الصحة والتغذيه

الفطر الأسود الهندى مرض موجود منذ 1885

الفطر الأسود الهندى
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات
الفطر الأسود الهندى

الفطر الأسود الهندى بدأ الأطباء في الهند أوائل شهر مايو/ أيار الجاري، بدق ناقوس الخطر بشأن زيادة فطر الغشاء المخاطي، وهي عدوى نادرة ومميتة تُعرف أيضا باسم “الفطر الأسود” وأعلنت السلطات المسؤولة عن القطاع الصحي في الهند خلال الأيام الماضية، أن هناك ارتفاع في أعداد حالات الإصابة بمرض الفطر الأسود في العديد من الولايات الهندية، الأمر الذي قد يتسبب في وفاة أكثر من 50 بالمئة من المصابين، أو يتم إنقاذ بعض المرضى بعد إزالة عظم الفك أو العين.

وزاد الحديث عن “الفطر الأسود” عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، بعدما أعلن شقيق الفنان المصري الكوميدي الراحل، سمير غانم، اليوم الجمعة، عن إصابته به في أيامه الأخيرة بالمستشفى، فما الذي نعرفه عن ذلك الفطر القاتل؟

الفطر الأسود الهندى ما سر تسميته بذلك؟

قال الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي القلب في مستشفى براش كاندي، في مومباي، في تصريحات لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، إن الفطر الأسود يضر الدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، كما ينتج عنه موت الأنسجة، التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وهذا سبب تسميته بالفطر الأسود.

مدى شيوع “الفطر الأسود الهندى”

وفي الولايات المتحدة، اقترحت المراقبة المختبرية في منطقة خليج سان فانيسكو بين عامي 1992 و 1993 معدل سنوي قدره 1.7 حالة لكل مليون شخص، بحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ومع ذلك، يبدو أن المرض أكثر شيوعا في الهند، إذ أشارت دراسة أجراها علماء الأحياء الدقيقة الهنود، ونُشرت في شهر مارس/ آذار بمجلة “Microorganisms” إلى أن “الفطر الأسود” أكثر انتشارا في الهند 70 مرة منه في البيانات العالمية.

وقالت الدراسة إن هناك عدة أسباب محتملة وراء ذلك، منها معدل أعلى من “مرض السكري غير المنضبط” في الهند، فيما بيّنت أن العديد من المرضى الذين خضعوا للدراسة لم يعرفوا حتى أنهم مصابون بمرض السكري حتى تم تشخيص إصابتهم بـ”الفطر الأسود”، مما يدل على “عدم وجود فحوصات صحية منتظمة بين السكان الهنود”.

وقالت الدراسة إن معدل وفيات “الفطر الأسود” في الهند “مرتفع بشكل كبير بسبب التأخير في التماس العناية الطبية وتشخيص المرض، والتحديات في إدارة المرحلة المتقدمة من العدوى”.

ولفت الطبيب هيمانت ثاكر إلى أن مناخ الهند يشكل عاملا أيضا لانتشار “الفطر الأسود”، موضحا أنه

الفطر الأسود الهندى مرض حديث أم قديم؟

بحسب الدراسات فإن الفطر الأسود مرض موجود منذ 1885، حيث وجدت دراسة في عام 2005 على أن معدل الوفيات للفطر الأسود بلغ 54٪.

الصحة: «بفضل الله لا آثار للسلالة الهندية بجمهورية مصر العربيه»

الفطر الأسود الهندى
الفطر الأسود الهندى

وفي وقت سابق، كان الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي، قد كشف أن السلالة الهندية لم تصل إلى مصر حتى الآن، مطالبا المصريين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة الجائحة.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، بأن الفترة الحالية، تشهد ارتفاعا في معدلات الإصابة والوفيات إثر وجود الموجة الثالثة من الفيروس: «بفضل الله كورونا الهندية لم تصل مصر حتى الآن، ودي نعمة من ربنا».

كيفية العلاج من مرض الفطر الأسود

يتم علاج الفطر الأسود عن طريق دواء «أمفوتيريسين بي»، الذي تنتجه العديد من الشركات الهندية، في السوق السوداء، حاليا في السوق السوداء، ولكن هذا الدواء غير متواجد في الأسواق الهندية في الوقت الحالي، بحسب تصريحات أطباء من داخل الهند لشبكة «بي بي سي» العالمية.

السابق
سقوط صاروخ الصين الأحد 9 مايو ولكن أين
التالي
شاومى Mi 11 Lite سعر ومواصفات Mi 11 Lite

اترك تعليقاً