أدوات الأستفهام

صلاة التهجد متى تبدأ في رمضان 2023 وعدد ركعاتها وماذا نقرأ فيها؟

الاستفادة من صلاة التهجد
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

صلاة التهجد ؟ ماهى صلاة التهجد

صلاة التهجد هي صلاة اختيارية تُصلي بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، ويمكن الصلاة فيها ركعتين أو أكثر، ويفضل أن تكون بعدتهما متساوية.

وتعد من الصلوات النافلة المستحبة في الإسلام، وتُعتبر من الأعمال المقربة إلى الله، وتساعد على تطهير النفس وتقوية العلاقة بين الإنسان وربه.

ويُنصح بالاستيقاظ قبل صلاة الفجر بفترة قصيرة لأداء هذه الصلاة فى شهر رمضان ، ويمكن تقسيم الركعات إلى ركعتين ركعتين أو أربع ركعات ركعتين ركعتين، ويمكن أيضًا الإكثار من الدعاء والاستغفار في هذه الصلاة.

وتعد من الصلوات الروحانية التي تساعد على ترسيخ الإيمان وتحسين العلاقة بين الإنسان والله، ويمكن للمسلمين الذين يرغبون في الاقتراب من الله أن يتعلموا كيفية أداء هذه الصلاة من الكتب الإسلامية أو من الشيوخ والعلماء المختصين في الشريعة الإسلامية.

صلاة التهجد

تُعد من الصلوات النافلة التي يمكن للمسلمين الصلاة في أي وقت يشاء، ولكن الوقت الأفضل لصلاة التهجد هو بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، ويمكن صلاة ركعتين أو أكثر، ويفضل أن تكون بعدتهما متساوية.

وتعدمن الصلوات الروحانية التي تساعد على ترسيخ الإيمان والتقرب إلى الله، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله ينزل في الثلث الأخير من الليل، فإذا أراد أحد أن يدعو ربه فليفعل في هذا الوقت.

ويمكن الاستفادة منih في تحسين العلاقة بين الإنسان وربه، وفي تطهير النفس وتقوية العزيمة، وكذلك في الاستغفار والدعاء لله بالخير والبركة والسعادة في الدنيا والآخرة.

ويمكن أيضًا أن يستفيد المسلمون من هذه الصلاة في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، وذلك لأن صلاة التهجد تحتاج إلى التركيز والانصراف عن الأمور الدنيوية، وهذا يساعد في تقليل التوتر والضغط النفسي.

وعلى الرغم من انها ليست فرضًا، إلا أنها تعد من الأعمال المستحبة والمقربة إلى الله، ويمكن للمسلمين الذين يرغبون في الاقتراب من الله والتزامهم بالشريعة الإسلامية أن يتعلموا كيفية أداء هذه الصلاة من الكتب الإسلامية أو من الشيوخ والعلماء المختصين في الشريعة الإسلامية.

صلاة التهجد

متى تبدأ صلاة التهجد فى رمضان

وسبتدأ المساجد بداية من اليوم الثلاثاء أداء صلاة التهجد، حيث ستبدأ المساجد في أداء صلاة التهجد في ليل غدٍ الذي يوافق الليلة الوترية الأولى من شهر رمضان 2023، حيث ستبدأ الليلة الوترية الأولى ليلة 21 رمضان من مغرب غد الثلاثاء وحتى فجر بعد غد الأربعاء، وهي من الليالي المستحب قيامها وتحري ليلة القدر فيها.

السابق
فضل العشر الأواخر من رمضان وموعد الليالي الوترية 2023
التالي
التسنين عند الاطفال ,6 أسباب تؤدي لتغيير لون البراز ورائحته

اترك تعليقاً