السياحه والسفر

فيزا شنغن وماهى رسوم فيزا شنغن 2021

فيزا شنغن
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

فيزا شنغن أو دول منطقة شنغن Schengen Area ، هي المنطقة التي تحتوي علي 26 دولة أوروبية، ومساحت مجتمعها تمتد إلى 4312099 كم2، كما ان عدد سكانها يصل الي حوالي  400 مليون نسمة، وهذه المنطقة وجدت على هامش اتفاقية جاءت من اجل الغاء جوازات السفر وضوابط الهجرة فيما بينها، وتعتبر الدول تحت مسمى هذه المنطقة بأنها دولة واحدة

وذالك من خلال وجود سياسة تأشيرات مشتركة بينهما ان هذه الاتفاقية عملت على إلغاء الحدود الداخلية بين الأعضاء 26، وبينها 22 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، والمتبقي هي 4 دول وهي من الدول التي تربط التجارة الحرة الأوروبية، وهي الدول التي تعتبر ملزمة قانونيا بالانضمام إلى منطقة شنغن.

تأشيرة فيزا شنغن

فيزا شنغن
فيزا شنغن

ان تاشيره شنغن هي الاتفاقيه التي  وقعتها عدد من الدول الأوروبية بهدف السماح فيما بينها لإلغاء عمليات المراقبة والحدود فيما بينها، بالاضافه الي ان الاتفاقية تفرض على الدول أحكاماً خاصة فيما يتعلق بأمر دخول الأفراد المؤقته إلى دول منطقة شنغن، كما ان أبعاد هذه الاتفاقية تتناسب مع مراقبة الحدود الخارجية.

ان إبرام اتفاقية شنغن يعود إلى 14 من حزيران من سنه 1985م، كما ان هذه الدول الأوروبية بلجيكا وفرنسا وألمانيا الغربية ولكسمبرغ وهولندا اشرفت على توقيع هذه الوثيقة، وكانت بلجيكا وفرنسا وألمانيا والسويد وهولندا والبرتغال وإسبانيا هي من أول الدول التي تنفذ اتفاقية شينغن.

سعر فيزا شنغن

سيتعرض سعر فيزا شنغن لبعض الزيادة في الفترة الأخيرة، حيث ان الاتحاد الأوروبي هو من اخذ هذا القرار، وقد كانت منذ سنه 2006م، تقدر بمبلغ 60 يورو للاشخاص البالغين، ومبلغ 35 يورو للأطفال من سن  6 سنوات حتى سن 12 سنه ، وهذا الوضع  ظل حتى الآن، حتي وصا سعر الفيزا  بمبلغ 80 يورو للبالغين، ومبلغ 40 يورو للأطفال من 6 حتى 12 عام .

سعر فيزا شنغن

  • ان سعر فيزا شنغن ارتفع حتي شمل كافه الدول الأخرى، التي لم تقوم بعقد أي اتفاق مع الاتحاد الأوروبي للعمل على إجراء تسهيلات لمواطنيها لدخول دول منطقة الشنغن.
  • ان هذه الزيادة حصلت حتي تستطيع دول منطقة شنغن القيام باستخراج التأشيرات الخاصة بالمواطنين , وعلي الرغم  من هذه الزيادة، فمازال سعر فيزا شنغن هو الأقل سعر على أي حال.
  • يتم دفع مبلغ 125 يورو في السفارة الصينية وذالك مقابل ان نحصل على تأشيرة دخول الصين، ام بالنسبه الي  سفارة نيوزيلندا فيتم الحصول علي رسوم فيزا بمبلغ قدره 100 يورو، والولايات المتحدة الأمريكية يصل سعر الفيزا الخاصة بها 133 يورو، اما بالنسبه الي دوله الهند فيبلغ سعر فيزا الدخول إليها مبلغ 90 يورو.
  • وفي جميع هذه الحالات سعر فيزا شنغن مازال هو الأقل، مع إعطائه إمكانية التنقل من دولة إلى أخرى في حدود مدة صلاحية الفيزا.

ماهي التعديلات التي حدثت في فيزا شنغن؟

فيزا شنغن
فيزا شنغن
  • ان المفوضية الأوروبية قامت باتخاذ بعض الإجراءات التي من دورها ان تحدث تغييرات هامة على اصدار فيزا شنغن.
  • لم تنتهي هذه الإجراءات فقط علي رفع سعر فيزا شنغن فحسب، بل تعدت ذلك لبعض الإجراءات التي من دورها ان تسهل السفر إلى دول الشنغن لأصحاب السفر المتكرر هنا.

من هذه الإجراءات:-

  • اعطاء الفيزا متعددة الدخول إلى الافراد اللذين يملكون سجل إيجابي للسفر إلى دول الشنغن، أي أنهم قد يستخدموا تأشيرات الدخول المتعدده من قبل ولكن بطريقة إيجابية.
  • ان السجل الإيجابي يتمثل في أن الأشخاص معتادي دخول الي دوله شنغن قد قاموا بمغادرة المنطقة قبل ان تنتهي صلاحية الفيزا الخاصة بهم، كما انهم لا  ينوون الإقامة الدائمة هناك، حيث تربطهم بدولهم علاقات وثيقة من خلال تثبت استخدامهم الجيد للفيزا.
  • قديما كان لا يسمح بالتقدم للحصول على فيزا شنغن لمدة أكثر من ثلاث شهور من تاريخ السفر المتوقع، أما بالنسبه الي التعديلات الجديدة التي حدثت فمن الممكن الان التقدم بطلب الحصول على الفيزا لمدة قد تصل إلى سته أشهر، حتى انتهاء المده المسموح بها هي خمسه عشر يوما قبل موعد الرحلة المنتظرة.

أنواع فيزا شنغن ومميزاتها

  1. 1-      فيزا ترانزيت

ويطلق علي هذه الفيزا ايضا ( A ): ويتيح لك ان تحصل عليها في حاله  أن تمكث في أحد مطارات دول الشنغن دون السماح لك بالدخول إلى أراضيها، وذلك أثناء رحلتك التي تتجه إلى الدول الأخرى بشرط وقوع أحد المطارات التابعة لمنطقة الشنغن في طريقك.

  • 2-      فيزا ترانزيت ( B )

في حاله اذا تمكنت من الحصول على هذا النوع من فيزا الترانزيت فسوف يتيح لك الانتقال لمدة 5 أيام في منطقة الشنغن، وذلك سواء أكان بالقطار أو بالسيارة أو من خلال المطارات.

  • فيزا إقامة قصيرة المدى ( C )

في احد دول الشنغن يتيح لك الحصول على فيزا C السفر والإقامة مع حرية الانتقال بين دول منطقة شنغن في مدة أقصاها فترة الإقامة التي تم تحديدها 90 يوم، وصلاحية مدتها 180 يوم، بالاضافه الي ان مجموع أيام الإقامة في المنطقة لا يزيد عن 90 يوم، حتى ولو كانت الفيزا ما زالت سارية.

  • 4-      تأشيرة تداول C

ان من يمتلمك هذه التاشيره تسمح له بالإقامة مدة من الزمن أقصاها سنة كاملة، في أحد دول شنغن، وذالك من خلال  الحصول على دعوة خاصة أو بغرض القيام ببعض الأعمال.

  • فيزا إقامة طويلة D

ان هذه الفيزا تتيح لك إقامة بفتره أكثر من 90 يوم، والطلبه الذين يرغبون في الدراسه هم من يلجأ للحصول عليها في أحد دول الشنغن، أو بهدف جمع شمل العائلة والمقيم هناك.

ما هي أسباب رفض فيزا شنغن؟

ان السفارة الأوروبية التابعة لمنطقة الشنغن يمكنها ان ترفض اعطاء المسافر فيزا شنغن لعدة أسباب ومنها:-

  • تقديم أي من الوثائق المزيفة أو الغير صالحة.
  • اذا كان الشخص المتقدم لم يثبت في طلب الفيزا النية انه سوف يعود إلى بلاده مرة أخرى، حيث يتم الشك فيه  قبل موظف السفارة فاذا لم يتم اي اثبات ان الشخص المسافرمرتبط  ببلده الأم، علي سبيل المثال تقديم عرض عقد ملكية عقار، او وظيفة دائمة في بلده، وهذا ما يؤدي الي رفض الفيزا خوفا من الاستمرار في هذه الدولة والإقامة فيها أو محاولة التقدم بطلب لجوء إليها.
  • ان وثيقة التأمين الصحي المطلوبة اذا كانت لا تغطي مدة الإقامة التي قدرها 3 شهور، او في حاله عدم اعتماد الوثيقه من مركز طبي موثوق ومعتمد، وقد تم تحديد قيمة وثيقة التأمين بمبلغ 30 ألف يورو.
  • إذا كان الشخص المسافر قام  بتقديم بيانات غير صحيحة، بهدف إقناع المختص، وتم اثبات عدم صحتها، يؤدي ذلك إلى رفض فيزا شنغن على الفور.
  • ان بيان بنكي غير كافي، حيث يجب وجود رصيد يكفي مدة الإقامة، لأنه من غير المسموح ان يبحث الشخص عن عمل أثناء فترة الإقامة السياحية.
  • في حاله شك واحدة من الدول الأعضاء المشتركه في اتفاقية شنغن، ان المتقدم في الطلب للحصول على الفيزا يمثل اي خطرًا أو تهديدًا عليها، وهذا البند موجود في قانون حدود منطقة الشنغن .
  • يتم رفض فيزا شنغن علي الفور إذا كان الشخص المتقدم للحصول على الفيزا اسمه موجود على قائمة الاشخاص الممنوعين من دخول دول الشنغن .
  • إذا كان الشخص قد اتم فعليًا مدة قدرها ثلاث شهور في منطقة شنغن.
  • اذا كان الشخص المسافر لا يوضح في بياناته الغرض من الزيارة، وبذالك يحدث نتيجة نقص في المعلومات المقدمة مع طلب التأشيرة، فعلي سبيل المثال إن لم يتم تقديم دعوة الزيارة لأحد الأقارب هناك، إذا كانت أجازة العمل الخاصة بكم لا تتفق مع مدة الإقامة نتيجة الحصول على الفيزا، إن كانت زيارتك إلى أحد الأقارب ومع ذلك لم تقدم إثبات صلة القرابة بينكم.

ان جميع هذه الامور من دورها ان تساعد علي رفض فيزا شنغن المقدم عليها، وننصح جميع الاشخاص الذين تم رفض طلبهم بسبب عدم استيفاء الأوراق والوثائق ان يبدأوا في تجهيز إجراءات طلب فيزا جديدة.

  • إذا قام أحد الافراد بلجؤ إلى التقدم بطعن في حاله رفض طلب التأشيرة الخاص به، بسبب نقص الأوراق فإن هذا لن يكون مجديًا بأي حال، ومن الافضل عدم اضاعه الوقت واضاعه فرصة استيفاء اوراقه وأسبابه حتى تستطيع من اصدار فيزا شنغن وأن يلحق برحلته إلى دول الشنغن.
  • بالاضافه الي ان بعض الدول التابعه لدول الشنغن قد اخذت إجراءات وقائية، من اجل حمايه الحدود الداخلية، بعد أن زاد عدد المهاجرين الغير شرعيين وطالبوا اللجوء من جهة بعض الدول التي ينتمي بعضها إلى الاتفاقية والبعض الاخر لا ينتمي إليها، وقد تم اخذ بعض القوانين التي تتيح بذلك في القوانين المنظمة لاتفاقية شنغن.

الأوراق المطلوبة للحصول علي فيزا شنغن فى 12 خطوة

فيزا شنغن
فيزا شنغن

ان فيزا شنغن هى التأشيرة التي يتم بها الدخول إلى الدول الامشتركه مع الاتحاد الأوروبى ويتم استخراجها من قنصلية البلد نفسه فى حالة زيارة دولة واحدة فقط، أما اذا كان الشخص زار أكثر من دولة من دول الاتحاد الأوروبى فيجب تقديم طلب التأشيرة لقنصلية الوجهة الرئيسية، أو البلد الذي يمكث فيه المتقدم لأكثر من عدة ليال، والشروط والقوانين المعمول بها هى نفسها لكل دول الاتحاد الأوروبى مع العلم أن رسوم التاشيره لا تستطيع ان تستردها في حاله رفض طلب استخراج التأشيرة.

واليكم قائمة بالوثائق والأوراق المطلوبة، والخطوات التى يجب اتباعهامن اجا استخراج  فيزا الاتحاد الأوروبى شنغن:-

  1. شهادة تحركات سفر الشخص المتقدم من وإلى البلاد فى فترة زمنية لا تقل عن سته أشهر

تتضمن شهاده تحركات طالبها من سفر من وإلى البلاد في فترة زمنية يم تحديدها من قبل صاحب الطلب، حيث يجب الا  تقل عن سته أشهر توضيح تسجيلات الخروج والدخول  من خلال موانئ البلاد البرية والبحرية والجوية بالتاريخ، ويتم استخراجها من مبنى المجمع ميدان التحرير الدور الأرضى، وهذه المده تستغرق حوالى 30 يوم.

  • كشف حساب بالرصيد البنكى وحركة السحب والإيداع من البنك الذي يتبع جهة العمل عن آخر سته أشهر

الحرص علي انشاء حساب يثبت وجود رصيد بنكى، أو بطاقة ائتمان صالحة وتكون تابعة لجهة العمل، مع تقديم كشف آخر بحركة السحب والإيداع حتى آخر سته اشهر قبل التقدم بطلب التأشيرة.

  • استخراج شهادة تأمين صحى لتغطية طوال فترة الإقامة

ان شهادة التأمين يجب ان يمتلكها الشخص المسافر وان تكون شاملة تغطيه التأمين الصحى وتأمين الرجوع إلى الوطن طوال فترة الإقامة , ويجب ان تكون صالحه لكافه بلاد الاتحاد الأوروبى، ويجب أن يكون الحد الأدنى للتغطية 30.000 يورو، ومن الممكن ان يحصل عليه المسافر من إحدى شركات التأمين بمبلغ بسيط، يبدأ من 10 جنيهات لليوم الواحد وتكون قيمة التأمين متغيرة على حسب سن المتقدم ومدة الزيارة.

  • خطاب من جهة العمل

يجب ان يتم احضار خطاب من جهة العمل ويثب بيه الاسم كما هو مكتوب في جواز السفر , و التاريخ الخاص بالتعيين وقيمة الراتب الشهرى والدرجة الوظيفية، , ويتكم طباعته علي الورق الرسمي لجهه العمل ويتم ختمه وترجمته الي اللغة الإنجليزية

  • أصل البطاقة الضريبية والسجل التجارى

يجب علي الشخص المسافر ان يقدم بطاقة ضريبية والسجل التجارى مترجم إلى الإنجليزية أو على حسب لغة السفارة الأساسية إذا كان المتقدم يعمل فى جهة خاصة.

  • شهادة قيد من الجامعة أو المدرسة للطلاب

من ضمن البيانات يتم تقديم شهادة قيد مترجمة إلى اللغة الإنجليزية من الجامعة أو المدرسة، مع شهادة الميلاد و موافقة من الأب والأم على سفر الطالب.

  • جواز سفر علي الاقل سارى المفعول لمدة 6 أشهر وذالك بعد الانتهاء من مدة الزيارة للبلد المطلوب الحصول على تأشيرته، كما يجب ان تحتوي على بعض الصفح الفارغه علي الاقل صفحتين.
  • تقديم الطلب بـ2 صورة شخصية

ان الصور الشخصية يجب ان تكون على خلفية بيضاء واضحة المعالم

  • تحديد سبب الزيارة بمعني الغرض من الزياره وتحديد سبب الزيارة، ما إذا كانت للسياحة أو للعمل أو لتغطية أحد الفعاليات أو المؤتمرات.
  1. تعبئة البيانات على موقع السفارة ودفع التكلفة المطلوبة من خلال الفيزا بقيمة 538 جنيه

تعبئة معلومات  فيزا شنغن “Schengen Visa”، على موقع سفارة الجهة المقصودة على شبكة الإنترنت التى ينوى المسافر الذهاب إليها، أو قضاء أكثر عدد من الليالي بها، ودفع التكلفة المطلوبة من خلال الفيزا بحوالى 538 جنية وهي جامعه لاكافه المصروفات.

  1. تحديد موعد مقابلة السفارة من خلال الأيام المسموح بها على جدول المواعيد على الإنترنت
  1. يجب طباعة الرسالة الواردة من السفارة على الميل الشخصى والتي يتم تحديدها بالموعد الرسمي للزياره .

رسوم فيزا شنغن 2021

ماذا تغطي رسوم فيزا شنغن الخاصة بي؟

  • ان الرسوم القياسية الموحَّدة  لفيزا شنغن تغطي تكلفة طلبك للحصول على تأشيرة شنغن.
  • في كافه الحالات على الإطلاق، فإن السفارة أو القنصلية أو مزود خدمة التأشيرات لن يبدأوا في معالجة طلب التأشيرة الخاص بك حتى تقوم بدفع  جميع رسوم فيزا شنغن.

كم تبلغ رسوم تأشيرة شنغن؟

رسوم التأشيرة ,الشخص المسافر المتقدم يندرج تحت إحدى الفئات المحددة التالية، فهو مُعفى من دفع رسوم تأشيرة شنغن :-

  • اذا كان تامتقدم باحث علمي و ينوي إجراء مزيد من الأبحاث أو المشاركة في مؤتمر أو ندوة علمية في منطقة شنغن.
  • طالب  , بصرف النظر عن المرحلة التعليمية، بما في ذلك مرحلة الدراسات العليا, أو مدرس أو أستاذ جامعي يسافر برفقة طالب مسافر إلى منطقة شنغن (أو مجموعة من الطلاب) اليت ترغب في التسجيل والتدريب التعليمي أو في دراسة.
  • كل الاشخاص الذين  أعمارهم لا تزيد عن 25 سنه، ويمثلون منظمة غير ربحية ويشاركون في مؤتمرات أو ندوات أو فعاليات ذات طبيعة ثقافية أو تعليمية أو رياضية تنظمها منظمة (أو منظمات) غير ربحية.
  • الاشخاص الذين يحملون جوازات السفر الرسمية أو الدبلوماسية.

كيف يمكن دفع رسوم متطلبات فيزا شنغن؟

  • ان إجراءات دفع رسوم متطلبات فيزا شنغن تتنوع بين مختلف قنصليات وسفارات الدول ومقدمي خدمات التأشيرات.
  • في العديد من الحالات، وايا  كانت القنصلية أو السفارة أو مقدم خدمة التأشيرات الذين تقدم طلبك من خلالهم، فسوف يتم قبول الدفع إما نقدًا أو من خلال الشبكات أو بالتحويل المصرفي.
  •  ولمعرفه طريقه الدفع يجب الاتصال بالقنصلية أو السفارة أو مقدم خدمة التأشيرات مباشرة.

متى يتم دفع رسوم استخراج فيزا شنغن؟

  • ان مختلف قنصليات وسفارات الدول ومقدمو خدمات التأشيرات سوف تتطلب القيام بالدفع في مراحل مختلفة من إجراءات تقديم الطلب  , كما ان كل الحالات على الإطلاق، يلزم عليها  دفع رسوم استخراج فيزا الشنغن قبل تقديم الطلب.
  • في الكثير من الحالات، سوف يتم توجيهك إلى الدفع من خلال الإنترنت، وذلك قبل تقديم الطلب إلكترونيًا عن طؤيق البوابة لتقديم الرسمية من خلال الإنترنت , وبدلا من هذا من الممكن دفع الرسوم عند حضورك شخصيًا إلى القنصلية أو السفارة في الموعد المحدد لتقديم الطلب

ما العملة التي يتم بها دفع رسوم تأشيرة الشنغن؟

  • ان رسوم تأشيرات شنغن يتم دفعها إما باليورو أو بعملة البلد الذي تقيم فيه في الوقت الحالي أثناء تقديم طلب الحصول على التأشيرة , وفي حاله ان كنت تدفع بعملتك المحلية أي ليس بعلمله اليورو , فسوف تخضع الرسوم التي تدفعها لسعر الصرف القياسي لليورو كما هو مقرر من قبل البنك المركزي الأوروبي.
  • بعد تحويل مبلغ الرسوم يكون لك الحق في الحصول علي إيصال يشير إلى أنك قمت بسداد رسوم التأشيرة.

في حاله رفض طلبي للحصول على تأشيرة شنغن، فهل سأسترد الأموال التي دفعتها

ان جميع رسوم تأشيرة شنغن بوجه عام هي غير قابلة للاسترداد , هذا يعني أنه في حاله رفض طلبك للحصول على التأشيرة لأي سبب من الأسباب التي ذكرناه سابقا، أو إذا قمت بسحب طلبك بعد قيامك بدفع الرسوم بالفعل، فلن تستطيع ان تسترد رسوم تأشيرة شنغن , والكم استثناءات لهذه القاعدة العامة:

  • ان  السفارة  التي قدمت طلبك من خلالها اذا رات أنها تفتقر إلى صلاحية إصدار قرار بشأن تأشيرتك.
  • إذا كان هناك مشكلة في أخذ بياناتك الحيوية (البيومترية) المطلوبة.
  • إذا تم اتخاذ قرار بعدم قبول طلبك لأحد الأسباب التالية:
  1. اذا تاخرت في تقديم طلبك في الإطار الزمني المناسب .
  2. إذا قمت بتقديم وثيقة سفر غير صالحه .
  3. إذا كانت الصورة الشخصية  الذي قمت بتقديمها لا تتوافق مع المواصفات التي تتعلق بمقاسات أو شكل أو هيئة الصور الشخصية المطلوبة.
  4. إذا ظهر خطأ ما في نموذج الطلب المقدم الخاص بك.

هل يوجد تكاليف إضافية يجب أن أكون على علم بها؟

_ ان التكلفة الموحدة لتأشيرة شنغن لا تشمل علي أي رسوم خدمة لمعالجة التأشيرة، والتي قد يلزم عليك دفعها علي حسب الطريقة التي تقدم بها طلبك بمعني ان كنت تقدم طلبك عن طريق مزود خدمة التأشيرات.

_ إذا كنت تقدم الطلب عن طريق مزود خدمة التأشيرات، فمن المحتمل أنه سوف يتوجب عليك دفع مبلغ إضافي مقابل هذه الخدمة.

_ بناءا علي القانون، ان رسوم خدمة معالجة تأشيرة شنغن لا يسمح بها ان تتجاوز نصف مبلغ رسوم التأشيرة , ومثال علي ذالك , نظرًا لأن رسوم تأشيرة شنغن القياسية للبالغين هي 80 يورو، فالا يجب لمزود خدمة التأشيرة أن يتقاضى منك أكثر من 40 يورو.

السابق
تردد mbc2 الجديد 6 أسباب لنجاح قناة ام بي سي 2
التالي
الزهايمر المبكر 6 طرق للوقايه من الزهايمر المبكر

اترك تعليقاً