الصحة والتغذيه

النظام الغذائي الصحي للجسم , الشاى و9 انواع اخرى

النظام الغذائي الصحي للجسم , الشاى و9 انواع اخرى
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

النظام الغذائي الصحي للجسم , مؤخرا شاع  نظام غذائي اطلق عليه النظام الغذائي الموقوت حيث قام أحد الأطباء الفرنسيين بوضعه من اجل الحصول على طعام صحي يحمي الجسم ويبعد شبح السمنة, حيث ان النظام  يعد من أسهل وافضل الطرق لاستهلاك الطعام في الوقت الذي ينفع الجسم كما يسهل امتصاص الغذاء لا تخزينه , بالاضافه الي ان هذه التغذية تحترم إيقاع كل شخص، لانها تعتمد مبدأ علي تناول وجبة دسمة صباحا، كثيفة ظهرا، حلوة ما بعد الظهر، ووجبة خفيفة في  المساء

النظام الغذائي الصحي للجسم
النظام الغذائي الصحي للجسم

 ففي هذه التغذية الموقوتة، لا يجب تفويت وجبة الفطور ولا تناول الغذاء على عجل، ولا الافراط من تناول الطعام في المساء، كما في النظام الغذائي السليم الابتعاد عن الأطعمة المعلبه، المخففة أو القليلة الدسم، علي اعتبار انه ماكرة بالنسبة للجسم فهي لا تغذيه بل تعمل علي حث البنكرياس على طلب المزيد من السكريات  , بالباضافه الي ان الإفرازات الإنزيمية والهرمونية لها دورا في  اليقظة أو النعاس-كن انها تتبادل وتتنوع  من وقت لآخر, وفي هذا المقال سوف نتعرف علي النظام الغذائي الصحي للجسم.

النظام الغذائي الصحي للجسم ووجبة الافطار

ان تناول وجبه الفطور دائما ما ينصح بنتاولها في وقت مبكر اي قبل الثامنه صباحا , او بعد ساعه من وقت الاستيقاظ , ومن الافضل دائما الاعتماد على وجبة فقيرة أو خالية من السكر تجنبا لتقلبات نسبه السكريّ في الدم.

ومن اجل ذالك ينصح بشرب الشاي او القهوه  بدون سكر , كما يتم تناول الخبز والجبن والقليل من الزيتون حيث تؤمن هذه الغلوسيدات المركبة وهذه الدهون المشبعة حصة كافية من الطاقة التي تتيح بالانطلاق النشيط والفعال عند الصباح، بلا تعب ولا جوع مع نهاية الفترة الصباحية.

تجنبي تناول أي مصدرا للسكريات سواء من العصير أو المربى أو البسكويت فهذا يؤدي الي ارتفلع نسبه السكريّ في الدم، وبالتالي الشعور بنوبة التعب المفاجئة عند الساعة الحادية عشرة كما يعمل علي افساد  البروتينات والدهون.

 ومن الافضل التقليل من تناول الحليب ومشتقاته كونها صعبة الهضم وسهلة التخزين بالاضافه الي انها تعيق هضم اللحم لاحقا أثناء النهار.

النظام الغذائي الصحي للجسم ووجبة الغذاء

ان تناول طبق الغداء المغذّي  وسهل الهضم بفضل بعد بعد مضي من 4 إلى 6 ساعات على تناول وجبة الفطور.

 أما بالنسبه لما يحتويه طبق الغداء الطبق هو اللحم الأحمر أو الأبيض، النشويات بدون خبز، ولا سلطة خضراء، معكرونة باللحم، كسكس، برغل أو فاصولياء باللحم، نقانق أو دجاج مع عصيدة البطاطس والخضار… كل هذه الأطباق لها مكانتها خلال استراحة الغذاء

النظام الغذائي الصحي للجسم ووجبة العصر

النظام الغذائي الصحي للجسم
النظام الغذائي الصحي للجسم

ان وجبه العصر تعمل علي زياده ومضاعفت طاقة  الجسم من اجل استكمال اليوم بنشاط وسد الجوع وصولا إلى موعد تناول وجبة العشاء.

ومن الافضل ان يتم  تناول هذه الوجبة بعد مضي 5 ساعات من تناول الغذاء وليس قبل ذلك.

ان هذه الوجبة يجب ان تحتوي علي المأكولات ذات مصدر من الدهون النباتية (30 غ من الشوكولاته السوداء، حفنة من الثمار الزيتية: لوز، جوز، قطع من الزيتون، حبة صغيرة من الافوكادو) ، وحبة من الفاكهة أو طعام بالفاكهة ( 4 ملاعق طعام كاملة من الفاكهة الطازجة المقطعة إلى مكعبات ما خلا الموز، قطعه من الثمار المجففة، 25 سنتمترا من عصير الفاكهة الطازجة، 3 ملاعق طعام من الكومبورت، 2معلقه  طعام من المربى أو العسل).

النظام الغذائي الصحي للجسم ووجبة العشاء

لا ان الهدف الأساسي من تناول العشاء الخفيف والصحي هو أن الجسم يقوم بتصريف الوحدات الحرارية وإعادة وتكوين الخلايا عوضا عن التخزين.

أما بالنسبه لوجبه العشاء التي من الافضل تناولها: الثمار البحرية، خضار مطهوة أو نيئة، متبلة بالخل أو الحامض , وطبق السلطه مع شريحه من الخبز , مع مشروب صحي كعصير البرتقال الطبيعي , او كاس من اللبن مع الابتعاد عن  تناول الحساء كون مرقه مضاعف الملوحة.

 وإن لم تكوني من محبين السمك فيتم استبداله باللحوم البيضاء من نوع الفيلييه الطري أو الحبش الأبيض.

وفي حال اذا اردت ان  تفويت وجبة العشاء هذه،  فلتتناولي قطعة من الخبز الكامل صباح اليوم التالي أي خلال وقت الفطور وذلك من اجل تامين الكمية الكافية من الألياف السهلة الهضم.

النظام الغذائي الصحي للجسم
النظام الغذائي الصحي للجسم

جدول النظام الغذائي الصحي للجسم

هناك العديد من الأطعمة التي يجب تناولها كل يوم من اجل الحصول جسم يحتوي علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، مثل:

  •  التوت: يعد مصدرا رائع للألياف، لانه تحافظ  على صحة الجهاز الهضمي والقلب والذاكرة، لاحتوائه على مركبات مضادة للسرطان.
  • البيض: يعد مصدراغني للبروتين، حيث ان البيضة الواحدة تحتوي على نحو 70 سعرًا حراريًا وستة جرامات من البروتين. كما انه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة العينين.
  •  البطاطا الحلوة: تحتوي على ألفا وبيتا كاروتين التي يعمل الجسم علي تحويلها إلى فيتامين “أ”، وهذا ما يحافظ على صحة العينين والعظام وجهاز المناعة.
  • البروكلي: يدعم صحة العظام لانه يحتوي على فيتامينات “أ”، “ج”، “ك”   ، بالإضافة إلى حمض الفوليك.
  •  الشوفان: يعد مصدرا مصدر جيدا للألياف كما أنه حبوب كاملة ولا تحتوي على أي سكر مضاف.
  •  السبانخ: تناولها باستمرار من الممكن ان يؤدي إلى إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان، والحفاظ على الدماغ.
  • الشاي: ان شرب الشاي بانتظام قد يساعد علي تقليل خطر الاصابه بالألزهايمر والسكري وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى صحة الأسنان واللثة والعظام.
  • المكسرات: تحتوي علي الدهون الصحية والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جدا  لصحة القلب , قد توفر أيضًا حماية ضد مرض السكري, بالاضافه الي امكانيه تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  • البرتقال: يعد مصدرا ممتاز لفيتامين “ج”، حيث ان برتقالة  واحد كبيرة أو كوبا من العصير البرتقال يعمل بمثابه  جرعة كامل من فيتامين “ج” كل يوم ، بالاضافه الي انه مضاد للأكسدة وغني بالألياف وحمض الفوليك.
  • الزبادي: ان  كوب واحد من الزبادي ما يقرب من نصف القيمة اليومية الموصي بها من الكالسيوم , كما يوفر الفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين “ب12” والبروتين , بالاضافه الي ان الزبادي تحافظ على صحة الأمعاء.
السابق
تنمية مهارات التفكير للاطفال , 7 انشطه تنمى مهارة التفكير
التالي
علاج هشاشة العظام عند النساء و4 أنواع من الادويه

اترك تعليقاً