السياحه والسفر

اخر اخبار السياحه الداخليه 11 تطوير للسياحه الداخلية

اخر اخبار السياحه الداخليه
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

اخر اخبار السياحه الداخليه , مصر دائما ما تشتهر وتتميز بالنشاط السياحيّ الكبير فيها، فمصر ياتي اليها السيّاح من جميع ارجاء العالم، بالاضافه الي هؤلاء الزوّار القادمين من الخارج ,كما ان المواطنين المقيمين فيها يقومون بجولات سياحية كثيره فيها , وهو ما يعرف بالسياحة الداخليّة، ومن الممكن ان نعرف السياحه الداخليهعلي انها  هي التنقلات والزيارات التي يمارسها المواطنون داخل حدود دولتهم، والتي تشكل نسبة كبيرة من السياحة في مصر

ومن ذالك فان الدولة تتوالي الاهتمام بالسياحة الداخليّة المصريّة لانها لا تقل أهميّة عن السياحة الدوليّة، فهي لها تاثير كبير علي الجانب الاقتصاديّ، والاجتماعيّ، والثقافيّ لها؛ وهذا يتم عن طريق تحفيزوتشجيع السياحة وخفض الأسعار، والعمل علي تقديم  عدد من المبادرات السياحية بالتعاون مع وزارة السياحة، وهيئة تنشيط السياحة، وعدد كبير من المؤسسات السياحية الداخليه .

أهمية السياحة الداخلية واخر اخبار السياحه الداخليه

اخر اخبار السياحه الداخليه
اخر اخبار السياحه الداخليه

ان السياحة الداخليّة لها دوراً مهما في قطاع السياحة المصري؛ ومن اجل ذالك الدولة تسعي دائما الي التعاون مع مؤسسات الدولة إلى وضع برامج علمية خاضعة لأسس منهجية بهدف تنميتها، والتغلّب على المعوّقات والصعوبات التي تقف امام نموّ هذا القطاع،  وتحرص الدوله علي وتوفير جميع النفقات الغير ضروريّة لدعمه، واليكم بعض المحاور التي توضح أهمّية السياحة الداخليّة في مصر:-

  • الاهميه الاقتصاديه : ان السياحة الداخليّة تلعب دوراً في عايه الاهميه  في الاقتصاد الوطنيّ، فهيَ تساعد بشكل كبير في الدخل القومي أكبر من السياحة الوافدة ، وزيادة حصيلة الضرائب المتنوعه .
  • الحد من البطالة: ان السياحة الداخليّة تساعد على توفير الكثير من فرص العمل في نحو أكثر من 27 قطاع صناعي وهو مرتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بقطاع السياحة، مثل القطاع الفندقي، بالاضافه الي انها تساهم في المحافظه على العمالة المدرَّبة.
  • تحقيق استقرار صناعة السياحة: ان السياح الذين يرتبطون بالسياحة الداخلية  يزداد عددهم بشكل كبير خلال مواسم الأعياد والمناسبات، لتتشكل السياحة الداخلية بذلك مورداً بديلاً لكي يعوضوا الانخفاض في السياحة الخارجية، مما يضمن استقرار صناعة السياحة في الدولة.
اخر اخبار السياحه الداخليه 11 تطوير للسياحه الداخلية
اخر اخبار السياحه الداخليه
  • الاهميه الوطنية: ان السياحة الداخليّة تساعد علي زياده الشعور بالانتماء الوطنيّ لدى المواطن، وتخلق لديهم نوعاً من الاعتزاز بتراثه، وهذا ما يدفعهم للحفاظ على وطنه، ويزيد من الولاء لديه.
  • الاهميه المجتمعيه: ان السياحة الداخليّة  تتناسب دائما مع زيادة التواصل بينَ أبناء المجتمعات المحلية، وهذا ما  يؤدي الي تعزيز التماسك الاجتماعيّ وتحقيق الوحدة الوطنيه  بين أبناء الشعب.

اخر اخبار السياحه الداخليه عودة السياحة وضوابط تشغيل الفنادق

اخر اخبار السياحه الداخليه

ان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء عقد اجتماعا ، من اجل تحديد عدد من ضوابط الإقامة بالفنادق بالنسبة للسياحة الداخلية ، وذالك بالتنسيق بين وزارتى السياحة والآثار والصحة، وذلك بناءا علي  الإرشادات الخاصه  بمنظمة الصحة العالمية.

تم انعقد هذا الاجتماع بحضور الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، ومحمد منار عنبة وزير الطيران المدني , بالاضافه الي ان وزاره السياحه والاثار اوضحت انه تم الاعتماد علي عدد من ضوابط الاقامه والاشتراطات بالفنادق بالنسبة للسياحة الداخلية، وذالك من خلال التنسيق بين وزارتى السياحة والآثار، والصحة، ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

كما ان الوزير اشار ايضا إلى وجود عددا من  الاشتراطات الاساسية لمنح شهادة الصلاحية الصحية، ومن بين هذه الشروط ضرورة أن يقوم كل فندق بتوفير عيادة وطبيب بالفندق، وذالك عن طريق التنسيق المستمر مع وزارة الصحة بهذا الشأن، بالاضافه الي التأكد من جودة أدوات الوقاية الشخصية ومواد التعقيم المستخدمة، وعدم التعامل إلا مع الشركات المعتمدة من وزارة الصحة.

ان هذا الاشتراطات تضمنت  أيضا ضروره تكوين فرق عمل مشتركة بين الغرفة وإدارة المكافحة ضد العدوى بوزارة الصحة؛ للمرور على الفنادق والتأكد من استيفاء الاشتراطات وانها جاهزه للتشغيل.

اخر اخبار السياحه الداخليه
اخر اخبار السياحه الداخليه

تضمنت ايضا اخر اخبار السياحه الداخليه فى هذه الاشتراطات اللازمة عدم إقامة أي حفلات أو أفراح في داخل الفندق، وحظر كل أنواع النشاط الليلى بالفندق، مع ضروره تخصيص فندق صغير، أو طابق بالفندق في كل منتجع للحجر الصحي لحالات الإصابة التي تم تاكيدها , وايضا حالات الاشتباه، بالاضافه الي الاستمرار الدائم في إجراء الاختبار السريع للعاملين على بوابات المدن السياحية عن طريق التنسيق مع وزارة الصحة.

اما بالنسبه الي الاشتراطات التي تتعلق بالنزلاء والتي اعتمدتها الحكومة ، ذكر وزير السياحة أن هذا يتطلب تركيب جهاز تعقيم علي مدخل الفندق، وإجراءات تسجيل الدخول للنزيل يتم انتهائها  إلكترونياً أومن خلال استخدام أقلام أحادية الاستخدام.

بالاضافه الي ضروره تعقيم أمتعة النزلاء قبل  الوصول الي الفندق والمغادرة منه، وقياس درجات الحرارة للنزلاء عند دخول المنشأة في كل مرة، وتوفير معقم اليدين في منطقة الاستقبال وجميع المرافق ، وتطهير كل المناطق العامة بانتظام.

اخر اخبار السياحه الداخليه

وفي هذا الاجتماع، تم الإشارة إلى الاشتراطات الضروريه للعاملين في المنشآت الفندقية وهذه الاشتراطات تمثلت في الالتزام بمعدل تشغيل  الحد الأقصى 50% من حجم العمالة، وإجراء الـفحص السريع للعاملين الذين رجعوا من الإجازات قبل استلام العمل.

وتم توضيح المدة البينية لحصول العاملين بالمدن الساحلية على إجازات وهي علي الاقل  60 يوم بين كل إجازة وأخرى، كما يجب الالتزام بقياس درجات الحرارة كل يوم للعاملين، مع وجود سكن للعاملين في الفندق، وتوفير مناطق للعزل للحالات المصابة في حاله ظهورها.

ومن هذه الاشتراطات ايضا هي توعية العاملين بالمعلومات التي يجب أن تغطي جميع التدابير الوقائية الأساسية ضد  فيروس “كورونا” المستجد.

تم تحديد ضوابط تشغيل المطاعم بالفنادق والتي تشتمل على :-

اخر اخبار السياحه الداخليه
اخر اخبار السياحه الداخليه
  •  حظر خدمة البوفيه تماما، والاعتماد على قوائم محددة مسبقاً .
  • حظر تقديم الشيشة، وقياس درجات الحرارة لرواد المطعم، والابتعاد مسافة لا تقل عن مترين بين طاولات الطعام، ومسافة متر واحد بين كل شخص وآخر بالمائدة.
  • العائلات تكون  بحد أقصى 6 كراسي على المائدة الكبيرة، وان يعتمدوا  على أدوات طعام أحادية الاستعمال قدر المستطاع، ووضع المعقمات والمناديل لتعقيم على كل مائدة طعام، ووضع الإرشادات التوعوية في جميع ارجاء المطعم.

تم استعراض اشتراطات خدمات الإشراف الداخلي في المطعم والتي تشتمل علي :-

  •  غسيل الملابس.
اخر اخبار السياحه الداخليه
اخر اخبار السياحه الداخليه
  •  تطهير الغرف بشكل دائم كل يوم  عن طريق استعمال الأدوات الخاصة للحد من انتشار العدوى واتباع تعليمات وزارة الصحة.
  • تنظيف وتعقيم كل النقاط الملموسة كل ساعة بالأماكن العامة والمراحيض العامة من خلال استخدام  المطهرات التي تقررها وزارة الصحة.

ان الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار اكد خلال الاجتماع  أنه سوف يتم تشغيل الفنادق بنسبة حدها الأقصى 25% ، و ذلك يتضمن الـ Day-use من إجمالي الطاقة الاستيعابية للفندق وذلك حتى أول شهر يونيو المقبل، على أن يبدأ التشغيل بنسبة 50% كحد أقصى من الطاقة الاستيعابية للفندق وذالك اعتبار من أول يونيو.

قام رئيس الوزراء بختم الاجتماع بالتأكيد على الأهمية الضروريه لقطاع السياحة باعتبارها مصدر من مصادر توفير فرص عمل لملايين الشباب، ولانها تعتبر ايضا مورد من موارد الدولة.

بالاضافه الي ان الرئيس أكد علي أن الدولة حرصت خلال الفترة الماضية على تقليل الآثار السلبية عن هذا القطاع والعاملين به جرّاء الأزمة العالمية وذلك من خلال القرارات التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الشأن، والتي  بالفعل تم تنفيذها ، وفي الوقت نفسه شددا على ضرورة تطبيق هذه الضوابط الاحترازية التى تم عرضها بالاجتماع بدقة متناهية.

اخر اخبار السياحه الداخليه إنعاش الفنادق المصرية

اخر اخبار السياحه الداخليه
اخر اخبار السياحه الداخليه

ان وزارة السياحة والآثار المصرية اعلنت عن «نجاح» المبادرة التي تم اطلاقها  بهدغ تنشيط السياحة الداخلية , في منتصف شهر يناير الماضي، في زيادة نسبة الإشغال في الفنادق إلى 25%، من الطاقة الاستيعابية للفنادق، بالرغم من استمرار ازمه «كورونا».

ان مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية  عبد الفتاح العاصي، قال في بيان صحافي إن «مبادرة (شتي في مصر) التي تم اطلاقها من وزارتا السياحة والآثار والطيران المدني بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بهدف تنشيط حركة السياحة الداخلية، كما ان نسبة إشغال الفنادق الثابتة والعائمة ارتفعت بالمشاركة في المبادرة إلى 50% من الطاقة الاستيعابية التي تم السماح بها خلال الفترة الحالية (50% من طاقة كل فندق) وذالك بسبب الضوابط الصحية المرتبطة بالجائحة .

ان عبد الفتاح العاصي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» اوضح أن نسبة الإشغال في الفنادق كانت لا تتجاوز 10% قبل المبادرة، وذالك بالرغم من أن الوزارة تسمح بنسبة إشغال يصل إلى 50%، كما اشار إلى أن «المبادرة نجحت في زيادة معدل الإشغال لتصل إلى نسبه50% من النسبة المسموح بها، وهو ما يعادل 25% من الطاقة الكلية للفندق».

علي الرغم من الإعلان عن نجاح المبادرة فانه أكد أن ما حققته المبادرة كان أقل من المتوقع ، وقال ايضا :اننا كنا نامل كنا  أن نحقق أكثر من ذلك ولكن ظروف ازمه كورونا ومخاوف الناس ، بالاضافه الي طبيعة إجازة نصف العام أثّرت على المبادرة.

بالاضافه الي ما اكده الخبير السياحي أحمد عبد العزيز لاخر اخبار السياحه الداخليه ، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن هذه التصريحات للاستهلاك الإعلامي، حيث ان فكرة المبادرة من الاساس فكره  خاطئة وكان علي وزارة السياحة والآثار ان تدعم المنشآت السياحية بتخفيض الأعباء الضريبية في ظل ظروف الجائحة , وفي ذالك توضيح أن المبادرة جعلت الفنادق في وضع منافسة مع شركات السياحة، حيث أعلنت الفنادق عن أسعارها وعروضها للجمهور مباشرة وذالك دون دون الاستعانة بشركات السياحة، وهذا ما ادي الي زياده أعباء الشركات التي تبلغ عددها 2600 شركة.

ومن اخر اخبار السياحه الداخليه هذه  المبادرة التى تم اطلاقها في الفترة من 15 يناير الماضي، إلى 28 فبراير (شباط) الجاري، وهدف هذه المبادره هو تنشيط حركة السياحة الداخلية، من خلال توحيد سعر تذاكر الطيران الداخلي للمصريين والأجانب إلى محافظات الأقصر وأسوان وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم، لكي تتراوح ما بين 1500 و2000 جنيه شاملة الضرائب، وتقليل أسعار الفنادق المشاركة في المبادرة، وتقليل أسعار تذاكر زيارة المتاحف والمناطق الأثرية بنسبة 50%.

ولكن عبد الفتاح العاصي كان له رائ اخر عندما قال ان : ان هذه المبادرة تعتبر دعاية إيجابية للسياحة المصرية، فهي  تعطي مؤشراً للعالم بأن المنشآت الفندقية والمناطق السياحية في مصر آمنة جدا علي الرغم من هذه الازمه الجائحة ، ووضح ذالك مشيرا الي إلى أن : لوزارة تعتزم تنفيذ مبادرات أخرى في فترات الإجازات سواء الأعياد أو العطلات الصيفية، وذالك من اجل  تنشيط السياحة الداخلية ودعم وتحفيز الفنادق والمنشآت السياحية لحين عودة السياحة الخارجية بعد انتهاء ازمه كورونا .

اخر اخبار السياحه الداخليه

وفي الراي الاخر والذي يمثله عبد العزيز وهو يري ان هذه المبادرات تعتبر إهداراً للمال العام ، وان استمرار المنشآت السياحية والفنادق في دفع الضرائب وفواتير المياه والكهرباء بالأسعار التجارية في ظل نسبة إشغال لا تتجاوز 25%، لا يعتبر تحفيز و دعماً للسياحة، بل هو علي عكس ذالك فهو يؤثر على الخدمات التي تقدمها ، وقال ايضا :  ان الفنادق تم اجبارها على تقليل تكاليف التشغيل، وهذا ما يؤدي الي التاثير على جودة الخدمات التي يقدمها الفنادق ، ووصل إلينا العديد من الشكاوى خلال الفترة الماضية من سوء الخدمات، وتراجع نوعيات الطعام التي يتم تقديمها في فنادق الخمس نجوم.

بالإضافه لاخر اخبار السياحه الداخليه ان عبد العزيز اكد ان الحل الامثل في رفع الأعباء الضريبية عن الفنادق، هو ان يتم اعطائها مساحة من الحرية للتعامل في السوق التي تعاني كثيراً بسبب ازمه كورونا .

في بيان صحفي قالت وزارة السياحة والآثار لاخر اخبار السياحه الداخليه ، إن مصر احتلت المرتبة الأولى كأفضل وجهة سياحية للسائح التشيكي، وذالك وفقا لما نشرته الصفحة الرسمية لمحطة الإذاعة التشيكية، كما أن موقع «CNN Travel» اختار مصر من أفضل 21 وجهة سياحية آمنة للسفر في سنه 2021.

ان مصر حصلت علي المرتبة الأولى عالمياً بين الوجهات السياحية الأكثر طلباً خلال الفترة الحالية وذلك وفقاً لاستقصاء الرأي الذي أجرته مجلة «Travel Inside» السويسرية المتخصصة في الشأن السياحي، واختارتها جريدة «التلغراف» البريطانية علي اعتبار انها افضل الوجهات السياحية التي من الممكن السفر إليها بعد رفع سياسة الإغلاق العام في المملكة المتحدة.

اخر اخبار السياحه الداخليه وطرق تطوير السياحة الداخلية في مصر

اخر اخبار السياحه الداخليه
اخر اخبار السياحه الداخليه

ان السياحة الداخليّة في مصر تتطلب عددا من المتطلبات الأساسيّة من اجل الارتقاء بمستواها بين جميع دول العالم، واليكم اهم هذه المقومات التى ترتبط إرتباطا وثيقا باخر اخبار السياحه الداخليه:-

  • تشجيع وتحفيزالاستثمار في قطاع السياحة الداخليّة , وذالكعن طريق تطبيق قانون الاستثمار، والقوانين التي تتعلق بالمنشآت السياحيّة.
  • تقديم التسهيلات للمنشآت السياحيّة المتنوعه مثل اعفائها من الضرائب والرسوم الجمركيّة، والعمل على مساعدة هذه المنشآت خلال الأزمة الاقتصاديّة في مصر.
  • الحرص على تجهيز مناطق متنوعه بهدف تشجيع الأنشطة السياحيّة في مصر , مثل استصلاح الأراضي الوراعيه ويتم زراعتها بالأشجار والزهور، وبناء المنشآت الرياضيّة والاجتماعية، والعمل علي تجهيو مناطق الجذب السياحيّة في البلاد؛ ومن ابرز هذه البلاد الفيّوم، والقناطر الخيريّة، والعين السخنة، والاسماعيلية، والاسكندريّة .
اخر اخبار السياحه الداخليه
اخر اخبار السياحه الداخليه
  • توفير وسائل النقل البريّة والنهريّة عن طريق التعاون مع شركات النقل السياحيّة، وعمل برامج سياحة داخليّة للمواطنين بأسعار ملائمه وذالك بلتنسيق مع الشركات والمرشدين السياحيين.
  • تحرص الدوله علي الاهتمام بتطوير المرافق الأساسيّة للسياحة الداخليّة، وتوفير ايضا وسائل الإقامة المريحة والترفيهية، والتركيز على مرافق البنية السياحيّة الشاطئيّة التي يتم توجيهها الي السائح الداخلي.
  • التركيز على موسم الأعياد والمناسبات الوطنيّة بهدف جذب المواطنين للسياحة الداخليّة، و ضرورة عدم الاهمال في هذا القطاع في الأوقات التي تنشط بها السياحة الدوليّة.
  • الترويج للسياحة الداخليّة , وهذا الترويج يتم عن طريق وسائل الإعلام والتي لها دورا مهم في التاثير على المواطنين، وعمل حملات ترويجيّة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعيّ، والمواقع الإلكترونيّة.
  • تسعي الدوله جاهد من اجل زيادة التعاون بين مكاتب التنشيط السياحيّ مع القطاع الخاص، حيثُ تتمثل وظيفة مكاتب التنشيط السياحيّ بالترويج للمنتجات، والمنشآت، والخدمات السياحيّة التابعة للقطاع الخاص.
  • الحرص على توفير الإحصاءات التي تتعلق بالسياحة الداخليّة، والتي تساعد بوضع الخطط لتنمية القطاع.
  • تحقيق الاستقرار المجتمعي على الصعيد السياسي، والأمني، والاجتماعي، وذالك حتي يستطيع المواطنون من القيام بأنشطة السياحة الداخليّة.
  • الاعتماد على بيع السلع والمواد المحليّة في المناطق السياحية بهدف تقليل التكلفة على السياح المحليين مع ضمان تحقيق الأرباح للجهات السياحيّة. وتلك كانت النقطه الأخيره المتعلقه بموضوع اخر اخبار السياحه الداخليه
السابق
اخبار الطقس غدا 17 محافظه تستعد لموجة الطقس
التالي
الذكاء الاصطناعي 3 عوامل لتطوير الذكاء الاصطناعي

اترك تعليقاً