ السريع

اذا شعر المريض بألم شديد في العضلات أو في العظام، فيجب عليه  مراجعة الطبيب على الفور أو طلب الطوارئ في هذه الحالات  , وخاصه اذا كان هذا الألم يؤدي الي إعاقة للمصاب للقيام بوظائفه المعتادة، كما يجب التوجه إلى المستشفى على الفور في حال التعرض لصدمة (رَضح) أو الاشتباه بحدوث كسور في أي جزء من الجسم وخصوصا اذا كان في  الرسغين والورك والعمود الفقري.

السابق
علاج هشاشة العظام عند النساء و4 أنواع من الادويه
التالي
كيف أتعامل مع طفلى و4 نصائح لتقوية الذاكره

اترك تعليقاً