الصحة والتغذيه

اسهال التسنين عند الاطفال 7خطوات لعلاج إسهال التسنين

اسهال التسنين عند الاطفال
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

اسهال التسنين عند الاطفال , هناك فرق بين اسهال التسنين وإسهال البرد بالرغم من أن الجميع يعتقدوا  أن الإسهال هو العرض الرئيسي للتسنين إلا أن هذا الأمر ليس كذلك؛ كما ان هذه الفترة يحدث فيها الإسهال بسبب وضع الطفل كل ما يراه في فمه وهذا ما يؤدي الي دخول البكتيريا إلى جسده والتسبب في الإسهال، ان اكثر الامراض التي يعرض لها الطفل في حياته هو الإسهال

اسهال التسنين عند الاطفال
اسهال التسنين عند الاطفال

وهذا لان طبيعه التغيرات التي تحدث لهم منذ لحظة الولادة حتى عمر العامين سريعه ، من حيث الأجواء التي تحيط  بهم والأطعمة التي تناولها الاطفال في هذا العمر ، كما ان الأمّ تصاب بحالة من الخوف والقلق على الطفل من الإسهالوفي هذا المقال سوف نتعرف اسهال التسنين عند الاطفال و الفرق بين اسهال التسنين عند الاطفال واسهال البرد .

أسباب اسهال التسنين عند الاطفال

@ ان بعض الخبراء يعتقدون أن التسنين من الممكن أن يسبب القيء، كما ان فرط اللعاب أثناء التسنين يمكن أن يتسبب في تليين البراز ويسبب الإسهال كما يمكن أن يسبب التهاب اللثة، ولكن يعتقد الاخرون  أن التسنين قد يكون سبب القيء.

@ ان الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في تقرير لها اوضحت بقولها أن الحمى والإسهال ليسوا من الأعراض المنتشره  للتسنين عند الاطفال .

@ ان محاولة الطفل في مضغ أو عض شيء مصاب بفيروسات أو بكتيريا , من الممكن ان يكون سبب إصابته بالحمى وأمراض أخرى، ومن اجل ذالك يجب الرجوع الي الطبيب إذا استمرت النعاس وارتفاع درجة الحرارة أوفقدان الشهية والقيء والإسهال.

@ عندما يتاخر الطفل في نمو العظام والجلد والشعر أو تنمو بشكل بطيء فربما لا يكون هناك مشكله ولكن إذا كانت أسنان الطفل لا تظهر في الجزء العلوي من الفم، خصوصا عندما يبلغ عمر 18 شهرًا فيجب عليك الذهاب الي طبيب الأطفال فورا.

@ ان التلوث والبكتيريا التي يتعرض لها الطفل في الماء والطعام واماكن اللعب , وقله العنايه والنظافه للاطفال وفتره التسنين هو السبب الرئيسي الذي يسبب الاسهال والتهاب جدار المعدة والرضاعة الاصطناعية كما ان الاطفال هم الاكثر عرضة للبكتيريا والجراثيم.

اسهال التسنين عند الاطفال
اسهال التسنين عند الاطفال

علامات اسهال التسنين عند الاطفال

من خلال رحلتنا مع الفرق بين اسهال التسنين عند الاطفال وإسهال البرد ممكن ان نتعرف على أعراض الإسهال عند الطفل الرضيع، حيث وردت أنه:

  • يعاني الأطفال من القيء والإسهال والتشنجات ويعتبر الإسهال من الأمراض المنتشره عند الأطفال، لأنه يصيب الأطفال عادة خصوصا في فصل الشتاء.
  • ان العلاج الغير مناسب من الممكن ان يؤدي الي الجفاف وموت الطفل، لذلك يجب على الأمهات فهم كيفية الاستجابة واتخاذ الإجراءات.
  • من علامات الاسهال المنتشره عند الأطفال أن يكون البراز أصفر فاتح اللون , ويصبح البراز لينًا , وذات رائحه، كريهه ويحدث الإسهال أكثر من خمس مرات في اليوم الواحد.
  • ان درجة الحرارة ترتفع في بعض الأحيان كما يعاني الطفل من فقدان الشهية وعدم الرغبة في الرضاعة الطبيعية ويتقيأ الأطفال أحيانًا ويبدو الطفل شاحب اللون ومتعبًا في هذا الوقت.
  • الإسهال البسيط فقط التغييرات في عدد مرات الإفرازات في السوائل دون أي أعراض ذات صلة؛ والإسهال الحاد بسبب الارتفاع في درجة الحرارة والقيء والغثيان كما ان لونه يتغير وخصائص خروج الطفل.
  • الإسهال الشديد وهو خروج الدم إلى براز الأطفال، كمل يحدث ارتفاع في درجة الحرارة ويظهر الغثيان والتعب والإرهاق الشديد.

الفرق بين إسهال التسنين وإسهال البرد

يوجد بعض الأمور التي عن طريقها تكتشف الأم الفرق بين اسهال التسنين عند الاطفال وإسهال البرد، حيث:

  • ان في بدايه الاهتمام بالطفل يجب الانتباه إلى الطفل وأعراضه، ويجب ان نعلم اننا نخلط   بين مرض البرد للطفل والأعراض المرضية للتسنين خصوصا وان كانت هذه الأعراض تتشابه مع أعراض أمراض أخرى.
  • ان الدكتور أحمد صلاح الخبير في أمراض الطفولة وحديثي الولادة صرح وقال أن التسنين هي الفترة التي تتكون فيها أسنان الأطفال حيث يبدأ الأطفال في التسنين من عمر 5 إلى 7 شهور ولكن بعض الأطفال يتأخر في التسنين حتي  عمر 13 شهرًا.
  • كما اضاف ايضا الدكتورصلاح أن بعض الأطفال ظهرت عليهم أعراض التسنين مثل سيلان اللعاب والتهاب اللثة وثوران الأسنان، ويقوم الطفل بمضغ وعض يده.
  • اضافتنا الي ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل ولكن ليس أكثر من 38 درجة، حيث ان بعض الأطفال يقوموا بشد آذانهم وقد يعاني بعض الأطفال فقدان الشهية وعدم الرغبة في الرضاعة.
  • كما حذر الذكتور صلاح الأمهات من ان يخلطوا بين أعراض التسنين وأعراض أمراض أخرى فعلي سبيل المثال إذا كانت درجة حرارة جسم الطفل أعلى من 38 درجة فهذا يعني أن الطفل مصاب بمرض التهاب الأمعاء الذي ينتج عن التهاب اللثة بسبب وضع شيء في فمه مما تؤدي الي انتشار البكتيريا في معدته.
  • كما يمكن للأم أن تقوم بتدليك لثة الطفل بأصابعها بعد تنظيف أصابعها وتحذيرها من إعطاء الطفل أي أجسام غريبة في فمه لتجنب الاختناق , ولكن اذا كان الرضيع مصاب بالتهاب اللثه فمن الممكن ان يستعمل بعض الادويه او المراهم  ، ولكن لا يجب استعمالها من طلقاء نفسها بل يجب الرجوع الي الطبيب .

علاج اسهال التسنين عند الاطفال

يوجد العديد من الاساليب التي يمكن من خلالها علاج اسهال التسنين عند الاطفال والتخفيف من حدته عند الاطفال الرضع خصوصا في فترة التسنين وتتمثل هذه الطرق في :-

1- ان اعطاء الطفل جميع العصائر التي تحتوي علي الفيتامينات تساعده علي تعويض المفقود من جسمه .

2- الحرص علي اعطاء الطفل الأطعمة التي تكون غنيه بالنشويات كالبطاطا المهروسة والأرز المطبوخ أو النشا المطبوخ والمكرونات .

3- ان الزبادي تحتوي علي الخمائر التي تحارب الجراثيم التي توجد في المعدة , ولذاط اعطائها لطفل مهم جدا .

4- ان تسارع الام باعطاء طفاله أدوية لعلاج الإسهال وذلك حسب إرشادات طبيب الاطفال مع ضرورة الإلتزام بالجرعة المححدة .

5- إعطاء الطفل محلول الجفاف إذا إستمر الإسهال لفتره اكثر من ثلاثة أيام .

6- تجنب اعطاء الطفل أي طعام يحتوي علي مواد حافظة بسبب ضعف المناعة بجسمه في هذا الوقت .

7.الحرص علي اعطاء الطفل المكملات الغذائية التي تكون غنيه بنسبة عاليه من البوتاسيوم والحديد .

السابق
تسنين الأطفال الرضع 4 خطوات للعنايه بأسنان الرضع
التالي
تاخر الاطفال فى المشى ,4 أسباب تؤدى إلى تأخر المشى

اترك تعليقاً