الحياة والمجتمع

كيف نرصد حدوث الزلازل؟وماهى قدرات كل نوع حسب مقياس ريختر

كيف نرصد حدوث الزلازل؟وماهى قدرات كل نوع حسب مقياس ريختر
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

الزلازل مصطلح كثيرا ما يتكرر ونسمعه بصوره تنم على وجود حدث كبير , وللتعرف على كيفية حدوث الزلازل يجب أن نتعرف على

ماهو الزلــزال ؟

هو عبارة عن هتزاز أرضي مفاجئ يحدث نتيجة مرور الموجات الزلزالية عبر صخور الأرض، تحدث في اوقات معينه نتيجة تقلصات فى القشره الأرضيه وتحدث في البر والبحر وتكون إما بصوره عامودية أو أفقية .

هناك أنواع متعدده من الزلازل ؟

الزلازل التكتونية: تحدث الزلازل التكتونية (بالإنجليزية: Tectonic Earthquakes) بفِعل حركة الصفائح التكتونية الأرضية، وذلك عندما تتحرَّر الطاقة المُتراكمة داخل مناطق حدود الصفائح، ويشار إلى أنَّ هذا النوع من الزلازل عادةً ما يكون أكبر حجماً وتأثيراً من الزلازل البركانيّة

الزلازل الدقيقه:- وهي تلك الهزات التي لها مقدار زلزالي أقل من 3 وتصنف إلى زلازل دقيقة مقدارها الزلزالي أقل أو تساوي (3) و أكبر أو تساوي والزلازل الدقيقة جداً مقدارها الزلزالي أقل أو يساوي

الزلازل البركانية: تنشأ الزلازل البركانية (بالإنجليزية: Volcanic Earthquakes) بفِعل أنشطة البراكين، وينتج عن هذا النوع من الزلازل العديد من المخاطر التي تتضمَّن التصدّعات والتشوّهات الأرضيَّة، بالإضافة إلى تدمير المباني.

الزلازل الانهيارية: تُعرَّف الزلازل الانهيارية (بالإنجليزية: Collapse Earthquakes) بأنَّها زلازل صغيرة تحدث في باطن الأرض والمناجم،

وتَنتُج بفِعل الموجات الزلزالية الناجمة عن انفجار الصخور على السطح، ويُمثَّل انهيار سقف المنجم أو الكهف السبب المباشر للاهتزاز الأرضي.

الزلازل الانفجارية: تنشأ الزلازل الانفجارية (بالإنجليزية : Explosion Earthquake) بفِعل انفجارات ناجمة عن معدّات نوويّة أو كيماويّة.

تصنيفات الزلازل حسب مقياس ريختر

مقياس ريختـــــرالتأثيرات الناجمة عن الزلزال
أقلّ من 3.5غالبا لا يشعر به البشر ولكن يمكن رصده
3.5- 5.4يشعر به بعض البشر القريبين ولكن نادر ما يسبب أى أضرار
أقلّ من 6.0يُلحق أضراراً طفيفة في المباني ذات التصميم الجيّد، ولكنّه قد يسبّب أضراراً كبيرة للمباني الضعيفة ضِمن مناطق ذات مساحات صغيرة.
أقلّ من 6.0يُلحق أضراراً مُدمّرة ، فقد تصل آثاره إلى نطاق يبعد حوالي 100كم عن نقطة حدوثه.
6.1 – 6.9يُلحق أضراراً كبيره ، فقد تصل آثاره إلى نطاق يبعد حوالي 100كم عن نقطة حدوثه.
7.0 – 7.9زلزال مدمر بكل المثاييس ويصل مداه لأبعد من الدرجه السابقه
8 أو أكبرهذا أكبر الدرجات وتصل حدوده التدميريه غلى مثات الكيلومترات وأحيانا دول كامله
تصنيفات الزلازل حسب مقياس ريختر

أعلنت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل في مصر يوم 11 ديسمبر 2020 تعرض البلاد لهزة أرضية بقوة 3.2 درجة على مقياس ريختر، على بعد 19 كم غرب مدينة 6 أكتوبر بالقرب من القاهرة.

وأوضح الدكتوررئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، جاد القاضي، في تصريحات له أن الهزة كانت فى تمام الساعة الخامسة و48 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي للقاهرة، موضحا أن الهزة شعر بها بعض المواطنين.

يوجد فى مصر أكثر من 70 محطه لقياس شدة الزلازل فى جمهورية مصر العربيه

السابق
هل هناك ضرر من النوم بعد الأكل مباشرة ؟ وما علاقة ذلك بنوع الطعام ؟
التالي
دور الآباء فى التقليل من المشاكل السلوكيه للمراهقين

اترك تعليقاً