الوثائقيه

اليوم العالمى للمرأه 2021 حقوق المرأة

اليوم العالمى للمرأه 2021
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

اليوم العالمى للمرأه 2021 هو الاحتفال العالمي الذي  يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل سنه، وذها الاحتفال يدل على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة للعديد من انجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية, وفي الكثير من الدول مثل الصين وروسيا وكوريا النساء تحصل على إجازة في هذا اليوم من اجل الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي تم عقده في باريس سنه 1945 , بالاضافه الي ان اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية

اليوم العالمى للمرأه
اليوم العالمى للمرأه 2021

كما ان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي علي الرغم من ذالك رجح بعض أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة وفي الكثير من الأماكن , وبصرف النظر عن الخاصيه السياسية التي ترافق يوم المرأة  فالاحتفال يكون أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب , وفي أماكن أخرى غالباً ما يرافق الاحتفال خاصيه سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة،  بهدف التوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً فى اليوم العالمى للمرأه 2021 كما ان بعض الافراد يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.

تاريخ اليوم العالمى للمرأه 2021

تم الاحتفال لأول مرة باليوم العالمي للمرأة في بداية القرن 20، سنه 1908م، فهذه الفتره كانت فترة مضطربة  , كما ان العالم في هذه شهد الثورة الصناعية، ونمو سكاني كبير، وظهور العديد من الأفكار والأيدولوجيات المتطرفة، وعلى النحو الآتي:

الولايات المتحدة الأمريكية

في سنه  1856 خرجت آلاف من النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على جميع الظروف اللاإنسانية التي كانوا يتم اجبارهم  على العمل في ظلها، وعلي الرغم من ان الشرطه  تدخلت بطريقة غير انسانيه لفض المتظاهرات إلا أن مسيره النساء نجحت في انها جعلت المسؤولين عن السياسيين يطرحون مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

وفي 8 مارس 1908م شهدت الكثير من النساء  الاضطرابات، والمناقشات ، بالاضافه الي تعرضهم  الي العديد من الاضطهاد، والتمييز وعدم المساواة، وهو الأمر الذي حفز النساء على أن يصبحن أكثر نشاط وصراحة في القيام بالمظاهرات وطلب  حقوقهم، بهدف تغيير الواقع السيئ الذي تعيشيه النساء في مختلف ارجاء العالم , وهذا ما ادي الي رجوع الآلاف من عاملات النسيج  من النساء للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك ولكن في هذه المظاهره حملت المراه  قطع من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واختاروا  لهذه الحمله شعار “خبز وورود” .

ان المسيرة هذه المرة طالبت بتقليل ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال واعطاء النساء حق الاقتراع , بالاضافه الي ان مظاهرات الخبز والورد شكلت بدايتها حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خاصه بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى مظاهره المطالبة بالمساواة والإنصاف , ورفعوا شعاراتهم التي  تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها هذه الحقوق هو الحق في الانتخاب.

 بدأ الاحتفال في يوم 8 من شهر مارس كيوم المرأة الأمريكية  وذالك بهدف تخليد خروج مظاهرات نيويورك عام 1909 وذالك ووفقا لإعلان الصادر عن الحزب الاشتراكي الأمريكي كما ان النساء في امريكا ساعدوا في دفع الدول الأوربية إلى تحديد يوم 8 من شهر مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي , وهذا بعد النجاح في التجربة داخل الولايات المتحدة.

تم عقد المؤتمر الدولي للمراه العامله في كوبنهاجن  وذالك كان سنه 1910م، ، حيث قامت زعيمة مكتب المرأة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا( كلارا زيتكين)، بطرح فكرة أن يكون للمرأة يوم عالمي محدد، تحتفل به جميع النساء في جميع دول العالم، وذالك بهدف  الاستمرار في الضغط على الحكومات والمجتمعمن اجل المطالبة بحقوقهم ، وبعدها تمت الموافقة الجماعية على هذا الاقتراح، وكانت النتيجة، هي تاسيس ما يعرف اليوم بيوم المرأة العالمي.

الأمم المتحدة واليوم العالمى للمرأه 2021

في سنه 1975م، ظهر تطور ملحوظ على ما يعرف باليوم العالمي للمرأة، حيث قامت الامم المتحدة  بالاحتفال لأول مرة ، ثم في شهر ديسمبر لسنه 1977م، وبعدها قامت الجمعية العامة باصدار قرار يقضي بإعلان يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي، يحتفل به مافه الدول الأعضاء في أي يوم من أيام السنة، وفقا لتقاليد الدول الوطنية والتاريخية.

ان تحديد يوم 8 من شهر مارس كعيد عالمي للمرأة  لا يتم إلا بعد سنوات طويلة من ذلك، وذالك بسبب عدم موافقه  منظمة الأمم المتحدة على تبني هذه المناسبة سوى عام 1977 عندما قامت المنظمة الدولية باصدار قراراً يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة  وبعدها اختارت معظم الدول يوم8  من شهر مارس، وتم تحويله الي يوم يرمز الي نضال المرأة التي خرجت فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن ومطالبهن

اليوم العالمى للمرأه
اليوم العالمى للمرأه 2021

ان  كلارا زيتكين، تعتبر هي زعيمة مكتب المرأة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا، وهي أول الاشخاص على المستوى العالمي التي دعت إلى إيجاد يوم عالمي للمرأة.

ان المؤتمر كان يحتوي على ما حوالي ما يقرب من 100 امرأة قدمت من حول العالم من حوالي 17 دولة، جميعهم قاموا بالموافقة على إقامة يوم عالمي للمرأة لأول مرة سنه 1911م، في كل من الدنمارك والنمسا وألمانيا وسويسرا، وبعدها  العالم احتفل بالذكرى المئوية لهذا اليوم العالمي في عام 2011م، وهذا العام يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة رقم 110.

ومنذ سنه 1975م عندما قامت الأمم المتحدة ببدا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والحرص علي اختيار موضوع مختلف له في كل سنه، حيث أول مرة تن الاحتفال من خلال عنوان ” الاحتفاء بالماضي، والتخطيط للمستقبل “، ليصبح بعد ذلك يوم للاحتفال بإنجازات المرأة على جميع المستويات منها المجالات الاقتصادية والسياسية  والاجتماعية، و لنشر الوعي ايضا حول المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات.

اليوم العالمى للمرأه 2021 8 مارس

ان كلارا زيتكين لم يكن في بالها ان تخصص يوم 8 مارس ليكون اليوم العالمي للمرأة، ولكن جاء هذا اليوم بسبب الإضراب العام في زمن الحرب العالمية الأولى، وذلك في سنه 1917م، عندما طالبت جميع النساء الروسيات في هذا اليوم الحصول على ” السلام والخبز”، وبعد فتره من هذه المظاهره قامت الحكومة قامت باعطاء النساء حق التصويت، وكان يوم المرأة العالمي هو اليوم الذي منحت به السيدات حق التصويت على حسب التقويم الروماني والذي كان يستعمل اثناء ذالك الوقت في روسيا ، وهو يوم الأحد 23 فبراير، والذي يصادف يوم 8 مارس في التقويم الميلادي الغريغوري، والذي يتم الاحتفال به حتى هذا اليوم.

ما هي الألوان التي ترمز إلى اليوم العالمى للمرأه 2021؟

اليوم العالمى للمرأه 2021 يرمز الي الكثثير من الألوان ومنها اللون البنفسجي والأخضر والأبيض، حيث تقول الحملة الخاصة باليوم العالمي للمرأة عن ألوانه :

  •  اللون البنفسجي يرمز إلى العدالة والكرامة .
  • أما الأخضر فهو يرمز إلى الأمل.
  • اللون الأبيض يرمز الي النقاء ، والهدف منه الاتحاد الاجتماعي والسياسي للنساء في المملكة المتحدة، فهذه الألوان هي أول رمز يستخدم للمرأة وذلك سنه 1908م.

هل يوجد يوم عالمي للرجل بعيدا عن اليوم العالمى للمرأه 2021

علي الرغم من انه لم يذمر اي احتفل للرجل الا ان يوجد يوم عالمي للرجل وهو يوم 19 من شهر نوفمبر، ولكنه لم يتم الاحتفال به إلا في تسعينيات القرن العشرين، وحتي الان لنم يتم الاعتراف بيه  الولايات المتحدة، حيث يحتفل الناس بهذا اليوم في أكثر من 80 دولة حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة، كما ان أهداف هذا اليوم  تتمثلمن خلال التركيز والانتباه على كلًا من صحة الأولاد والرجال وتحسين العلاقات بين الجنسين، وتعزيز المساواة بينهم، وأيضًا اعتبار أن الرجال هم قدوة لغيرهم.

كيف يحتفل العالم باليوم العالمى للمرأه 2021 ؟

اليوم العالمى للمرأه
اليوم العالمى للمرأه 2021

اليوم العالمى للمرأه 2021 نحتفل به فى يوم 8 من شهر مارس في كل سنه، وفي جميع دول العالم، وهو اليوم الذي تم تخصيصه  للاحتفال بالإنجازات العظيمة للمرأة عبر التاريخ، حيث تقوم النساء بالاجتماع من جميع الخلفيات والثقافات، لتعزيز حقوق المرأة، وزيادة الوعي بقضاياها المتنوعه، ومن الممكن ذكر بعض الأمثلة من دول العالم حول الكيفية التي يتم بها الاحتفال بهذا اليوم:-

  • الصين: ان الصين تقوم  بالاحتفال في اليوم العالمى للمرأه 2021 ، من خلال إظهار الكثير من الحب والاحترام والتقدير للمرأة، حيث تقوم الصين باعطاء المرأة العاملة نصف يوم عمل، ويعامل الرجل المرأة بمفاجآت خاصة مثل :إحضار الهدايا والزهور لها.
  • المملكة العربية السعودية: في سنه 2017م قامت المملكة العربيه السعودية بالاحتفال بما يشبه إلى حد كبير اليوم العالمى للمرأه 2021 ، ولكن هذا اليوم  يتم اجرائه في يوم مختلف عن باقي دول العالم، حيث يتم في ثلاثة أيام وهما من 1 إلى 3 فبراير، حيث يجتمع جميع أفراد العائلة المالكة والمواطنين لمناقشة حقوق المرأة السعودية .
  • روسيا: ان  روسيا تقوم باعطاء اجازه رسميه  يوم 8 مارس ، حيث يتم فيه إقامة الاحتفالات وتذكر نضال النساء في كافه ارجاء العالم من حقوقهم ، والمساواة بينها وبين الرجل، كما يوم الرجال  بتقديم الهدايا والورود للزوجة والأم والأخت والابنة.
  •  في إيطاليا : يت الاحتفال اليوم العالمى للمرأه 2021 ، الذي يعرف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا, ويعود أصل هذا التقليد الغير معروف، في اعتقادهم  أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.
  • وفي الولايات المتحدة الأمريكية : ان شهر مارس/آذار يعتبر  شهر تاريخ المرأة، ويتم اصدار إعلان رئاسي كل سنه بالاحتفال بإنجازات المرأة الأمريكية وخصوصا فى اليوم العالمى للمرأه 2021

في هذه السنه سوف يبدو الاحتفال مختلفاً بعض الشيء بسبب انتشار فيروس كورونا، ومن المحتمل قيام المزيد من الأحداث الافتراضية في جميع ارجاء العالم.

ان الاحتفال باليوم العالمي للمراه يختلف من دولة الي أخرى، من دول العالم، ولكن من المؤكد ان الجميع يتفق علي أنه اليوم الذي يتم فيه استذكار التاريخ المشرف لكل النساء، ودورها الفعال في في تكوين وتنمية المجتمعات، وتقديم كل عبارات الشكر والامتنان لها.

حملة اليوم العالمى للمرأه 2021 لهذه السنه اختارت شعار #ChooseToChallenge ، ففكرة التحدي هذه تمثل تنبيها لنا على المستوى الفردي والعالمي بأن جميعاً مسؤولون عن أفكارنا وأفعالنا.

بالاضافه الي ان  فكرة حملة اليوم العالمى للمرأه 2021 تشير إلى أن جميعنا نستطيع أن نختار تحدي وادانة وفضح التحيزات المبنية على أساس الجندر (النوع الاجتماعي) وعدم المساواة” , كما يشير الشعار ايضا الي اننا نستطيع اختيار البحث عن إنجازات المرأة والاحتفال بها بشكل جماعي، والمساعدة في ابتكار عالم أكثر شمولا للجميع”.

لماذا نحتاج إلى ذلك؟

حملة اليوم العالمى للمرأه 2021 ، في نداء وجهته تقول  إلى المنتدى الاقتصادي العالمي. “لم يكتمل تحقيق التكافل بين الجنسين لما يقرب من قرن من الزمن”.

كما تضيف حملة اليوم العالمى للمرأه 2021 “لن يرى أي منا التكافؤ بين الجنسين في حياته، ومن الواضح ان اطفالنا لن يروا ذالك ايضا .

وبناءا علي ذالك تم الكشف عن البيانات الحديثة التي تم اصدارها عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة  وأن وباء فيروس كورونا من الممكن أن يقضي على 25 عاماً من العمل المتزايد من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين.

 كما ان النساء تقوم بقدر أكبر من الأعمال المنزلية والرعاية الأسرية بسبب فيروس كورونا، والذي بدوره من الممكن أن يؤثر على فرص العمل والتعليم بالنسبة للنساء .

وبالرغم من المخاوف منوباء  فيروس كورونا ، تم تنظيم مسيرات حول العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في سنه 2020، وبالرغم من أن معظم المسيرات كانت سلمية، إلا أن الشرطة في العاصمة القرغيزية بيشكيك، اعتقلت العشرات من ناشطات حقوق المرأة بعد فترة قصيره من قيام رجال ملثمين بمهاجمة المتظاهرات.

حقوق المرأة فى اليوم العالمى للمرأه 2021

ان حقوق المرأة  فى اليوم العالمى للمرأه 2021 جميعها تتلخص في عدم استعبادها من القيام باي شيئ من قبل أي إنسان مهما كان , حيث ان المرأة لها حرية الاختيار بشكلٍ كامل لكل ما تريده طالما أنها لا تضر بأيّ أحد ولا يخدش كرامتها وحيائها، وهذا يعني ان من حقّ المرأة أن تُكمل دراستها إذا رغبت في ذلك، وليس لاي احد مما كان ان يجبرها على ترك تعليمها مهما كانت الأسباب.

ان المراه من حقها ان تكمل تعليمها في القسم الذي تختاره سواء كان يُوافق رغبة الوالدين أم لا، لأن هذا حقها بشكل كامل، وهذا لا يعني ان تتجاهل راي والديها بل هذا يعني ذلك ان لا يقدم الوالدان على إجبار الفتاة على اختيار قسم تدرسه وهو لا يناسب ميولها أو طموحاتها.

من حقوق المرأة ايضا  أن تعمل في العمل الذي يتلائم ويناسب طبيعتها الأنثوية؛ مثل ان تكون طبيبة أو معلمة أو مهندسة أو كاتبة أو ممرضة وغيرها من الأعمال التي تليق بها  كالأنثى وطبيعتها الفطريه التي اعطاها الله لها،  اما بالنسبه للذين يدعون ان تحرير المرأة يجب ان يكون في مساواتها بالرجل بشكل تام فهذا المفهوم خاطئ، وذلك ليس معناه أن عدم مساواتها بالرجل يعني إنقاصًا منها على العكس تماما ، فإنّ عدم مساواتها بالرجل هو العدل عينه , وذالك لان طبيعه الرجال تكون خشنه وتمكنه من فعل ما لا يمكن لطبيعه المراه الرقيقة الأنثوية، ولو ان المرأة ارادت أن تُساوي نفسها بالرجل لحمَلت نفسها ما لا تطيق من الأعباء الكبيرة، والمقصود في حقوق المرأة هو العدالة بينها وبين الرجل وليس المساواة.

ومن أهم حق المرأة أن يترك لها الخيار في حياتها الشخصية فلا يجب إجبارها على ما لا ترضى به، ولا يجب إجبارها على الزواج من شخص لا تريده ، حتى ولو كان الأهل يرون مصلحة ابنتهم مع هذا الشخص وغيرهم إلا أنَّه لا يحق لهم إجبارها على ذلك، كما ان مهمتهم تتوقف على تقريب الأمور لها وتوضيح الصورة بين يديها، لكن إجبار الفتاة على الزواج هو الامرالغير وارد في الشريعة الإسلامية ولا في القوانين الوضعية.

ومن أهم الحقوق  التي يجب ان تتساوي بها المرأة مع الرجل هي  الدراسة وغيره من المنح التي تقدم، فلا يكون الأمر مقتصرًا على الرجل، ففي كثير من الدول وحتى هذه اللحظة يقدمون الرجل على المرأة في مثل هذه القضايا  وهو الامر الخطأ، والصحيح أن يتم التفاضل في هذه الأمور بناء على كفاءة كل منهما سواء كانت العلمية أو الدرجات التي حصل عليها كلا منهما  خلال السنين الفائتة.

أنشطة وأفكار للاحتفال في اليوم العالمى للمرأه 2021

أظهر دعمك على الشبكات الاجتماعية

ان الموضوع الاساسي اليوم العالمى للمرأه 2021 لهذه السنه (2021) هو #ChooseToChallenge , وهو الدعوة الي العمل بهدف تحدي الوضع الراهن وذالك عن طريق زيادة الوعي ضد التحيز والاحتفال بإنجازات المرأة واتخاذ الإجراءات الازمه من أجل المساواة.

ان إحدى الطرق والاساليب البسيطة والمؤثرة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة هذا العام تتمثل في إظهار التزامك بتحدي عدم المساواة عن طريق المشاركة في حملة #ChooseToChallenge على وسائل التواصل الاجتماعي , والتقاط الصور الخاصه بك وأنت ترفع يدك عالياً وشاركها على منصات التواصل الاجتماعي المفضلة لديك باستخدام #ChooseToChallenge و# IWD2021.

مناصرة المساواة بين الجنسين في مكان عملك

في سنه 2021،  النساء تواجه تحديات جديدة في العمل بسبب ازمه وباء فيروس كورونا  COVID-19.

وبناءا علي تقرير McKinsey، Women in the Workplace 2020، فإن النساء في الولايات المتحدة من المرجح أن يتم تسريحهن أو إجازتهن، أو دفعهم إلى التفكير في ترك الوظائف الخاصه بيه بسبب المسؤولية المتزايدة لإدارة الأسرة ومسؤوليات رعاية الأطفال , وذالك بهدف ضمان استمرار تقدم المرأة نحو المساواة بين الجنسين في العمل، من الضروري أن تخلق الشركات بيئات عمل شاملة, في يوم المرأة العالمي هذا، تم اختيار سياسات شركتك بهدف ضمان حصول المراه على دعم عادل ومنصف في العمل

استضافة أو حضور حدث افتراضي عبر الإنترنت

ان النساء عندما يسمعون مشاركتهم لاخبارهم ونصائحهم  هي واحدة من أفضل الاسالي للحصول على الإلهام لإحداث التغيير في هذا العام، وذالك بناءا علي معظم العالم الذي يتجمع عبر الإنترنت بدلاً من الحضور الشخصي، فيوجد العديد من الأحداث الافتراضية الرائعة المخطط لها في يوم المرأة العالمي.

وعليك ان تبحث عن بعض الاحداث الشيقه أثناء التخطيط لاحتفالاتك، في مجال عملك أو مجتمعك وشجع أصدقاءك أو عائلتك أو فريقك على التسجيل معك.

 ابدأ نادياً للكتاب مع زملائك أو أصدقائك

ان فهم بعض التحديات التي تواجهها النساء حول العالم يعتب هو الخطوة المهمة في الدعوة إلى المساواة بين الجنسين , للاحتفال باليوم العالمي للمرأة هذا العام، فعليك ان تفكر في إنشاء نادي للكتاب مع فريقك أو أفراد مجتمعك يركز على التثقيف بجميع قضايا المرأة، والتمكين، والإنجازات.

رسالة مايا مرسي فى اليوم العالمى للمرأه 2021

ان الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة  وجهت رسالة لكل امرأة بمناسبة اليوم العالمى للمرأه 2021 الذي يحتفل به العالم اليوم الاثنين.

حيث صرحت الدكتوره مايا مرسي في خطابها المذاع عبر فضائية «TEN»، قائله : (كل التحية والتقدير إلى كل امرأة في العالم، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة كل التحية والتقدير إلى كل امرأة تحفظ تاريخ أوطانها، فانتي هي سر القوة وسر البناء والنهضة، وانتي رمز النضال والمحبة والأمن والسلام، انتي الحياة ).

وتابعت حديثها قائله : ( ورسالتي لكي اليوم، ان تكوني قوية، وناجحة، وشجاعة، وطموحة، واثقة من وقدراتك ونفسك، وتكوني قائدة، وحازمة وحاسمة، وعليكي ان تحلمي شئتي فانتي الشريك الاساسي شريك في البناء والتنمية».

واضافت رئيسة المجلس القومي للمرأة قائله : ( وفي ظل ازمه فيروس كورونا فتحملتي ظروف وتحديات لم يشهدها العالم منذ عقود، وكنتي انتي القدوه والنموذج في العطاء والتضحية بلا حدود، داخل الأسرة وفي العمل وفي خدمة الوطن ).

وتابعت الدكتوره مايا مرسي حديثها قائله:  (ونحن علي اعتبار مؤسسات وطنية نجدد التزامنا بمواصلة العمل وبكل جد لدعم لكي تستطيع المرأة ان تحقيق وتنجز مستقبل متساوي في عالم فيروس كورونا كوفيد 19) .

 وختمت الدكتوره مايا رسالتها بانها تتمني أن يحتفل العام القادم بمزيد من الحقوق التي سوف تحصل عليها المرأة حول العالم .

السابق
لعبة الوشاح الازرق 7 خطوات لمصطلح تحدي التعتيم
التالي
الإسراء والمعراج 6 دروس مفيده من رحلة الإسراء والمعراج

اترك تعليقاً