الحياة والمجتمع

فوانيس رمضان 6 انواع جديده من فوانيس 2021

فوانيس رمضان 2021
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

فوانيس رمضان تعتبر من ابرز وأشهر الرموز التي تشير الي شهر رمضان المبارك، وهو الجزء لا يتجزأ من زينة رمضان ومظاهر الاحتفال بقدوم الشهر المبارك، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم اصل وحكاية فانوس رمضان وانواعه واسعاره وكل ما يخص الفانوس .

بدايه فوانيس رمضان

كانت فوانيس رمضان على مر العصور في بداية الإسلام يتم استعماله كوسيلة إنارة يهتدي بها المسلمين عند ذهابهم إلى المساجد في الليل , وأصل كلمة فانوس يرجع إلى اللغة الإغريقية والتي يقصد بها أحد وسائل الإضاءة، ان الفانوس في بعض اللغات يطلق عليه اسم ( فيناس )، بالاضافه الي ان أحد المؤلفين ويدعى ( الفيروز أبادي ) مؤلف كتاب القاموس المحيط يذكر إلى أن أصل معنى كلمة فانوس هو (النمام) وذالك بسبب انه يظهر صاحبه وسط الظلام

أما بالنسبة الي أصل الفانوس وبداية استعماله فهناك العديد من الحكايات بهذا الشأن منها :-

 دائما ما كان الخليفة الفاطمي يخرج إلى الشارع في الليل من اجل رؤية هلال رمضان بهدف الاستطلاع علي الهلال وكان الأطفال يخرجون معه و كل منهم يحمل فانوس لكي يضيئوا له الطريق وكانوا ينشدون ببعض الأغاني التي تعبر عن فرحتهم بقدوم شهر رمضان.

 وحكايه اخري وهي أن أحد الخلفاء الفاطميين كان يرغب في ان يجعل كل شوارع القاهرة مضيئة طوال شهر رمضان المارك فقام بابلاغ شيوخ المساجد بان يعلقوا فوانيس على كل مسجد وتتم إضاءتها بالشموع .

وحكايه أخرى ان جميع النساء  كان لا يسمح لهم بان يخرجوا الا في شهر رمضان فعندما كانوا يخرجون فكانت كل امرأة يتقدمها طفل يحمل فانوس بغرض تنبيه الرجال بوجود امراه تسير في الطريق حتى يبتعدوا , وهذا ما كان يسمح للمرأة الاستمتاع بالخروج ولا يراها الرجال في نفس الوقت، وفي هذا الوقت بعدما صار المراه حره تستطيع الخروج  في اي وقت وحتي الان ظلت العادة موجوده عند الأطفال حيث كانوا يحملون الفوانيس ويطوفون ويغنون بها في الشوارع.

ان جميع هذه الحكايات سواء كانت هي الصحيحة او مجرد روايه  فسوف يظل الفانوس هو العادة الرمضانية الرائعة التي  تجلب السرور والبهجة على الأطفال والكبار والاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك و خاصه في مصر فهي العادة التي تنتقل من جيل لآخر للكبار والصغار حيث يلهو الأطفال ويلعبون بالفوانيس الصغيرة  ويقوم الكبار بتعليق الفوانيس الكبيرة على المنازل والمحلات.

ان المصرين هم أول من عرف استخدام الفانوس في رمضان , وذالك منذ ان جاء الخليفة الفاطمي إلى القاهرة قادما من الغرب وكان ذلك في اليوم الخامس من شهر رمضان لسنه 358 هجرية، حيث قام المصريون بالخروج في مواكب من رجال وأطفال ونساء يحملون الفوانيس الملونة لاستقباله وبهذا انشات عادة الفانوس وأصبحت رمزا رمضانيا، وبعدها انتشرت هذه العادة من مصر إلى معظم الدول العربية ,أصبح فانوس رمضان جزءا أصيلا لا يتجزءمن تقاليد شهر رمضان المبارك.

علي مر العصور القديمه تم تطويرصناعة فوانيس رمضان من حيث الشكل واللون والتركيب والهيئه، حيث  كان له شكل المصباح في البداية وكانت تتم إنارته بالشموع , وبعد ذالك أصبح يتم تنويره باللمبات الصغيرة ثم بدأ يتطور حتى أخذ الشكل التقليدي الذي نعرفه الان وبعد ذلك أصبح الفانوس يأخذ أشكالا تتماشي مع مجريات الأحداث والشخصيات الكرتونية المتنوعه والمشهورة  في الوقت الحاضر , فدائما فانوس رمضان ما يكون المصدر الاساسي للسرور عند الكبار والصغار ويسبب حالة من الفرح والسعادة لجميع المصرين  في استقبال شهر رمضان .

يوجد خمس أنواع من فوانيس رمضان لعام 2021  واسعارها تبدأ من حوالي 50 جنيه وحتى 1000 جنيه للجملة

ان نائب رئيس شعبة لعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية بركات صفا قال، إن جميع المصانع انتهت من تصنيع فوانيس رمضان لاستعداد دخول شهر رمضان المبارك  في إبريل المقبل موضحا أن الفانوس أصبح صناعة مصرية 100% والأنواع المستوردة التي تدخل فى شكل لعب أطفال تغنى لشهر رمضان فى صورة عربية أطفال أو طيارة وجميع الأشكال الكرتونية التى يحبها الاطفال ويميلون إليها , ما يقرب حوالي 10 % من فوانيس الألعاب فى السوق المحلى  والباقى للفانوس الاخري وهي ما تمثل 90% بجميع أشكالها وأنواعها سواء الذى يغنى أو فوانيس الزينة أو الميدالية.

بالاضافه الي ان بركات صفا فى تصريح خاص لـ (اليوم السابع ) , قال إن المصانع أنتجت حوالي 30% فقط من حجم الإنتاج الذى تقوم به كل عام والباقى تم تخزينها لديها منذ السنه الماضىه الذى شهد ركودا كبيرا بسبب انتشار أزمة فيروس كورونا وتم غلق جميع المحلات التجارية والأسواق خلال ذروة الأزمة فى شهر رمضان من العام الماضي ، موضحا أن قيمة الإنتاج السنوى من فانوس رمضان نحو 50 مليون جنية من الصناعة المحلية وما يقارب 10 مليون جنية وذالك بالاستيراد من الصين الذى يدخل فى صورة لعب أطفال تغنى وتضىء لشهر رمضان ، إلا أن السنه الحاليه لم نصنع أو نستورد هذة القيمة بسبب مخزون العام الماضى.

كما ان نائب الرئيس لشعبة الأطفال بركات صفا، قال إن أسعار فوانيس رمضان فى شهر رمضان للجملة مختلفه ومتنوعه باختلاف الإحجام والأشكال ومنها :-

  • الفوانيس في صورة لعب أطفال رمضانية مثل بن تن أو غيرها من الأشكال الكرتونية المستورده  وتبدا اسعرها من 50 إلى 60 جنيه.
  • الفانوس الميدالية يكون سعره من 8 إلى 12 جنيها.
  • الفانوس الحديد يبدأ سعره من 50 وحتى 1000 جنيه.
  • الفانوس الخيامية سعره يبدا من 20 وحتى 70 جنيه.
  • الفانوس الخرز التي تقوم بصناعته ربات البيوت صناعة يدوية يبدا سعره من 50 إلى 150 جنيه.

كما اشار إلى أن زينة رمضان منتشرة بين المواطنين بشكل كبير وتبدأ من 5 جنيه , بالاضافه الي فروع النور والتي اسعارها تبدأ من 20 إلى 300 و400 جنيه , وذالك على حسب الطول والنوع ، كما ذكر أن الزينه التي سوف يتم عرضها هذا العام سوف تكون  أقل من الكميات التي تم عرضها السنه الماضيه بسبب الركود الشديد الذى سببته أزمة فيروس كورونا فى سنه 2020 الماضىه ، كما ان ارتفاع كميات المخزون تسبب في التخوف من هذا الموسم.

اسعار فوانيس رمضان 2021 في الأسواق

ان الغرفة التجارية بالقاهرة  كشفت عن أسعار بيع فوانيس رمضان 2021 بداخل السوق المحلى خاصة مع بداية العد التنازلي مع اقتراب شهر رمضان الكريم.

بالاضافه الي ان  بركات صفا، عضو شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بالغرفة التجارية بالقاهرة، صرح قائلا إن أسعار الفوانيس مستقرة بالرغم من الارتفاع الملحوظ في أسعار الخامات التي تدخل في صناعة الفانوس من الصاج والنحاس والبلاستيك.

اسعار فوانيس رمضان

ان الفوانيس في هذا العام اسعارها تتراوح من الصغير وحتى الكبير وذالك علي حسب الخامات ما بين 20 جنيه ويصل حتى 300  و500 جنيه.

  • ان سعر الفانوس الالعاب يبلغ سعره من 45 جنيه إلى 100 جنيه جملة
  • والفانوس الصاج يبدأ سعره من 25 جنيها إلى أكثر من 500 جنيه وذالك بناءا علي الحجم والخامات التى تدخل فى صناعة الفانوس.
  • يوجد فوانيس يتم صناعتها من المعدن وآخر من الخشب وآخر على هيئة ألعاب بلاستيك خرز، ولذلك تختلف وتتنوع أسعار الفوانيس و أغلاها هو ما يتم صناعته من المعدن.

أسعار الفوانيس الصاج الكبيرة

ان “فيتو ” عملت علي رصد أسعار الفوانيس الصاج والتى تصل إلى 1000 جنيه وتزين مداخل الفنادق والمحلات والمطاعم في رمضان.

رمضان 2021

ان الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي اعلنت عن انتهاء الاستعدادات بجميع أسواق الجمهورية على كل المحاور الجغرافية من اجل إقامة معارض “أهلا رمضان” والذي تم اطلاقه  هذا العام تحت شعار (جميعنا من بهدف مصلحة المستهلك ) لاستقبال شهر رمضان المبارك.

ان السلع الأساسية يتم توفيرها من المصنع والمستورد مباشرة إلى المستهلك وذالك بغرض خفض تكلفة التداول وبالتالى الأسعار، بالإضافة إلى الخصومات الممنوحة منهم، وذلك من خلال الاشتراك بين القطاع الخاص والذي يمثله الاتحاد العام للغرف التجارية والقطاع العام ممثلا في وزارات التموين والتجارة الداخلية، التجارة والصناعة، التضامن، التنمية المحلية، الشباب والرياضة والمحافظات وذالك من خلال رعايه رئيس مجلس الوزراء  وهوالدكتور مصطفى مدبولى.

صناعة الفانوس

ان صناعه الفوانيس ليست صناعة موسمية، ولكنها دائما مستمرة طوال السنه حيث يقوم الاشخاص يتفنن في صناعها في ابتكار أشكال ونماذج مختلفة ومتنوعه، ويتم تخزينها بهدف عرضها للبيع في رمضان الذي يعتبر هو الموسم الرواج لهذه الصناعة.

ان مدينة القاهرة المصرية تعتبرمن أهم المدن الإسلامية التي تزدهر فيها هذه الصناعة,كما يوجد مناطق معينة مثل منطقة تحت الربع القريبة من حي الأزهر\ والغورية\ ومنطقة بركة الفيل بالسيدة زينب فهي تعتبرمن أهم واشهر المناطق التي تخصصت في صناعة الفوانيس.

وفى جولة في منطقة تحت الربع تجد أشهـر الورش اهذه الصناعة وايضا أشهر العائلات التي تتوارثها جيلا بعد جيل , بالاضافه الي ان الفوانيس المصرية عمرها طويل، كما انها شهدت تطوراً عظيم في الآونة الأخيرة، فبعد أن كان الفانوس عبارة عن علبة من الصفيح توضع بداخلها شمعة، الان اصبح يتم صناعته من الزجاج مع الصفيح مع عمل بعض الفتحات التي تجعل الشمعة تستمر في الاشتعال.

وبعدها ظهرت مرحلة أخرى تم فيها تشكيل الصفيح وتلوين الزجاج ووضع بعض الرسومات والأشكال, وكل هذا يتم صناعته يدويا ويستعمل فيه المخلفات الزجاجية والمعدنية، وكان الأمر يحتاج إلى مهارة خاصة ويستغرق وقتا طويلا.

صنع فوانيس رمضان 2021 في المنزل

ان الفانوس  يعتبر من اهم الوسائل المبهجه للأطفال والكبار كما انها ترتبط بشكل مباشر بأجواء شهر رمضان حيث يلعب بها الاطفال أمام بيوتهم لذلك من اشهر طقوس رمضان هو الحرص علي شراء الفوانيس للأطفال وفي ظل الظروف الاقتصادية والأوضاع المادية التي تأثرت بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 العديد منا يسعي الي صناعه الفتنوس منزليا , وذالك من خلال قطع كرتون وبعض الأدوات البسيطة التي تتكون من قلم رصاص و مسطرة و ممحاه للرسم و شريط لاصق  وأدوات للتلوين ووضع أشكال معبرة عن طقوس الاحتفال الرمضاني وخاصه أن فيروس كورونا مازال يجبر الاطفال على التباعد الاجتماعي خوفا من الإصابة .

خطوات عمل الفانوس المنزلي 2021

  • علينا ان نحضر قطعة من الكارتون الجيد ونقسمها إلى أجزاء لكي  يكونوا متساويين وتكون خمس قطع.
  • وبعدها نقوم بالرسم على إحداها شكل الفانوس ونضعها فوق بعضها البعض ونبدأ في تفريغ الشكل لنصنع 5 قطع على شكل فانوس متساوية.
  • من خلال استخدام الشريط اللاصق نبدا في تركيب الأجزاء معا ليتكون شكل الفانوس .
  • وبعد هذه الخطوه نبدا في التلوينه ووضع أشكال مميزة تشير الي الطقوس الرمضانية على الإطار الخارجي الذي تم صناعته من الكارتون أو صورة الطفل المصنوع له الفانوس خصيصا.
  • يتم تثبيت جميع اجزاء الفانوس من خلال الغراء الأبيض لضمان عدم سقوطها أثناء اللعب كما يستطيع طلاء الفانوس الكرتوني بقطع من قماش الخيامية المخصصة للزينة الرمضانية.

كيفية صناعة الفانوس الخشبي

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

في هذه الفتره يشغل بال العديد طريقة عمل فوانيس رمضان لعام 2021 في المنزل وذالك نظرا الي اسعارها المرتفعه لذلك يسعي العديد إلى تصنيعها منزليا من خلال قطع الخشب لضمان عدم تكسيرها سريعا أثناء اللعب وذلك من خلال :

  •  بإحضار منشار أركت لكي تقطيع الخشب عدة أشكال على هيئة فانوس وويتم لصاقها لتكوين شكل الفانوس من مجسم خماسي من خلال تثبيت جميع اجزاء الفانوس بالغراء الابيض ومن الممكن أيضا تزينة ووضع لمبة لإنارته يوميا كما يمكن صناعته بالأحجار التي تناسب الكبار والصغار.

أنواع الفوانيس

يوجد الفانوس الذي يطلق عليه ( البرلمان ) وهي من الفوانيس المعقدة من ناحية تصميمها  والذي سمى بذلك نسبة إلى فانوس مشابه كان معلقا في قاعة البرلمان المصري في الثلاثينات من القرن الماضي.

وكذلك الفانوس الذي يطلق عليه ( فاروق) والذي يحمل اسم ملك مصر السابق والذي تم تصميمه بشطل خاص لاحتفال القصر الملكي بيوم ميلاده، وتم شراء ما يزيد على 500 فانوس من هذا النوع في يوم لتزيين القصر الملكي.

ان صناعة الفوانيس ظلت تتطور حتى ظهر الفانوس الكهربائى الذي يقوم في إضائته على البطارية واللمبة بدلا من الشمعة , كما ان هذا التطورلم يقف عند هذا الحد بل اقتحمت الصين مصر ودول العالم الإسلامي بصناعتها للفانوس الصينى الذي يضيء ويتكلم ويتحرك بل ادي الي ظهور أشكال أخرى غير الفانوس ولكن لا تباع إلا في رمضان تحت اسم “الفانوس”.

ان نائب رئيس شعبة لعب الأطفال والأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية بركات صفا في حديثه له قائلا ان أسعار فوانيس رمضان لعام  2021 بعضها مشابه لأسعار السنه الماضيه وبعضها أقل من السنين السابقه، وذلك بالرغم من الارتفاع الملحوظ  في أسعار الخامات، وذلك نتيجة لتوافر المخزون من السنه الماضيه، وما تم تصنيعه خلال السنه الحاليه ما يقرب من 30% فقط من حجم الإنتاج نتيجة زيادة المخزون.

فوانيس رمضان بالورق

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

ان الفوانيس بالورق مثلها مثل الفوانيس العادية، ولكن قد تختلف أشكال فوانيس رمضان بالورق في الشكل والحجم , وإذا كان الطفل صغيراً وهذه التجربه الأولى له فمن الأفضل اختيار الفوانيس الورقية البسيطة ثم التطور أكثر إلى أنواع أكثر تعقيداً وتحدياً في الأعوام المقبلة واهم أنواع فوانيس رمضان المصنوعه من الورق:-

  • بسيطة الشكل وسهلة الصنع وتتكون من 3 او 4 خطوات فقط فهي دائما ما تعتمد على لون واحد من الورق المقوى وبعض قطع الزينة , التي تتناسب مع الطفل الصغير جداً.
  • فانوس ورقية من لونين وبشكل يشبه المسجد بهده ان يعبر عن رمضان بشكل أكبر , بالاضافه الي ان هذا النوع أيضا سهل ومناسب للطفل الصغير جداً.
  • فوانيس رمضان مصنوع من الكرتون وهو أكثر تعقيداً بشكل مماثل تماماً للفانوس المصري التقليدي , حيث يم اضافه  بعض الأقمشة فوق الورق المقوى عوض الاعتماد عليه وحده كما ان هذا النوع من الفوانيس  كل أفراد الاسره يفضلوه وليس فقط الأطفال , اما بالنسبة الي الأطفال فمن الأفضل أن يكونوا أكبر من 10 سنوات.
  • الفانوس المصنوع  بالورق المطبوع وليس بلون موحد , فعليكي ان تختاري الأشكال التي تريدينها مع طفلك وتحصلي على فانوس جميل ومزين بورق واحد فقط وبدون أي زينة إضافية.

انواع جديد من فوانيس رمضان 2021

  • فوانيس رمضان علي شكل اتريك

ان فوانيس رمضان علي شكل اتريك هي التي تاخذ شكل مختلف عن الفوانيس الرمضانية العادية ولكنها في نفس الوقت فوانيس تقليدية محلية.

ان هذا الفانوس يتميز بنظام الإضاءة المختلف عن الفوانيس العادية , بالاضافه الي ان تحتوي زينة رمضان هذه علي اسلام ذهبية تمر بمسارات مختلفة تمثل شكل الاتريك و ويقوم بالالتفاف حولها مصدر ضوء متوزعة على كامل الشكل , كما ان هذا الفانوس يعمل بالبطاريات (بطارية اصبع ) وهي موفرة للطاقة .

  • فوانيس رمضان بيضاء

ان فوانيس رمضان البيضاء لسنه 2021 تعتبر من أروع واجمل الفوانيس الدافئة والمريحة في اصميمها العصري وإضاءته الناعمة,  فمن الممكن وضعها في غرف الجلوس، فوق الطاولات أو في ركن العبادة.

  • فانوس رمضان اسود

ان الفانوس الاسود مناسب جدل للكل الاشخاص الذين يحبون التغير وتجربه موديلات جديده فهذا الفانوس تم تصميمه  بتصميم عصري وانيق , كما نستطيع ان نزين به طاولة رمضان بهذا الفانوس والاستمتاع بإفطارك أو سهرتك الرمضانية مع اسرتك وضوء الفانوس الدافئ , كما ان الفانوس يدعم وضع شموع بداخله أو أي إضاءة تريدين.

  • فانوس رمضان ذهبي كبير

ان هذا الفانوس مناسب جدا لجميع  الاشخاص الذين يعشقون الفوانيس التقليدية والنقوش الإسلامية الجميلة , بالاضافه الي ان الفانوس كبير الحجم ومن الممكن وضعه في مداخل الغرف.

ان هذا الفانوس يتميز بلون الذهبي الجميل الذي يجعله ومرئيا وبارزا كزينة رمضانية , وفي نفس الوقت هو دافئ وغير متعب للعيون  , ومن الافضل عند شراء فانوس من الافضل اختيار هذا الفانوس لكي نزين بيه الغرف الخاصه بالعبادة أو الركن الخاص بالصلاة وقراءة القرآن.

فهو ياخذ الشكل الإسلامي ولونه الدافئ وهذا ما يجعل الاسره تندفع على استغلال وقت العبادة أحسن استغلال وخاصة الأطفال.

  • فانوس رمضان نجمة وهلال

ان هذا الفانوس هو مثالي لكل الاشخاص الذين يفضلون الزينة المميزة والعصرية  ,حيث ياخذ الفانوس اللون الابيض الجميل والهادئ، وهو ملائم جدا للجو الرمضاني العائلي.  

من الأفضل ان يتم وضعه في الغرف التي تجمع كل الاسره مع بعضها مثل غرفة الجلوس أو الصالون حتي تستمتع الاسره  بجمال شهر رمضان العظيم بشكل مستمر خصوصا الأطفال.

ياخذ الفانوس اضواءه على شكل هلال رمضاني ونجمة دافئة كما ان ضوئها ليس قوي حتي تكون مريحة للسهرات الرمضانية العائلية أو حتى خلال أوقات العبادات الليلية كقيام الليل.

  • فوانيس رمضان خشب
فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

ان هذا الفوانيس ياخذ شكل هلال رمضان باللونين الأبيض والذهبي بالاضافه الي ان هذا النوع من الفوانيس هو الموديل الجديد الذي يختلف كلياً عن شكل الفانوس الرمضاني التقليدي، كما ان الشكل الهلالي يشير دائما الي شهر رمضان المبارك , كما انه مناسب جدا ليزين  الرفوف والطاولات الرمضانية أو حتى في ركن قراءة القرآن الكريم خاصة إذا كان حامل القرآن الكريم الخشبي من نفس الموديل , ولكن لا يمكن تعليقه  ,كما ان هذا الفانوس الفرمضاني  يتميز بإضاءة ناعمة تميز الهلال الرمضاني بشكل جميل في الغرفة.

سعر الزينة الرمضانية

ان الزينة الرمضانية اسعارها تبدا من 4.5 جنيه، كما ان أحبال النور اسعارها تبدا من 20 جنيهًا  وذالك حسب النوع سواء كانت ليزر أو ليد، وتصل سعر ستارة النور الشبكة إلى 300 جنيه.

السابق
مكاتب حجز التذاكر 12 موقع لحجز تذاكر الطيران أونلاين
التالي
التسجيل فى جداره للتوظيف 8 مميزات بنظام جدارة للتوظيف

اترك تعليقاً