الصحة والتغذيه

ال كارنتين شراب 5 موانع لإستخدام دواء ال كارنتين شراب

شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

ال كارنتين شراب , الكارنتين هو عبارة عن مجموعة من المواد التي تتشابه مع الفيتامينات والأحماض الأمينية  وهذا التشابه في خصائصهما ومن أهم الأحماض الأمينية التي تدخل في صناعه  العقار هما الميثيونين والميسين ، كما ان الكارنتين  يحتوى على مجموعة من الفيتامينات  مثل  فيتامين B و C ومحاولة الوصول إلى فوائد هذا العقار من خلال بعض المصادر الطبيعية , وهذا الامر نادر الحدوث  مما يجعل تناول هذا العقار هو الافضل  .

إل كارنتين 2000 مل مكمل غذائي شراب بالبرتقال 20×11مل , L-Carnitine )  ) هو جزيء صغير جدًا يتيح بنقل الأحماض الدهنية الحرة إلى ميتوكوندريا الخلايا بهدف تحويلها  إلى طاقة , و بدون نشاط  (L-Carnitine ) ، الأجسام الدهنية  تميل إلى التراكم في الأنسجة العضلية والأنسجة الدهنية والشرايين.

ال كارنتين شراب
ال كارنتين شراب

من الممكن ان نوفر ( L-Carnitine ) كمكمل غذائي في حالات نقص L-Carnitine ، وتناول الطاقة الزائدة ، باعتباره محفز إضافي لعملية التمثيل الغذائي للدهون ، وضمور العضلات ، والتعب والإرهاق ، وتقليل  نشاط الحيوانات المنوية ، والعقم ، وفقدان الحيوية واكتئاب الجهاز المناعي.

ان الكارنيتين  يتركز بشكل كبير في البربخ كما انه له دورًا كبيرا ومهما  في صحة الحيوانات المنوية (التمثيل الغذائي والنضج) , ترتبط بحركة الحيوانات المنوية ولها خصائص مضادة للأكسدة.

خلصت مجموعة متنوعة من الدراسات إلى أن الكارنيتين بنسبه يومية إجمالية قدرها 3 غرامات من الممكن ان تساعد علي التحسين بشكل ملحوظ كل من تركيز الحيوانات المنوية وإجمالي عدد الحيوانات المنوية بين الرجال المصابين بضعف النطاف وقلة النطاف.

 ال-كارنيتين يعتبر مركب طبيعي من الممكن للجسم ان يصنعه من خلال الأحماض الأمينية الأساسية ليسين وميثيونين، أو يتم تناوله عن طريق  النظام الغذائي كما انه يتواجد بكميات صغيرة في الكثير من الأطعمة.

الكارنتين هو المادة التي تشتق من الحموض الأمينية، حيث يلتحم عدد من الأحماض الأمينية لتشكيله، ويتم تكوين الكارنتين في الكبد والكليتين من الحمضين الأمينيين الليسين والميثيونين، بالاضافه الي امكانيه  تخزينه في الكلى لاستعماله عند الحاجة، اما بالنسبه للفائض  الفائض فيتم طرحه من خلال البول، كما ان الكارنيتين يتميز علي انه من البروتينات التي يستطيع الجسم تصنيع ما يكفي حاجته اليومية منها، وبالغم من هذا فبعض الاشخاص قد يحتاجون الي تناول مكملات الكارنتين بهدف الحصول على الحاجة اليومية، بالاضافه الي ان الكارنتين يساعد الجسم على تحطيم الحموض الدهنية لتوفير الطاقة لعمل الخلايا، كما يساعد علي تعزيز وظائف الدماغ.

توجد بعض المصادر الطبيعية التى تحتوى على نسب كارنتين منها اللحوم وخصوصا اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان وتوجد نسبه لهذا الدواء قليلة جدا في بعض انواع الخضروات , وفي هذا المقال سوف نتعرف بشكل اكبر علي دواء الكارنتين .

فوائد ال كارنتين شراب

هل ال كارنتين شراب له فوائد للنساء؟

ال كارنتين شراب
ال كارنتين شراب

 لم يتم إجراء العديد من التجارب السريرية التي تدل علي وجود فوائد الكارنتين للنساء في علاج الكثير من الأمراض التي سوف نذكرها لاحقًا، وبارغم من هذا يوجد الكثير من الدراسات السريرية المحدودة التي تثبت وجود العديد من الفوائد للكارنتين للقليل من الحالات المرضية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبارها علي انها اثبات جازمًا لهذه الحالات، ومن الناحيه الاخري يمكن اعتبار ذلك بصيص أمل للمزيد من التجارب الواسعة التي تُثبت أهميَّة الكارنتين للصحة الجسدية.

وهذا يجعلنا الأخذ بعين الاعتبار ان الكارنتين يحتوي علي فوائد صحية عديدية للنساء، إلَّا أنَّها تفتقر للتجارب السريرية الواسعة التي تدعمها.

المساعدة على خسارة الوزن

ال كارنتين شراب
ال كارنتين شراب

بما ان الكارنتين يعمل على اذابه الحموض الدهنية لتوفير الطاقة، وبذالك فهو يساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن ,  وهذا يدل علي وجود علاقه بين الكارنتين وخساره الوزن ,وبالرغم من ذالك تم اجراء دراسه علي  36 امرأة معتدلات وزائدات الوزن وتم تقسمهم بطريقه عشوائيه إلى مجموعتين كل مجموعة مكونة من 18 أمرأة , وقد حدث التالي :-

  • أخذت المجموعة الأولى 2 غ من الكارنتين مرتين في اليوم.
  • أخذت المجموعة الثانية نفس الكمية من اللاكتوز كدواء وهمي.
  • المجموعتين عملوا علي ممارسه التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة خلال 4 أيام كل أسبوع ولمدة 8 أسابيع.
  • النتائج بعد ذالك اظهرت عدم حدوث تغييرات كبيرة في متوسط كتلة الجسم الكلية وكتلة الدهون”، وهذا يؤدي الي وجود شك على فعالية مكملات الكارنتين لفقدان الوزن.
  • اجريت بعض الدراسات الاخري في تأثير الكارنتين في خسارة الوزن عند الراشدين، وقد احتوت 9 بحوث على 911 شخص، “ونتائجها اوضحت ان الأشخاص الذين تناولوا الكارنيتين فقدوا وزنًا بمقدار 1.33 كغ وظهر انخفاضا في مؤشر كتلة الجسم مقارنة بالمجموعة التي لم تأخذ الكارنتين.

ان مكملات الكارنتين تساهم في خسارة الوزن وخصوصا عند الأشخاص البدينين، ولكن يجب مرافقه المكمل بالتمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي.

التحسين من خصوبة المرأة

ال كارنتين شراب
ال كارنتين شراب

ان الكارنتين وخصوصا الشكل أسيتيل إل-كارنتين acetyl L-carnitine، يتميز بقدرته الكبيره علي تحسين التأكسد والاستقلاب الغذائي في الجهاز التناسلي الأنثوي، ونظر لذالك يوجد علاقه بين الكارنتين وخصوبه المراه , ومن الممكن الحصول على أكبر فائدة لتحسين خصوبة المرأة عن طريق دمج إل-كارنتين L-carnitine والأستيل إل-كارنتين acetyl L-carnitine، حيث يعملان على:

  • تقليل الاجتهاد التأكسدي للخلايا التناسلية.
  • يساعد علي تعزيز تأمين الطاقة اللازمة للخلايا التناسلية.
  • يساعد في الحفاظ يساهم على استقرار الغشاء الخلوي للبويضة ويمنع تخريب الحمض النووي.

ان الأستيل إل-كارنتين يعتبر هو الأفضل في تحسين خصوبة المرأة لاحتوائه علي خصائص المقاومة للأكسدة، في حين يعمل إل-كارنتين على توفير الطاقة اللازمة للخلايا. 

بعض الدراسات التي أُجريت على البشر باستخدام إل-كارنتين “وجدت ان مشتقات الكارنتين تساعد على رفع مستويات هرمونات الغدد والهرمونات الجنسية، وتعزيز صحة البويضات”.

ةةما ذكر يتضح ان مكملات الكارنتين تساعد بشكل كبير في تعزيز الخصوبة لدى النساء، وهذا  بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والموفرة للطاقة.

التخفيف من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

ما هي وظيفه مكمل الكارنتين للعقم وفي التخفيف من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات؟

ان متلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS هي اضطرابات في الهرمونات الجنسية، ويحدث هذا الخلل  لدى النساء في فتره الإنجاب، والنساء اللواتي يعانين من هذه المتلازمة  يعانون من فترات طمث غير منتظمة، أي قد تكون قصيرة أو طويلة، كما كما يحدث ارتفاع في هرمون الذكورة وهوالأندروجين وهذا ما ينتج عليه من ثخانة الصوت والشعرانية، والأهم من هذا فان المصابون به يعانون من قصور في الإباضة، وهذا يعني عدم إطلاق البويضة من المبيض .

ان الباحثون اكتشفوا ان  إعطاء مكملات الكارنتين 250 ملغ فمويًا لمدة 12 أسبوعًا “يساعد على تحسين أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات” عن طريق الاتي :-

  • المساهمه علي ضبط نسبة السكر بالدم لدى النساء المصابات.
  • انخفاض مقاومة الأنسجة للإنسولين.
  • ان الكارنتين يساعد على تحطيم الحموض الدهنية ويقلل من الجهد التأكسدي.

بالاضافه الي ان بعض الدراسات التي أُجريت على النساء المصابات بالمبيض متعدد الكيسات ويعانين من عدم الإباضة والمعالجات بالسيترات كلوميفين 250 ملغ يوميًّا من اليوم 3-7 من الدورة الطمثية وذالك بجانب مكملات الكارنتين 3 غ من اليوم الثالث حتى إيجابية اختبار الحمل “زيادة في نسبة الإباضة حيث تصل إلى حوالي 64.4% وتحسن الحمل بنسبة تصل إلى 51.5%”.

المساعدة في حالة انقطاع الطمث الوظيفي

هل يساعد الكارنتين في حالة انقطاع الطمث الوظيفي؟

غالبا ما يحدث انقطاع الطمث لدى النساء في عمر 45-55 سنة و هذه المرحلة تسمي بسن اليأس، والتي تعرف بتوقف نهائي للدورة الطمثية نتيجة فقدان المبيض دوره ، و هذا التوقف يحدث نتيجة فقدان المبيض لمخزونه من الجريبات المبيضية، حيث تتوفر بعدد محدود لدى المرأة.

ولكن بالنسبه لانقطاع الطمث الوظيفي فوه نتيجة  حدوث توقف في الإفراز النبضي لهرمون موجهة القند التناسلية GnRH، وهو الأمر الذي يسبب انخفاض إفراز هرمون الإستراديول، و يؤدي لتوقف الطمث نتيجة توقف نضج الجريبات المبيضية وقد كانت الدراسات التي أُجريت كالآتي:

  • تم اجراء دراسه على 24 امرأة اعمارهم تتراوح ما بين بين 21-32 عامًا.
  • هؤلاء النساء كانوا يعانون من انقطاع الطمث الوظيفي.
  • النتائج اظهرت ان ” تناول 1 غ من مكملات الكارنتين فمويًا لمدة 16 أسبوعًا يساعد علي رفع مستويات الهرمون اللوتيني ممَّا يحرّض على الإباضة وحدوث الطمث”.

استنتج جينازاني Genazzani وزملاؤه “ان مكملات الكارنتين لها العديد من الخصائص العلاجية على المحور الغدي التناسلي لدى النساء المصابات بانقطاع الطمث الوظيفي”.

كيف نضيف ال كارنتين شراب إلى نظامنا الغذائي؟

ال كارنتين شراب
ال كارنتين شراب
  • ان  L-Carnitine  يوجد بكمية قليلة في الكثير من الأطعمة، وخاصه في في اللحوم، بالرغم من وجوده أيضًا في الأطعمة النباتية مثل الجزر والطماطم والفاكهه : مثل الخوخ والكمثرى والموز.
  • ان الجسم السليم يكون قادرا على إنتاج نسبه ليست بالقليله من الكارنيتين وهي حوالي 16 مجم / يوم وذالك نظرا لاحتياجات اتحاد الأحماض الأمينية ليسين وميثيونين.

الوصف :- قارورة عملية صالحة للشرب تحتوي على 200 ملجم من السائل ل-كارنيتين. مع عصير البرتقال.

فوائد منتج ( ال كارنتين شراب   )  

  • يعتبر L-Carnitine من احدي المكونات الغذائية  وهي الاكثر فعالية لكل من برامج نقص الوزن والرياضيين الذين يحتاجون إلى الاستشفاء الفعال بعد التمرين.
  • يتم ادخاله في العمليات الطبيعية من اجل توليد الحرارة وهذا ما يتسبب في  ارتفاع درجات الحرارة والتي من دورها أن تؤدي لاحقا إلى “حرق الدهون”، والحد من تركم الدهون.
  • يساهم بقدر كبير علي تعزيز القدرة على الانتعاش والتقليل من تلف العضلات من تمارين بناء العضلات.
  • ان  L-Carnitine يعتبر ضروريًا من اجل انتاج وإطلاق الطاقة، ويتم تخزينه في أجسامنا ويتم إصداره سريعًا علي انه مصدرا للطاقة، لذلك يتم استعماله على نطاق واسع لزيادة الأداء الرياضي.

تعليمات الاستخدام

  • تناول زجاجه واحدة في اليوم، ومن الافضل قبل الإفطار.
  • الحرص علي رج العبوة جيدًا قبل الاستعمال.

ال – كارنيتين يقدم في زجاجات عملية مخصصة للشرب , وكل زجاجه تحتوي علي مارنيز ل – كارنيتين 200 مجم مع عصير البرتقال ومحلِّي, وطعمها طيب وسريعة المفعول.

  • من الممكن ان ل – كارنيتين يتقدم كمكمل غذائي في حالات نقص ل – كارنيتين، كجرعة إضافية من الطاقة والانتصار على التعب والإرهاق ولعلاج انخفاض نشاط الحيوانات المنوية والعقم ونقص الحيوية والنشاط وضعف نشاط  الجهاز المناعي.
  • ان الكثير من الدراسات المتنوعه استنتجت إلى أنه يمكن لثلاثة جرامات من كارنيتين في الإجمال أن تحدث تحسناً كبيراً في كل من تركيز الحيوانات المنوية وعددها الكلي لدى الرجال المصابون بالنقص في النطف ويكون إجمالي عدد الحيوانات المنوية وكثافتها في السائل المنوي ككل.
  • يساعد علي تعزيز الأداء البدني والعضلي كما يساهم في تاجيل ظهور التعب ويعمل على تقصير المدة المطلوبة للاستشفاء.
  • يساعد علي الحد من تضرر العضلات , وذالك عن طريق توفير حماية سليمة للأنسجة العضلية والحفاظ على وظيفة قابلية الانقباض.
  • يساهم على تحفيز استعمال الأحماض الدهنية الحرة اللازمة من اجل انتاج الطاقة.
  • يساعد علي استقلاب الدهون وخسارة الوزن.
  • يساعد علي تحسين وتعزيز صحة وحركة الحيوانات المنوية.
  • يساعد في  القضاء على الجزيئات الحرة وتقويه المناعة.
  • خالي من الجلوتين.

دواعي إستعمال ال كارنتين شراب

ان دواء ال كارنتين شراب يتم استخدامه  للأشخاص الذين يعانون نقص الكارنتين في الجسم بهدف تعويض أجسادهم

  • ال كارنتين شراب يستعمل في حالة الافراد الذين يعانون من نقص في أوزانهم .
  • يستعمل هذا الدواء للافراد  المصابين بالصرع ويتناولون أدويته مثل حمض فالبوريك و الديباكين .
  • يستعمل هذا الدواء للافراد الذين يتبعون حمية غذائية أو نظام غذائي نباتي شديد .
  • معالجه الافراد الذين يعانون من وجود اضطرابات وراثية معينة والتي تنتج عن إنخفاض مستوى الكارنيتين .
  • ال كارنتين شراب مكمل غذائي لمرضى غسيل الكلى .
  • يستعمل هذا الدواء من اجل معالجه الافراد المصابين بمرض القلب والأوعية الدموية مثل ألم الصدر الذي يرتبط بالقلب و وجود ضعف بعضلة القلب ,
  • يستعمل هذا الدواء بهدف معالجه الارتفاع  في مستوى الكوليسترول في الدم .
  • يستعمل هذا الدواء بهدف  معالجة مضاعفات القلب التي تحدث بسبب مرض الدفتيريا .
  • يستعمل هذا الدواء من اجل معالجه الآلام التي تصيب الساقين والتي تحدث بسبب وجود مشاكل في الدورة الدموية .
  • زيادة القدرة على التحمل وتحسين الأداء الرياضي .
  • معالجه  فرط نشاط الغدة الدرقية ومعالجة حالات مرضى السكر .
  • يستعمل هذا الدواء من اجل معالجه نقص الانتباه .
  • يستعمل هذا الدواء من اجل معالجه فقدان الشهية و حالات التعب المزمن .

فوائد ال كارنتين شراب

  • المحافظه علي أداء وصحة القلب .
  • يساعد علي تحسين المزاج والقضاء على الاضطرابات النفسية كالاكتئاب .
  • يساعد علي منع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة .
  • يساعد علي حرق العديد من الدهون .
  • يساهم بشكل كبير علي تحسين وتعزيز القوة العقلية اضاقتا إلى تدعيم وظائف الجسم .
  • يساهم علي تعزيز وتحسين القدرة الجنسية ” الانتصاب ” .

طريقة استخدام الكارنتين شراب الجرعة المناسبة لاستخدام دواء الكارنتين

  1. الجرعة الملائمه  لاستخدام دواء الكارنتين للبالغين تكون بنسبه 990 ملجم ويتم اخذها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم وذلك في حالة إنخفاض مستوى الكارنيتين .
  2. الجرعة الاملائمه لاستخدام دواء الكارنيتين تكون بمعدل 1 جم ويتم اخذها مرتين في اليوم وذلك في حالة وجود قصور القلب الاحتقاني .
  3. يتم يستخدم دواء الكارنيتين بمقدار 2 جم مع 1 جم أستيل كارنيتين في اليوم وذلك في حالة وجود عقم عند الذكور
  4. يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم .

الآثار الجانبية لاستخدام دواء الكارنتين

ال كارنتين شراب يتم استخدامه كمكمل غذائى ولكن من الممكن ان يؤدي لظهور بعض الأعراض مثل :-

  • من الممكن أن يؤدي استعمال دواء الكارنتين في الإصابة بوجود إضطرابات في المعدة أو حدوث حرقان بالمعدة بالضافه الي  وجود حموضة .
  • من الممكن أن يؤدي هذا الدواء في الإصابة بوجود إسهال مع الاحساس بالقيء والغثيان .
  • من الممكن أن استعمال هذا الدواء يؤدي الي الإصابة بنوبات صرع .
  • ان استخدام هذا الدواء من الممكن أن يتسبب في ظهور روائح كريهة للبول أو النفس أو العرق .
  • ان استخدام هذا الدواء من الممكن أن يتسبب في الإصابة بوجود أرق وعدم القدرة على النوم .

موانع الاستخدام والاحتياطات اللازمة لدواء الكارنتين

  • يمنع استعمال دواء ال كارنتين شراب أثناء فترات الحمل والرضاعة الطبيعية .
  • يمنع استعمال هذا الدواء لمن يعاني من وجود قصور في وظائف الغدة الدرقية .
  • هذا الدواء مع الاطفال يتم تناوله بحزر شديد وبجرعات مناسبة ومحددة .
  • عدم إعطاء الطفل الرضع نسبه كبيرة من ال كارنتين شراب ، فلم تجرى اي دراسات على ذلك قطعًا حتى هذه اللحظة.
  • عدم اخذ حقن ال كارنتين شراب بدون مسؤول الرعاية الطبية المختص، وذالك بهدف الابتعاد عن اي خطأ قد يؤدي إلى مشكلات صحية كثيره.

أسئلة شائعة

يوجد الكثير من الأسئلة التي يطرحها محتوى هذا المقال مثل :-

ما الفرق بين ال كارنتين شراب والأستيل كارنتين ؟

من الممكن ان نقول ان ال كارنتين شراب هو الشكل القياسي لكل الأشكال الأخرى والتي توجد في الجسم والأغذية ومعظم المكملات الغذائية، ولكن من الممكن التفريق بين الكارنتين والأستيل كارنتين عن طريق التاثير التالي :

  • ان الكارنتين يستخدم غالبا بسبب خصائصه التي تميزه  في توفر الطاقة لخلايا الجسم من خلال تحطيم الخلايا الدهنية، بينما يستعمل الأستيل كارنتين لخصائصه المضادة للأكسدة والشيخوخة.
  • بعض الدراسات اقترحت ان الأستيل كارنتين يحتوي علي خصائص مضادةٍ للأكسدة أقوى، ولها أثر كبير على مقاومة العوامل المؤكسدة للخلايا، وذلك مقارنةً مع الأستيل كارنتين.
  • ان الدراسات التي تدعم التأثير المضاد للأكسدة في تعزيز الخصوبة لدى الإناث تفضل  استخدام الأستيل كارنتين، بينما الدراسات التي تدعم التأثير التقويضي للدهون وإنتاج الطاقة في تحسين الخصوبة لدى النساء تفضل استعمال الكارنتين.
  • كل من ال كارنتين شراب والأستيل كارنتين يستخدمان في عمليات التلقيح الصناعي، وذلك عن طريق تعزيز جودة البويضات، وخصوصا عند النساء الذين يملكون العديد من البويضات القابلة للتلقيح الصناعي.

وهذا يبين انه لا يوجد فروق جوهرية بين الكارنتين والأستيل كارنتين، لام كلاهما يملكان نفس الخصائص ولكن بفروق صفيره جدا، وبالرغم من ذالك فهما يحققان الاهداف المطلوبه .

هل تناول ال كارنتين شراب آمن؟

بالنسبة للعديد من الناس فإن تناول 2 غ من الكارنتين لا يحمل الكثير من الاختلاطات الخطيرة، ولكن يجب علي الأشخاص الذي يريدون أخذ مكملات الكارنتين التواصل مع الطبيب أو الصيدلاني، بهدف معرفه  النصائح الاضافيه قد توفر عليه العديد من الاخبلاطات المحتملة،  وبالرغم من ذلك من الممكن أخذ الآتي في عين الاعتبار:

  • ان معظم الناس يتحملون جرعة تتراوح ما بين 1-3 غرام دون حصول أي طارئ، وبالرغم من هذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي متلازمة وراثية تؤدي لنقص الكارنتين استشاره الطبيب  من اجل تحديد الجرعة الأفضل.
  • ان واحدة من الدراسات اوجدت ان الافراد الذين استهلكو 3 غ من الكارنتين كل يوم لمدة 21 يومًا لم تظهر عليهم أي آثار جانبية”.
  • ظهر في دراسة بحثية أخرى ان تناول 2 غ من الكارنتين لفترة طويلة آمن ولايؤدي الي اي  مشاكل صحية خطيرة، ولكن ظهر بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الشعور بالغثيان والانزعاج المعدي .
  • من الممكن أن تزيد مكملات الكارنتين من مركب ثلاثي ميتيل أمينو أوكسيداز الذي من الممكن ان يساعد علي  زياده خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

ومما ذكرناه  سابقا يمكننا القول بان مكملات الكارنتين استخدامها امنا جدا علي مستخدمه  إذا تم أخذها بالجرعات المحدده  وتحت إشراف الطبيب .

طريقة حفظ دواء ال كارنتين شراب

  • يتم حفظ هذا الدواء ال كارنتين شراب بعيداً عن متناول ايادي الأطفال .

سعر دواء ال كارنتين شراب

  • ان كبسولات الكارنتين ذات تركيز 350 مجم  يتم توفرها في كل الصيدليات المصرية بسعر 26.40 جنيه مصري للعلبة الواحدة .
  • ان شراب الكارنتين ذات تركيز 300 مجم  يتم توفيره في كل الصيدليات المصرية بسعر 39.75 جنيه مصري للعلبة الواحدة .
  • ان عقار الكارنتين على هيئة أمبولات ذات تركيز 1 جم يتم توفيره في كل  الصيدليات المصرية بسعر 39.75 جنيه مصري للعلبة الواحدة .

شكرا لأكمالك مقال ال كارنتين شراب وموانع الإستخدام

شاركنا رأيك فى التعليقات

السابق
صيام رجب وشعبان 10 أدعية فى شهر رجب
التالي
ماندلا رسم 6 فوائد للبدء فى ماندلا رسم

اترك تعليقاً