الوثائقيه

جبل المكبر في القدس لماذا سمي بهذا الاسم

جبل المكبر
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

جبل المكبر في القدس أخذ جبل المكبر فى القدس إسمه الحالي واستمر به حتي الان بعد أن ردد الخليفة الكبير عمر بن الخطاب بصوت عالي ، “الله أكبر” ، “الله أكبر” فوق سفح هذا الجبل ،  وكان تعبيرا عن الفرحه بعد الفتح الإسلامي للقدس في سنه 637 قبل الميلاد

بلدة جبل المكبر فى القدس تاسست سنه 363م، ويعتقد ان سكانها الأصليين قد جاؤوا من شبه الجزيرة العربية، والعراق، وجزء منهم هو جزء من جيش صلاح الدين الأيوبي عن طريق الفتوحات الإسلامية .

جبل المكبر فى القدس قبل نكبه 1948

كان موطناً للكلية العربية، اما بالنسبه للان فقد وضع كونغهام  وهو المفوض البريطاني السابع والأخير للانتداب البريطاني الكلية العربية تحت إدارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الفلسطيني

وكان هذا بعد انتهاء الولاية البريطانية في 17 مايو 1948، وقبل اندلاع حرب أغسطس حاول أحمد حسين هرمس وهو موظف في وزارة التعليم الفلسطينية إنقاذ مكتبة الكلية.

كما تمكن من إزالة أكثر ما يزيد عن 13000 كتاب قبل أن تنجح الميليشيات الصهيونية في الاستيلاء على المبنى وسرقة العديد من الكتب القيمة وبعد ذالك أصبح هذا الحدث يعرف باسم “سرقة الكتاب الكبير” في إسرائيل

كما يعد جبل المكبر في القدس فى قريةً فلسطينية وهو صغيرة المساحة، بالاضافه الي ان هذه القريه تقع فوق تلة في الجنوب الشرقي من مدينة القدس المحتلة وإلى الشرق من محطة السكة الحديدية العثمانية القديمة ، يحدها من الشرق قرية أبو ديس والسواحرة الشرقية، ومن الشمال سلوان وبلدة القدس القديمة، ومن الغرب الثوري وسور باهر، ومن الجنوب سعد وسور بحر.

أسماء جبل المكبر فى القدس

جبل المكبر في القدس سمي ايضا بالعديد من الاسماء  منها جبل المؤامرة وجبل المشورة الفاسدة ، حيث يعتقدون أن هناك كنيسا وهو ما يعرف باسم “السنهدرين” .

وكانت هناك مقابلة في هذا المنزل بين يهوذا إسكريوت والجيش القادة ، ورئيس الكهنة كما تم الاتفاق على تسليم يسوع ، وقيل أن قصر( كيافاس ) كان هو الكاهن الأكبر على هذا الجبل ، وتجمع فيه جميع الكهنة ورؤساء الشعب اليهودي من اجل التخطيط  لصلب المسيح.

بالاضافه الي اسم الجبل الاخر ، وهو الجبل الثوري ، وهذا بسبب انه قريب من ضريح المجاهد الإسلامي ، والمعروف باسم (أبو ثور) ، من الجبل ، وأبو ثور يعتبر أحد المجاهدين الذين شاركوا مع صلاح الدين آل – الأيوبي في غزو القدس ، حيث تم ذكرها من خلال مجير الدين ، والسيد علي المرتضى والمسافر الإسلامي مصطفى اللقامي ، يحضرون افتتاح بيت المقدس مع الملك ناصر الدين أيوبي ، كان يركب الثور ويقاتل ضده ، ومن اجل ذالك كان يطلق عليه “أبي ثور”.

ان الروم قاموا ببناء جبل المكبر في القدس علي كنيسة باسم القديس( برمزيوس )، كما بنى الإنكليز عليه في عهد احتلالهم داراً اتخذوها مقر للمندوب السامي  كما بنوا عليه الكلية العربية، وهو المسؤول على معظم أحياء القدس.

ولكن قبل الاحتلال سنه 1948 كانت تقوم عليه الكلية العربية والمدرسة الزراعية اليهودية، وقبل أن يترك المندوب السامي البريطاني الحكومة الفلسطينه السير ألن كانغهام فلسطين

وضع دار الحكومة على جبل المكبر في القدس والكلية العربية والمنشآت المختلفة تحت تصرف منظمة الصليب الأحمر الدولية منذ 17 أيار 1948, وقبل بدايه معركة أواسط آب سنه 1948 في جبل المكبر .

استطاع أحد شباب القدس أحمد حسين هرماس والذي كا يعمل  موظف في دائرة المعارف، من إنقاذ مكتبة الكلية العربية، ونقل ما فيها من الكتب وعددها يزيد عن 13 ألف كتاب ، في الوقت الذي كان  اليهود يحاولون الاستيلاء على المكتبة . وبالفعل استطاعوا من الاستيلاء على عدد من المخطوطات الخاصه بها وكتبها العظيمه، قبل احتلال الجزء الغربي من جبل المكبر في القدس .

جبل المكبر في القدس
جبل المكبر في القدس

إقرأ أيضا هل بدأ البشر بصنع روبوت فاهم المشاعر؟

كما يوجد مقر هيئة الأمم المتحدة حتى الآن في جبل المكبر في القدس في قصر المندوب السامي على الهدنة في فلسطين وهذاعلماً بأن أول طائرة في تاريخ القدس، نزلت في “البقعة الفوقا” غرب جبل المكبر حيث يوجد مبنى الكلية العربية، وكان ذلك سنه 1912  أما بالنسبه للطائرة فكانت فرنسية الصنع .

بالاضافه الي ان جبل المكبر من الناحيه الاجاريه ، يعتبر جزءًا من مدينة القدس وهي التي تقع تحت إشراف سلطات بلدية القدس الإسرائيلية وهوما يتعلق بالخدمات والمرافق العامة كالتعليم، والصحة الوقائية والبنية التحتية مثلها في ذلك كمثل باقي الأحياء والقرى العربية الواقعة وهي ضمن الحدود الإدارية لمدينه القدس مثل سلوان وصور باهر وبيت صفافا وشعفاط والبلدة القديمة من مدينة القدس الواقعة ضمن أسوار مدينة القدس التي بناها السلطان سليمان القانوني في سنه 1536 م.ش

السابق
8 طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهه في الصباح
التالي
تعدد الزوجات للرجل دون المرأة و4 شروط لتعدد الزوجات

اترك تعليقاً