التقنيه والتكنولوجيا

فيسبوك لايت 4عيوب فى فيس بوك لايت

فيسبوك لايت
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

فيسبوك لايت الفيس بوك ( Facebook)، واختصاره (FB)، هو الموقع الالكتروني الذي تم اطلاقه بشكل رسمي في 4 شباط/فبراير سنه  2004م، ويتم استعماله في التواصل الاجتماعيّ، ويعتبر هو الشبكة الاجتماعيّة الأكثر شعبيّة، وشُهرة على شبكة الإنترنت؛ حيث بلغ عدد المستخدمين النشطين فيه بدايه سنه 2012م إلى ما يقارب مليار مستخدم , كما  ارتفع العدد في سنه 2018م إلى حوالي 2.27 مليار مستخدِم شهريا ، بالاضافه الي ان هذا الموقع تستطيع من خلاله مشاركة الصُّور، والرسائل النصِية، وجميع مقاطع الفيديو، كما يمكن مُشاركة الحالة، والمشاعر، وذالك لانه موقع ممتع، ومُتاح يوميا  بطريقه منتظمه

كما ان المستخدم الجديد  لا يواجه  اي صعوبة في فهمه، أو استخدامه؛ بالاضافه الي امكانيه اي شخصٍ حتى لو لم يكن تقنيّاً، أو لديه معرفه بالتكنولوجيا أن يبدأ بالنشر، ومشاركة الكثير من المعلومات على الفيس بوك؛ ويرجع الفضل في نجاح تطبيق الفيس بوك إلى قدرته على جذْب المستخدمين من الأفراد، والشركات، بالإضافة إلى قدرته على التفاعل مع مواقع الويب، عن طريق توفير تسجيل دخول واحد يكون فعال عبر مَواقع كثيره .

بالاصافه الي ان الفيس بوك يسمح لمن يستخدمه إمكانيّة الوصول إلى العديد من  الألعاب، وتشغيلها، مثل: لعبة (Bejeweled)، و(Candy Crush)، و(Farmville)، والكثير من الألعاب، كما يستطيع ايضا الوصول إلى خيار غُرفة لعبة فيس بوك الذي  من خلاله نستطيع الاختيار من بين أكثر من مئة لُعبة؛ وهذه الالعاب جميعا مجانا، كما يستطيع مستخدم الفيس بوك الوصول إلى (Facebook) من اي صفحه ويب على موقع (Facebook) الرسمي، وهو (www.facebook.com)، أو الوصول اليه من خلال تطبيق (Facebook) الذي يتوفر على الهواتف الذكيّة، وأجهزة الحاسوب اللوحية.

فيسبوك لايت

ان مارك زوكربيرج  الشاب الامريكي  , هو مؤسس الفيس بوك , وتم ولادته في مقاطعه دوبس فيري التي تقع في ولايه نيويورك الامريكيه  وذالك كان في 14 ايار/مايو في سنه 1984م، حيث كالن الاهتمام الاكبر لمار هو مجال برمجة الحاسوب؛ فهو حصل علي الاتحاق بأكاديمية فيليبس إكسيتر، وذالك كان في 2002م، وبعدها مارك  التحق بجامعة هارفارد، ومن خلالها انشا دراسته موقعاً يسمح للطلاب ان يضعوا معلوماتهم، والصور الخاصه بيهم  ، والاحتفاظ بها.

نشأة الفيس بوك

ان موقع الفيس بوك مرت نشاته بالعديد من المراحل الرئيسيّة التي يمكن تلخيصها فيما يأتي :

  • المرحلة الاوليه: ان مارك اثناء دراسته في الجامعة انشاء موقعَ  ويب واطلق عليه اسم (thefacebook.com)، وكان ذلك في 4 شباط/فبراير من عام 2004م، كما ان  هذا الموقع يتم استخدامه لإدخال معلومات، والصوَر الخاصه بالطلبه ، بالاضافه الي ان حوالي نصف طلبة الجامعة بادروا بالتسجيل في الموقع خلال أسبوعين فقط.
  • مرحلة التعديل، والتطوير: ان مارك بمساعدة زميلته في الجامعة ( داستن موسكوفيتز) ،(  وكريس هيوز) عمل علي اجراء بعض التعديلات على موقعه؛ حيث أضاف بعض الميِزات التي تسمح للمستخدمين إنشاء ملفّات شخصيّة، وتحميل الصُّور، وغيرها من الوسائط، وركَّز فيه على التواصل، ونشر المعلومات مع الأصدقاء، وأصدقاء الأصدقاء، وهو ما أطلق عليه مارك اسم (social graph).
  • مرحلة تأسيس الشركة: في سنه 2004م، مارك ترك جامعة هارفارد، وانتقل بمصاحبه زميلَيه إلى مقاطعة بالو ألتو في كاليفورنيا؛ من اجل البحث عن مستثمر يَدعم المشروع الذي قام بيه، وبعد ذالك وجد المستثمر وهو رجل الأعمال (بيتر ثيل)، حيث اعطي مارك رأس المال، وهذا ما ىجعله يقوم  بتأسيس شركة ناشئة أطلق عليها اسم (facebook)، وقام بإدارتها الشركه بنفسه، وفي ايار/مايو من عام 2005م قام المستثمِر بيتر ثيل بدعم الشركة بشكل جدي، وذالك كان بمبلغ  قدره 12.7 مليون دولار، وبعد اربع أشهرمارك اكمل إنشاء موقع فيس بوك، حيث استعمله للتسجيل طلاب المدارس، والكُلِّيات، والجامعات.
  • مرحلة تعميم استخدام الموقع: ان مارك استمر في تطوير موقعه  حتي اصبح اي شخص غير الطلاب بتسجيل الانضمام الي الشبكه الاقليميه التي تعتمد علي المكان المقيم فيه , وهذا كان بشرط وهو ان يكون الشخص يمتلك عنوان بريد الكتروني , وذالك كان في سنه 2006م.
  • مرحلة تلقي العروض، وعقد الصفقات:  ان مارك رفض عرض مالي بقيمه مليار دولار من شركه ياهو وذالك كان في عام 2006م، ولكن في عام 2007م تم انعقاد صفقة مع شركة مايكروسوفت ( Microsoft)، وتنص الصفقه  علي حصول الأخيرة على نِسبة 1.6% من أسهم فيس بوك وهذا مقابل 240 مليون دولار، بالاضافه الي ان شركة (Digital Sky Technologies) حصلت على نسبه 1.96% مقابل 200 مليون دولار، ومع مرور الوقت، موقع فيس بوك انتشر بشكل كبير حول العالم ، وتلقي تفاعل كبير من الناس، حيث ان القيمة الشرائيّة للشركة لعام 2008م  تم تقديرها بحوالي 1.5 مليار دولار، ووصلت في سنه 2012م إلى حوالي 19 مليار دولار.

النواحي المالية

ان موقع فيس بوك حصل علي أول عرض استثماري بمبلغ 500000 دولار أمريكي في يونيو سنه 2004 من بيتر ثييل أحد مؤسسي شركة “باي بال”.

 وبعد هذا الامر تم عقد استثمار آخر بعد سنه واحده بلغ 12.7 مليون دولار من رأس مال مخاطر من شركة آكسيل بارتنرز”، وبعدها عقد استثمار اخر حيث بلغ 27.5 مليون دولار أخرى من شركة “جرايلوك بارتنرز”  , بالاضافه الي بيانات التدفق النقدي التي تم تسريبها والتي اوضحت أنه خلال السنة المالية 2005، حصل موقع فيسبوك علي خسارة صافية تقدر بنحو 3.63 مليون دولار.

وبعد اتمام بيع موقع التواصل الاجتماعي المشهور “ماي سبيس” إلى شركة “نيوزكورب” في 19 يوليو لسنه 2005، انتشرت بعض الشائعات حول احتمليه تروج بيع موقع فيسبوك لإحدى شركات الإعلام الكبرى , ولكم كار صرح  وقد بأنه لا يفكر في هذا الامر اطلاقا  ، ونفى صحة تلك الشائعات.

ان مجله ( بيزنس ويك ) نشرت في 28 مارس من عام 2006،  أن المفاوضات الجارية بشأن بيع موقع فيسبوك وردًا مار على ذلك، بانه رفض عرض بالبيع يقدر بنحو 750 مليون دولار من صفقات لم يتم ذكر اسمها،  حتي الان وانتشرت بعد ذالك اشائعات أخرى بزيادة سعر العرض حتى بلغ 2 مليار دولار.

تم عقد صفقات بين القائمين على إدارة شركة “فيسبوك” و”ياهو” بشأن بيع فيسبوك مقابل مليار دولار , وذالك كان في سنه 2006 , وبعد ذالك صرح احد اعضاء مجلس اداره فيس بوك وهو ثييل ، بأن التقييم الداخلي للموقع قد بلغ حوالي 8 مليار دولار وذالك نظرا الي الإيرادات المتوقعة حتى عام 2015 بمعدل 1 مليار دولار سنويًا، مقارنةً بشراء شركة “فياكوم” لشبكة إم تي في، وهي شركة التي تخاطب فئة مستهدفة من الجمهور بناءا علي خصائصه السكانية.

صرح مارك في شهر يوليو، 2007، بأن مسألة بيع فيسبوك غير صحيحه على الإطلاق لأنه يرغب في الحفاظ على استقلالية الشركة، كما انه اشار قائلاً: “نحن لا نسعى إلى بيع الشركة , و لا نفكر حتي في الطرح الأولي للاكتتاب العام في أي وقت قريب , كما ان هذا الامر ليس هدفنا الرئيسي في الوقت الراهن.

ان شركه مايكروسوفت عملت علي عرض صفقه الي فيس بوك في شهر سبتمبر، 2007، بشراء نحو 5٪ من أسهم الشركة بقيمة تتراوح ما بين 300 إلى 500 مليون دولار, وفي نفس الشهر بدات الكثير من الشركات، ومن بينها شركة جوجل، بالاهتمام بشراء حصة في فيسبوك.

ان شركه مايكروسوفت اعلنت في 24 أكتوبر، 2007، انها قامت بشراء حصة من فيسبوك بلغت بنحو  1.6٪ بقيمة 240 مليون دولار، والقيمة الكلية للموقع تم تقديرها بحوالي 15 مليار دولار و وبالرغم من ذلك، فإن شركه مايكروسوفت قامت بشراء سهم مفضل حيث يحتوي علي حقوق خاصة مثل “حقوق التصفية”، وهو ما يوضح ان شركه  مايكروسوفت سوف تتقاضى مستحقاتها قبل حملة الأسهم العادية في حالة بيع الشركة , بالاضافه الي ان السهم الذي قامت مايكروسوفت بشرائه يعطي لها الحق في نشر الإعلانات الدولية على فيسبوك.

ان مارك في أكتوبر من عام 2008،  صرح قائلا “لا أعتقد أنه من الممكن النظر إلى الشبكات الاجتماعية علي انها وسيلة للتربح بالطريقة نفسها التي تتم من خلالها عمليات البحث على الإنترنت, وبعد مرور ثلاث سنوات من الآن، علينا أن نفكر في الشكل الذي يجب أن يكون عليه النموذج الأمثل للموقع , ولكن لا نستطيع القول إن ذلك الأمر هو أولى اهتماماتنا في الوقت الراهن.”

تطبيق فيس بوك لايت

ان التكنولوجيا  انتشرت بشكل كبير في الوقت الراهن أصبحنا نسمع عن العديد من التطورات والبرامج الجديدة التي تقوم من اجل تسهيل التعامل معها للمستخدمين، ومن ابرز البرامج التي يستخدمها العديد من الأشخاص ولا يستطيعون الاستغناء عنها هو تطبيق فيس بوك لايت، وهو أحد أهم التطبيقات التي تتبع لتطبيق فيس بوك.

 ان تطبيق فيس بوك لايت من الممكن ان نستعمله كبديل لتطبيق فيس بوك الأصلي، حيث ان الشخص الذي يعاني من البطئ في تطبيق فيس بوك الأصلي ان يستعمل تطبيق فيسبوك لايت؛ لأن نسخته تعتبر أخف من نسخة التطبيق الأصلي لفيسبوك، وقد تم تصميمه لأجهزة أندرويد التي لا تستطيع  التعامل مع الحجم الكبير والطاقة الكبيرة التي يستهلكها التطبيق الأصلي، كما انه تم الاعلان عن نسخه جديده تجريبيه مؤخراً لمن يستخدمون الايفون.

ان تطبيق فيسبوك لايت تم تطويره بنسخة أخف من من حيث الحجم ومتطلبات موارد النظام بحيث يستعمل ذاكرة وصول عشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) وبيانات أقل , بالاضافه الي ان هذه النسخه تعمل بشكل جيد علي الاتصال الانترنت الغير مستقر , او الذي سرعته ضعيفه، كما يمكن استعمال فيس بوك لايت بأقل المتطلبات حتى بدون أفضل جهاز، أو خطة بيانات، أو اتصال واي فاي.

مبدأ عمل تطبيق فيس بوك لايت

ان تطبيق فيس بوك لايت يعمل بشكل فعلي تماماً كمبدأ عمل تطبيق فيس بوك الأصلي، حيث عند فتح التطبيق يتم عرض موجز الأخبار الخاص بالشخص، مع خيارات القائمة الرئيسية وتحديث الحالة في أعلى الشاشة، كمايستطيع الشخص التصفح والتعليق وان يضيف الأصدقاء والمشاركة وفعل كل ما يفعله الشخص الذي يستخدم الفيس بوك العادي.

كما ان تطبيق فيس يوك لايت لا يوجد به مميزات أقل عن التطبيق الأصلي، ومن الممكن استعمال بعض المميزات الأكثر حداثة التي أضافها فيس بوك: مثل القصص , وهذا من خلال النقر على إضافة إلى القصة الخاصة بالشخص، أو التفاعلات من خلال النقر باستمرار على زر أعجبني على مشاركة ما، بشكل عام .

ان تطبيق فيسبوك لايت تم تصميمه من اجل ان  يكون بسيطاً وسهلاً للاستخدام، كما يعمل بسرعة كبيرة وكفاءة بحيث يستطيع الشخص قضاء المزيد من الوقت باستخدام Facebook ووقت أقل في انتظار تحميل الأشياء.

الفرق بين فيس بوك العادي وفيسبوك لايت

فيسبوك لايت
فيسبوك لايت

من الممكن ان نستعمل فيس بوك لايت بنفس الطريقة التي نستعمل  بها بالفعل تطبيق Facebook الأصلي، ولكن يوجد بعض الاختلافات التي نوضحها في التالي :-

  • حجم التطبيق: ان حجم تطبيق فيسبوك لايت يختلف حسب الجهاز، ولكن بعض التجارب تشير أن فيسبوك لايت يستحوز علي مساحة تخزين أقل بنسبة 95٪ تقريبًا من تطبيق Facebook الأصلي، فعلى سبيل المثال فيسبوك لايت (الإصدار 117.0.0.8.98) يستحوز علي 13.7 ميغابايت مقارنة بتطبيق فيس بوك الاصلي الذي يستحوز علي  239 (الإصدار 195.0.0.35.99) على Samsung Galaxy Tab A.
  • البطارية: ان فيسبوك لايت عند استعماله ، يوفر للمستخدم أكثر من 50 %من طاقة البطارية مقارنة باستخدام تطبيق Facebook الأصلي.
  • البيانات والواي فاي: للمساعدة في حفظ البيانات عند استخدام فيسبوك لايت، فإن الصور تكون محملة على جهاز المستخدم بدقة أقل، كما انه لا يتم تعيين مقاطع الفيديو على التشغيل التلقائي ولا تتوفر ميزة التحديث التلقائي أيضاً.
  • بالاضافه الي ان تصميم تطبيق فيس بوك الاصلي  يدعم وسائط عاليه الجودة بينما يتم تحديث خلاصة الأخبار على فترات متكررة، وهذا هو الحال لنفس تطبيق فيسبوك لايت يتم التصميم للعمل بسلاسة على شبكات 2G، أو في المناطق ذات الإشارات المنخفضه.
  •  أداء التطبيق: ان تطبيق فيسبوك لايت يستعمل موارد أقل للنظام وطاقة أقل، كما انه يتم تحميل التطبيق بشكل سريع، ويعمل بسلاسة وكفاءة عالية، كما ان التطبيق الأصلي قد يتاخر قليلاً وذالك اعتمادا على الجهاز والاتصال، حيث يتم تحميل الصفحات بسرعة مع استهلاك أقل للبيانات، وهذه النسخة من تطبيق فيس بوك تعمل مع بيانات الاتصال بكفاءة عالية ومع كل حالات شبكة الاتصال، كما ان حجمه ياتي باقل من 1 ميجا بايت ويستخدم بيانات اتصال أقل.
  •  الواجهة: ان تطبيق فيسبوك لايت يعتبر أقل تشويشا, حيث نجد ان الواجهة جميلة وسهلة جداً للاستعمال بشكل عام، وهذا بالمقارنه بالتطبيق الأصلي بالرغم من أنه يحتوي على جميع الميزات تقريبا .

 كما ان تطبيق فيسبوك لايت يعتبر لديه نظرة مؤرخة أكثر بقليل قد تظهر بعض الأزرار والرموز أيضاً أصغر وأبسط في حين أن الرسومات الأكثر تقدمًا لا نستطيع رؤيتها.

فيسبوك لايت
فيسبوك لايت
  •  الماسنجر: عندما يرغب الشخص في تحميل تطبيق فيس بوك الاصلي يجب عليه ان يقوم بتحميل تطبيق ماسنجر وتثبيته بشكل منفصل عنه؛ لكي يستطيع الشخص التواصل مع الأصدقاء.

كما نسطيع  تعطيل حساب الفيس بوك مع الإبقاء على الماسنجر،ولكن بالنسبة لفيس بوك لايت فإنه يشمل ماسنجر خاص به دون الحاجة لتحميله كتطبيق منفصل بالاضافه الي امكانيه تحميل ماسنجر لايت منفصل لتحسين الأداء، والاستفادة من مميزات تطبيق ماسنجر، وكلاهما لهم نفس الهدف.

أجهزة تناسب مع تطبيق فيس بوك لايت

فيسبوك لايت
فيسبوك لايت

ان اي شخص لديه جهاز Android  من الممكن أن يقوم باستعمال فيسبوك لايت، ولكنه مفيد بشكل خاص للمستخدمين الذين لديهم أجهزة محددة وفي حالات محددة، كما ان هذا التطبيق يعتبر مناسب للكثير من الاجهزة ومن هذه الاجهزه :-

  • أجهزة Android القديمة أو التي تتكلف سعل اقل  ، والأجهزة التي تتميز بطاقة معالجة محدودة.
  • الأجهزة التي تحتوي علي مساحة التخزين المحدودة.
  • الأجهزة التي تحتوي علي خطط البيانات المتنقلة المحدودة.
  • من الممكنان نستعمل  فيسبوك لايت عند الاتصال بشبكات الغير مستقرة، أو منخفضة السرعة، على سبيل المثال كما هو الحال في المناطق الريفية .

مميزات فيس بوك لايت

ان تطبيق فيسبوك لايت يعتبر هو النسخة المصغرة من تطبيق فيس بوك الاصلي، كما ان  تطبيق فيسبوك لايت يتميز بالكثير من الخصائص والمواصفات التي تجعله أكثر تميزاً عن غيره من التطبيقات الأخرى ومن اهم هذه المميزات:

  • العمل على معظم الهواتف (Android).
  • يتم استعماله على جميع الشبكات.
  • يمكن إستخدام فيسبوك لايت في بيانات اتصال أقل.
  • نستطيع الإعجاب والتعليق والتفاعل ومشاركة الصور بين الأصدقاء.
  • ان التطبيق يتمتع بواجهة جميلة وسهلة جدا للاستخدام للجميع.
  • من الممكن إجراء المحادثات بين أصدقائك، كما يمكن انشاء المحادثات الجماعية.\
  • يستحوزعلي مساحة كبيرة من ذاكرة هاتفك المحمول.
  • ان تحميل الصور تكون أسرع ومتابعة تحديثات الأصدقاء.
  • ان حجم التطبيق يكون صغير، وبالتالي نستطيع تنزيله بسرعة ويشغل مساحة تخزين صغيرة.

عيوب فيس بوك لايت

علي الرغم من ان تطبيق فيس بوك لايت له الكثير من المميزات التي تجعله متميزا ويتفوق علي العديد من التطبيقات في وسائل التواصل الاجتماعي الا انه يحظي ببعضا من العيوب ، مثل حال اي برامج وتطبيقات أخرى، ونشير لبعض هذه العيوب على النحو التالي:-

  • فيس بوك لايت لا يمكن أن يتم تحميله على أي هاتف غير الأندرويد، وبذالك لا يم تحميله على الهواتف التي تعمل بنظام ios.
  • ان تطبيق فيس بوك لايت لا يتوفر سوى على متجر جوجل بلاي، كما أن هذا المتجر يوجد عليه بعض من التطبيقات لا تعمل في بعض الدول العربية؛ أي أنه لا يعمل في معظم الدول العربية.
  • لا يمكن لتطبيق فيسبوك لايت أن يقوم بتحميل الفيديوهات الطويلة أو مشاهدتها بشكل بسيط، في الكثير من الاحيان وبذالك يواجه المستخدم مشكلة كبيرة في تنزيلها.
  • ان تطبيق فيس بوك لايت  يحتاج الي وقت في فتح الصفحات، والانتقال من الصفحة إلى الأخرى.
السابق
تطبيق الراجحي 6 إضافات جديدة في أخر تحديث
التالي
برنامج سناب تيوب 5 خطوات لتحميل تطبيق سناب تيوب

اترك تعليقاً