تنمية الذات

كيف أتعامل مع طفلى و4 نصائح لتقوية الذاكره

كيف أتعامل مع طفلى و4 نصائح لتقوية الذاكره
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

كيف أتعامل مع طفلى , كل أم تريد ان يحصل طفلها علي كل احتياجاته الجسدية  والنفسية من اجل ان يستطيع في المستقبل النجاح والتميز الذي يجعلها فخورة به، حيث ان أكثر ما تعاني منه الأمهات عدم قدره الطفل على التعلم بسرعة وعدم تذكره للمعلومات التي حصل عليها من قبل

وهذا ما يؤدي بشكل سلبي علي تحصيله الدراسي فيما بعد، وهذا ما يدفع الأم للبحث عن كافة الطرق ولاساليب التي تُمكنها من تعزيز وتنميه تركيزه وذاكرته وأيضا البحث عن كيف أتعامل مع طفلى خاصه عند وصوله لمرحلة المدرسة وفي هذا المقال سوف نتعرف علي كيف أتعامل مع طفلى .

كيف اتعامل مع طفلي ؟

جعل مهام الأطفال وواجباتهم ممتعة ومسليه

من اهم الأشياء التى تساعد على الإجابه على سؤال كيف أتعامل مع طفلى وهو ان بعض الآباء يشعروا بالضجر نتيجة إهمال أطفالهم لبعض واجباتهم من أعمال منزلية بسيطة أو ترتيبهم لغرفتهم و ملابسهم ، ولكن من الافضل عدم اجبارهم على القيام بهذه المهام

بل يجب التوجه الي جعل هذه المهام وكانها لعبة وتحدي لهم يجب عليهم إنجازه،حيث ان هذا الأمرسيولد جواً من المرح والتسلية للأطفال أثناء قيامهم بهذه المهام .

منح الخيارات للطفل

كيف أتعامل مع طفلى
كيف أتعامل مع طفلى

من المهم جدا ان يتم زرع الثقة بالنفس لدى الطفل منذ بداية تربيته، حيث يجب اعطائه بعض السلطة والحرية في الاختيار في الكثير من الامور الخاصة دون المحاولة علي إجباره على أي خيار، لان ذالك يؤدي الي التقليل من عصيانه وغضبه، فعلى سبيل المثال

من الممكن استشارته في الطعام الذي يودّ تناوله، أو سؤاله عن القصة التي يريد سماعها قبل النوم وما إلى ذلك من الأمور البسيطة التي تعطيه فرصة من اجل اتخاذ القرار, وبالطبع هذا يعزز الخيارات لدى ولى الامر ويمكنه من الإجابه على السؤال المزعج كيف أتعامل مع طفلى

رعاية الطفل وتقديم الحب له

ان الحب والرعاية  والعمل علي تقديمها للطفل يجعلهم مرتبيطين أكثر بذويهم وأكثر تقبل لهم ولقيمهم التي يعلمونهم إيّاها، ويتم ذلك عن طريق رعايتهم الجسدية والعاطفية وتوفير البيئة الأسرية الآمنة لهم ، واحترامهم وعدم المعامله بالتعنيف والعصبيه، ومحاورتهم وإظهار المودة لهم وتقدير جهودهم وإنجازاتهم البسيطه , لأن هذا يساهم فى الطريق الأمثل للإجابه على سؤال كيف أتعامل مع طفلى

الانتباه للتصرفات أمامهم

كيف أتعامل مع طفلى
كيف أتعامل مع طفلى

ان الأطفال في الطبيعه يكتسبوا سلوكهم وأخلاقهم من ذويهم أو من تعاملهم مع الكبار بشكل عام، ومن اجل ذالك فيجب علينا عندما نتعامل مع الأطفال يجب الانتباه  بمعني ان يكون الشخص نموذجاً للأخلاق والسلوكات السليمة أمامهم، فعلي سبيل المثال يجب التزام الصدق واعدم الكذب والاهتمام بإدارة الغضب أمامهم وبذلك يكتسب الأشخاص احترام الأطفال ويزرعون فيهم الأخلاق والصفات الحميدة .

وضع الحدود والعقاب اللازم

في التعامل مع الأطفال  يجب ان نطلاعهم على قواعد الحدود التي يجب عليهم اتباعها وعدم مخالفتها، ووضع العقاب الملائم اذا تم مخالفه هذه القواعد، ولكن العقاب  يجب الابتعاد عن عن أي تعنيف أو حرمان للطفل من أشياء قد يحتاجها مثل الطعام، فالهدف من ذالك هو تعليمه الالتزام بالقواعد والسلوك.

لا تحول التفاصيل الصغيرة إلى مشكلة كبيرة

ان الطفل قد يتعلم تناول الطعام بالملعقة بسرعة كبيرة، لكنه قد لا يريد ان يتناول الطعام بنفسه عندما يكون مريضا أو بحاجة إلى النوم، وهذا لا يعني أنك قد فشلت في تعليمه تناول الطعام بمفرده، ولكن لن يطول الأمر لمعرفه أنه يرغب في التعلم وأنه يكبر ويستقل.

كن مثالاً وقدوة حسنة للطفل

ان الطفل يريد أن يكون مثلك وأن يفعل ما تفعله،  ومن اجل ذالك يجب عند التعامل مع الطفل ان تكون قدوه حسنه له وتتركه يراقبك تغسل وتنظف أسنانك وتستخدم الحمام مثلاً.

شجع الطفل

ان طفلك دائما يريد  إرضاءك وإذا ابتسمت له أو عانقته أو قمت بمديحه والثناء عليه عندما يفعل شيئاً صحيحاً, من الممكن أن يفعل ذلك مرة أخرى، وهذا احسن بكثير من تنبيهه عن الخطأ أو معاقبته بالضرب.

كيف أتعامل مع طفلى ونزود تركيزه

تمارين وألعاب لزيادة التركيز

  • J ان لعبة العد التصاعدي أو التنازلي يمكن عن طريقها  عد الأم تصاعديًا أو تنازليًا والطلب من الطفل تصحيح أخطائها أثناء العد، مما يؤدي الي دفع الطفل للتركيز والتذكر أثناء ممارسة اللعبة.
  • J لعبة الصفات وعكسها وهذا عن طريق لعب الأم مع أطفالها وذكر صفة معينة والمسابقه مع اطفالها على ذكر الصفة المعاكسة لها وتسجيل النقاط للفائز.
  • J الرسم  وذالك عن طريق طلب الأم من طفلها رسم أشكال معينة كالأشكال الهندسية أو الحيوانات.
  • J لعبة الأصوات  وتتم عن طريق ذكر الأم لاسم شيء معين سواء من الحيوانات او الطيور ويقوم الطفل بتقليد الصوت أو العكس أي تُقلد الأم الصوت والطفل يقول لها ما هو الصوت.
  • J القصص، حيث ان رواية القصص للأطفال كل يوم تساعد علي تعزيز وتقويه خيالهم، وتقوي من ذاكرتهم عن طريق الطلب من  الطفل ان يروي القصة التي قُرئت له في اليوم التالي.
  • J لعبة الحروف والكلمات مثل اختيار حرف وكتابة كلمات تبدأ بهذا الحرف.
  • J لعبة الشطرنج والسودكو والكلمات المتقاطعة وهي من افضل الألعاب التي تحفز المخ والذاكرة.
  • كل تلك الانشطه تساهم بشكل فعال جدا فى الإجابه على السؤال الاصعب كيف أتعامل مع طفلى

نصائح لتقوية ذاكرة الطفل

  • الحرص علي تناول وجية الإفطار كل يوم وتكون غنيه بالعناصر الغذائية المهمه التي  تساعده على تجديد طاقته وزيادة قدرته على التذكر والتركيز والفهم.
  • تجنب  الأطعمة المعلبه والضارة التي تؤدي إلى إتلاف المخ والحرص علي تناول الأغذية الصحية والطبيعية والمتوازنة.
  • توفير الوقت الكافي من اجل النوم يوميًا للطفل وتنظيم أوقات نومه بهدفالحصول على الفائدة وجعله مُستعدًا لاكتساب معلومات جديدة وإنعاش ذاكرته.
  • ممارسة التمارين الرياضية كل يوم التي تناسب الطفل  للطفل لانها تُساعد على تنشيط دورته الدموية وبالتالي تنشيط دماغه وتحفيزه على التذكر.
  • الابتعاد عن التناول المقرط للسكريات الضارة لانها تؤدي الي تاثير سلبي على قوة الذاكرة وأداء الدماغ، ويُمكن استبدالها بالسكريات الطبيعية التي توجد في الفواكه الطازجة أو المُجففة.

إضغط على الفيديو التالى لمشاهدته

كيف أتعامل مع طفلى
السابق
أعراض هشاشة العظام , 3 عوامل خطره عند النساء
التالي
جدول طعام الطفل الرضيع و5 عناصر غذائيه يحتاجها طفلك

اترك تعليقاً