المال والأعمال

جهاز تنميه المشروعات 7 خطوات للحصول على تمويل

جهاز تنميه المشروعات
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

جهاز تنميه المشروعات ان جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تم انشائه بقرار رئيس مجل الوزراء رقم 947 لعام 2017 والمعدل  بالقرار رقم2370 لعام 2018 وقد اخذ الجهاز مكان الصندوق الاجتماعي للتنمية المنشأ سنه 1991 والذي يعتبر نتاج 25 عاماً من الخبرات التنموية الشاملة وكثيره المجالات.

ان الجهاز يعتبر هو جهة معنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر واداره الأعمال ويقوم بتنسيق وتوحيد جهود جميع الجهات المعنية والجمعيات الأهلية والمبادرات التي تعمل في هذا المجال.

ان هذا  الجهاز يهدف إلى وضع برنامج وطني من اجل تنمية وتطوير المشروعات وتهيئة المناخ اللازم لتشجيعها , والجهاز يعمل عن طريق شبكة الفروع الإقليمية التي تنتشر على مستوى المحافظات والتي تعتبر الذراع التنفيذي للجهاز بإجمالي 33 فرعا يتضمن وحدات الشباك الواحد OSS، بالاضافه  إلى الشراكة مع حوالي 600 جمعية أهلية معنية  التي تعمل علي تنميه المشروعات متناهية الصغر و1800 من أفرع البنوك التي تنتشر بارجاء محافظات الجمهورية وعدد من شركاء التنمية المحليين.

تكوين جهاز تنميه المشروعات

تكوين جهاز تنميه المشروعات
  • مجلس إدارة وهو السيد رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء بالاضافه الي خمسة أعضاء من ذوي الخبرة المتميزة في المجالات المتصلة بنشاط الجهاز.
  • الرئيس التنفيذي ويتعاون مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجالات التنمية.

الأهداف العامة لتكوين جهاز تنميه المشروعات

جهاز تنميه المشروعات
أهداف جهاز تنميه المشروعات
  • يضع السياسات والخطط الاستراتيجية من اجل تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال .
  • التنسيق مع الجهات والمبادرات المعنية علي تطويرهذه المشروعات ومتابعة أدائها.
  • تطوير وتعزيز البرامج التي نحتاجها من اجل النهوض بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتشمل:-

      تعزيز وتقويه قدرات الموارد البشرية التي تعمل بهذه المشروعات.

     ربط هذه المشروعات بمجموعه من الإمداد والعمل على تكاملها.

     تنمية وتعزيز مهارات التسويق داخل البلاد وخارجها.

  • تسهيل طرق التفاوض الجماعي بهدف توفير المواد الأولية للمشروعات من مصادر جيدة بأنسب الأسعار.
  • تحفيز و تشجيع المشروعات على ان تصدر منتجاتها للخارج وذالك عن طريق توفير الفرص والحوافز التمويلية لمشاركتها في المعارض الخارجية.
  •  المساعده  في إجراء دراسات السوق ودراسات الجدوى وإتاحتها للمشروعات.
  • يمول المشروعات بهدف بدء نشاطها أو لزيادة رأس مالها.
  • التنسيق مع الجهات المعنية لسهوله انتهاء الإجراءات والتصاريح اللازمة بهدف تاسيس المشروعات وتشغيلها.
  • بناء قاعدة بيانات للمشروعات.
  • اقامه بيان بالخدمات التي يقدمها الجهاز للمشروعات وإتاحته إلى العملاء.
  • التواصل مع جميع المبادرات التي تقوم بها الأجهزة الحكومية أو الجمعيات الأهلية التي لها الصلة.
  • طرح مشروعات القوانين واللوائح التي من دورها ان تحقيق أهداف الجهاز فيما يخص تنميه المشروعات واداره الأعمال.
  • تأسيس شركات أو صناديق بصفة منفردة أو بالمشاركة مع افراد القانون العام أو الخاص أو المساعده في أي من الشركات أو الصناديق المعنية بالأنشطة ذات الصلة في حدود القوانين واللوائح النافذة.
  • تحديد نظم للحوافز بهدف تشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر واداره الأعمال.

جهاز تنميه المشروعات يتفق مع كارفور على تسويق منتجات مشروعات الشباب

جهاز تنميه المشروعات
جهاز تنميه المشروعات

ان نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي فى جهاز تنميه المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، شهدوا توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز تنمية المشروعات ومجموعة ماجد الفطيم “كارفور”، وذالك بناءا علي بيان من الجهاز.

ان البروتوكول يهدف إلى تسويق منتجات مشروعات الشباب الصغيرة ومتناهية الصغر في جميع فروع كارفور داخل مصر وخارجها، والاستفادة من جميع الخدمات التسويقية التي تقدمها هذه السلاسل التجارية العالمية من اجل ان تفتح أسواق ومنافذ جديدة للمنتجات المصرية المتميزة التي يتم إنتاجها عن طريق قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ان هذا البروتوكول وقع عليه رأفت عباس رئيس القطاع المركزى للخدمات الغير مالية بجهاز تنمية المشروعات، وجان لوك جرازياتو مدير كارفور مصر لدى ماجد الفطيم للتجزئة.

ان هذا التوقيع حضره مجموعه من الرؤساء وهما : طارق شاش وهو النائب لرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، وهيرفيه ماجيديه الرئيس التنفيذي لعمليات كارفور في الشرق الأوسط، ولفيف وهي من قيادات الوزارة التجارة والصناعة وجهاز تنمية المشروعات.

و نيفين جامع قالت إن هذا التعاون يأتي في بناءا علي تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضروره الاهتمام بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والدعم تسويقيا من اجل ضمان استمرار هذه المشروعات وزياده نسبه إنتاجها وقدرتها على توفير فرص عمل اكثر والمشاركات  الفعالة في التنمية الاقتصادية.

وأضافت نيفين جامع أن جهاز تنمية المشروعات يقوم على تنفيذ استراتيجية طموحة وهدفها هو فتح منافذ تسويقية لمشروعات الشباب بجميع السلاسل التجارية المحلية والعالمية ومساعدة أصحاب هذه المشروعات على رفع كفاءة منتجاتهم لكي تتناسب مع القدرات التنافسية للمنتجات المثيلة وتتلائم مع متطلبات الجودة لهذه المجموعات التجارية الكبرى.

كما اكدت نيفين جامع أن خدمات التسويق والترويج لمنتجات مشروعات الشباب لا تقل أهمية عن الخدمات التمويلية  , بل أن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر والعالم كله بسبب ازمه كورونا وما تفرضه علينا من رسموم استرتيجيه متنوعة وبدائل تسويقية لخدمة هذا القطاع وحماية مشروعاته من الكساد وضعف الإنتاج.

ان جهاز تنمية المشروعات يسعي دائما إلى استعمال وسائل تسويقية جديدة بجانب المعارض والتسويق الإلكتروني بهدف زياده معدلات بيع المشروعات المتميزة وضمان استمرارها ورفع قدراتها الإنتاجية.

وأشارت ايضا الي  الوعي الوطني له اهميه كبيره لدى المستهلكين والاهتمام بشراء المنتجات الوطنية محلية الصنع خصوصا لو امتازت بالجودة والسعر المناسب، لأن هذا التحفيز للمنتجات المصرية له مردود واسع اجتماعيا واقتصاديا ويكفي أنه يحافظ علي فرص عمل لشباب مصر.

كما قال الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للتجزئة  (هاني ويس ): “ان هذا الاتفاق يتيح توفير منصة لدعم الموردين من الشركات الصغيرة والمتوسطة وذالك بهدف زيادة انتشار منتجاتهم والارتقاء بمستويات الإنتاج”.

رأفت عباس ذكرأن توقيع مذكرة التفاهم بين الجهاز وشركة ماجد الفطيم يهدف أيضا إلى إطلاق برنامج تطوير للموردين المصريين لمجموعه كارفور بالشرق الأوسط بشكل عام والذي يمثل نقلة نوعية في الخدمات التسويقية التي يقدمها الجهاز لأصحاب المشروعات الصغيرة.

كما اوضح انه سوف يتموضع معايير خاصه بجودة المنتجات التي يتم عرضها في كارفور، وسيعمل الجهاز على مساعدة المشروعات للوصول إليها.

7 خطوات للحصول على تمويل جهاز تنميه المشروعات

جهاز تنميه المشروعات
التمويل من جهاز تنميه المشروعات

ان الكثير من الشباب والخريجين  يحلم بامتلاك مشروع خاص بهم، ويقف أمام تحقيق هذا الحلم دائما هو توفير التمويل المطلوب، وهو الامر الذي لم يعد صعبا بعد الان كما كان يحدث من قبل، خاصة مع اتجاه الدولة لتحفز العمل الحر واداره الاعمال.

ودائما الدولة تسعي الي تشجيع الشباب من اجل اقامه مشروعاتهم الخاصة لزيادة الإنتاج المحلي، عن طريق توفير طرق ووسائل تمويل مناسبة ودون تعقيدات كبيرة.

ان جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، يقع على عاتق وهو جزء كبير من تحقيق توجه الدولة بتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ان بوابة أخبار اليوم  تعرض لنا خطوات الحصول على تمويل لمشروع صغير أو متناهي الصغر من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وهي :-

الخطوة الأولى للتمويل من جهاز تنميه المشروعات

ان الشاب أو المواطن الذي يريد تنفيذ مشروع يقوم بتقديم فكرة مشروع قابلة للتنفيذ، لأقرب فرع لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في المحافظة التي يعيش بها.

الخطوة الثانية للتمويل من جهاز تنميه المشروعات

 ان جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، يقوم بتدريب  الشخصر المتقدم على كيفية بدأ مشروعه ومدة التدريب هي 5 أيام ويقدم بالمجان، والتدريب ليس إجباري أو شرط للحصول على التمويل.

وهذا التدريب يقوم بيه  خبراء متخصصين، بهدف تأهيل صاحب فكرة المشروع لوضع خطة عمل لتنفيذ الفكرة وكيف سيتم تنفيذها، بحيث يقدم التدريب، محاكاة حقيقية للمشروع أثناء وبعد تنفيذه.

الخطوة الثالثة للتمويل من جهاز تنميه المشروعات

ان جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، يقوم بدراسة المشروع واختيار المكان الملائم للمشروع، وذالك بناءا علي امكانيه ترخيص المشروع دون اعتراض أى جهة أخرى عليه مثل المحليات، ووزارتي الصناعة، والبيئة.

الخطوة الرابعة للتمويل من جهاز تنميه المشروعات

ان جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، يقوم  بمساعدة الشاب في الحصول على التراخيص التي تتطلبها المشروعات من الحي، والبيئة، والصناعة.

 بالاضافه الي ان مكاتب جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المنتشرة في محافظات مصر،  يوجد لديهم مندوبين لهذه الجهات بها، من جهاز شئون البيئة، والتنمية الصناعية، والتأمينات، والضرائب، والسجل التجاري، من مكان واحد لسهوله استخراج المستندات المطلوبة.

الخطوة الخامسة للتمويل من جهاز تنميه المشروعات

ان جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر،يبدا بعد ذالك  في تمويل المشروع.

الخطوة السادسة للتمويل من جهاز تنميه المشروعات

وبعد هذه المرحله يقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بتقديم وبتوفير الدعم الفني والخدمات الغير مالية عن طريق مساعدة صاحب المشروع في تسويق منتجه سواء بالتشبيك مع مشروعات الجهاز الأخرى أو عن طريق معارض الجهاز محليًا ودوليًا، او عن طريق مساعدته على الدخول في المناقصات الحكومية

الخطوة السابعة للتمويل من جهاز تنميه المشروعات

واخيرا يقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بمتابعة المشروع بعد ان يبدء التشغيل.

ان نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة المهندس طارق شاش ، صرح بقوله إن اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تناقش فيها الجهاز مع البنك المركزي، وهيئة الاستثمار ووزارة المالية والتنمية المحلية ووزارة الداخلية، وذالك بسبب ان قطاع المشروعات قطاع يعمل علي تقديم خدمات عديده في اتجاهات مختلفة.

كما أضاف نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في مداخلة هاتفية من خلال سكايب في برنامج (مال وأعمال ) , المذاع على فضائية «extra news»، أن الجهاز أجرى حوارا مجتمعيا موسعا، مع أصحاب المشروعات، بومان هدف الحوار هو الاطلاع على مواد اللائحة الجديدة، وإضافة اي شيئ يكون  في مصلحتهم، وبعد ذالك تم تقديم القانون إلى البرلمان الجديد، الذي سوف يعرض  بدوره على مجلس الدولة تمهيدا لصدوره

وهذا القانون سزوف يكون هدية لأصحاب المشروعات الصغيرة في السنه الجديد، وتحتوي هذه اللائحة علي تيسيرات وحوافز للمواطنين، وتضم تنظيم قطاع حجمه 4 ملايين منشأة، وهذه المنشأت توظف حوالي نحو 77% من العمالة، في مصر بإجمالي نحو 20 مليون عامل، وهذا يمس حياة الكثير من الفئات في كل المحافظات في الصعيد والدلتا والريف والحضر وأهالي شبه جزيرة سيناء.

وأوضح بعد ذالك أن المشروعات كانت تعاني من عواقب تتعرض لها  للتقنين، وكان يوجد مخالفات عليها عديد، وهذا القانون يعمل علي تشجيع القطاع الغير رسمي بهد الانضمام الي القطاع الرسمي للحصول على الضمانات والخدمات التي سيوفرها القانون الجديد.

ان جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر،يوفر العديد من الدورات التدريبية للافراد الذين يستطيعون إيجاد فكرة مشروع جذابة من أجل مساعدتهم علي تعريف اساليب الإدارة والمبتكرة والحديثة، التي تؤدي إلى ربح وفير، أما بالنسبه الي الافراد الذين لا يمتلكون فكرة فيوفر لهم دورات تدريبية خاصة لمدة يومين، تتضمن طرق إيجاد فكرة سليمة ومشروعات دراسة جدوى قابلة للتنفيذ في وقت قريب مع خطط واضحة.

السابق
شركات السياحه والسفر 22 شركه من أفضل شركات عام 2021
التالي
افضل العاب تنمية العقل 5 إرشادات لتنمية مهارات الأطفال

اترك تعليقاً