الدين والأسلام

ليلة الإسراء والمعراج 5 أسباب لحدوثها ليلا

رحلة الإسراء والمعراج بالتفصيل,5أسباب لحدوث الإسراء والمعراج ليلا
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

ليلة الإسراء والمعراج , المسلمون  دائما  يحتفلون بالإسراء والمعراج في الليلة 27 من شهر رجب من كل سنه , وقد وقعت رحلة الإسراء والمعراج في منتصف فترة الرسالة الإسلامية وهي ما  بين السنة الحادية عشر إلى السنة الثانية عشر من البعثة النبوية الشريفة

ليلة الإسراء والمعراج
ليلة الإسراء والمعراج

بالاضافه الي ان  رحلة الإسراء تعتبر هي الرحلة التي قام بها الرسول( ص) على البراق مع جبريل ليلا من مكة إلى بيت المقدس في فلسطين، ثم عرج به إلى الملآ الآعلى عند سدرة المنتهى وعاد بعد ذلك في نفس الليلة , حيث جاءت رحلة الإسراء والمعراج تسرية عن الرسول صلي الله عليه وسلم  بعد وفاة عمه ” أبى طالب” وأم المؤمنين”خديجة بنت خويلد” ، وبعد ما لقيه الرسول- صلى الله عليه وسلم- من أهل الطائف

فقد أراد الله عز وجل أن يخفف عنه عناء ما لاقى ، وأن يسري عنه وأن يطمئنه , كما ورد في سورة الإسراء  قالالله سبحانه وتعالي  ﴿سبحان الذي اسري بعبده ليلا من المسجد الحرام الي الي المسجد الاقصي الذي باركنا حوله لنريه من ايتنا انه هو السميع البصير ) صدق الله العظيم وقد اكملت  هذه الرحلة بالروح والجسد معاً و تجاوزت حدود الزمان والمكان

 قال ابن القيم‏:‏ أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم بجسده من المسجد الحرام إلى بيت المقدس، راكبا على الراق، ويرافقه جبريل عليهما الصلاة والسلام، فنزل هناك، وصلى بالأنبياء امام، وفى هذا إشارة إلى أن الإسلام هو كلمة الله الأخيرة إلى خلقه ، وأنه خاتم الديانات السماوية وفي هذا المقال سوف نتعرف علي رحلة ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

ليلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم والسنة

وقد ثبت الإسراء في القرآن الكريم، والأحاديث الصّحيحة المتكاثرة، فأمّا ما جاء في القرآن الكريم فهي سورة كاملة سميت بهذه الرحلة وهي سورة الإسراء، وفيها يقول الله سبحانه وتعالى: (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).

ليلة الإسراء والمعراج في القرآن الكريم

وعلى الرغم من أن بعض العلماء يرى أنّ المعراج لم يثبت في القرآن الكريم على وجه الصّراحة،

فإنه قد أشير إليه في سورة النّجم في قوله سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى * عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى * ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى * لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى) سورة النجم، 13-18.

هل صعد النبي بجسده أم بروحه؟

جمهور العلماء يرون أنّ الإسراء والمعراج كانا في ليلة واحدة، وأنّهما كانا في حالة اليقظة بجسده وروحه “صلى الله عليه وسلم”، وهذا ما يدلّ عليه قول الله سبحانه وتعالى في بداية سورة الإسراء: (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ)، أي بروحه وجسده.

ليلة الإسراء والمعراج ؟

ان مفتي الجمهوريه الاسبق الدكتور علي جمعه عضو هيئه كبار علماء الازهر الشريف , انه في السنه النبويه الشريفه خمسه اسباب لجعل الله عز وجل معجزه الاسراء والمعراج تحدث في الليل .اوضح  الدكتور علي جمعه في فتوي له ان اول الاسباب التي جعلت  رحلت الاسراء والمعراج في الليل هو

  • أولا وقت الخلوه والاختصاص
  • وثانيا انه وقت الصلاه التي كانت مفروضه علي الرسول صلي الله عليه وسلم
  • وثالثا لكي يكون ابلغ في الايمان بالغيب
  • ورابعا ان الليل هو محل الاجتماع بالاحباب
  • وخامسا لإبطال قول الفلاسفة بربط الظلمة بالشر

السيوطى وليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج
ليلة الإسراء والمعراج

ونستشهد بما ورد في الاسراء والمعراج للسيوطي , عن ابن المنير :ان رحله الاسراء والمعراج كانت ليلا لانه وقت الاختصاص والخلوه , ولانها كانت وقت الصلاف في  قول الله سبحانه وتعالي ( قم الليل الا قليلا ) الايه 2 سوره المزمل و كانرحله  الاسراء والمعرج في الليل  لأن رسول الله  صلى الله عليه وسلم كان يحب السفر بالليل فقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عليكم بالدلجة فإنها تطوي الارض اي عليكم بالسفر ليلا فإنه ارفق بكم.

روى الحاكم في مستدركه – وصحَّحه الألباني – عن عائشة رضي الله عنها قالت: “لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ “صلى الله عليه وسلم” إِلَى المسجد الأقصى أَصْبَحَ يَتَحَدَّثُ النَّاسُ بِذَلِكَ، فَارْتَدَّ نَاسٌ مِمَّنْ كَانَ آمَنُوا بِهِ وَصَدَّقُوهُ، وَسَعَوْا بِذَلِكَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ رضي الله عنه، فَقَالُوا: هَلْ لَكَ إِلَى صَاحِبِكَ يَزْعُمُ أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ اللَّيْلَةَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ. قَالَ: أَوَ قَالَ ذَلِكَ؟ قَالُوا: نَعَمْ. قَالَ: لَئِنْ كَانَ قَالَ ذَلِكَ لَقَدْ صَدَقَ. قَالُوا: أَوَ تُصَدِّقُهُ أَنَّهُ ذَهَبَ اللَّيْلَةَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَجَاءَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ؟ قَالَ: نَعَمْ، إِنِّي لأَصُدِّقُهُ فِيمَا هُوَ أَبْعَدُ مِنْ ذَلِكَ؛ أُصَدِّقُهُ بِخَبَرِ السَّمَاءِ فِي غَدْوَةٍ أَوْ رَوْحَةٍ. فَلِذَلِكَ سُمَيَّ أبوبكر الصديق “.

بن دحيه و رحلة ليلة الإسراء والمعراج

بالاضافه الي  ما قاله ابن دحية: ولإبطال قول الفلاسفة: إن الظلام من شأنه الاهانة والشر، وكيف يقولون ذلك مع أن الله عز وجل أكرم كثيرا من الاقوام  في الليل بانواع الكرامات مثل قوله تعالي في قصة ابراهيم: «فلما جن عليه الليل » الآية 76 سورة الأنعام , وفي لوط: « فاسر باهلك بقطع الليل  » الآية 81 سورة هود.

وفي قول الله عز وجل لموسي  🙁 واوعدنا موسي ثلاثين ليله ) الآية 142 من سورة الأعراف وناجاه ليلا كما امره بان يخرج قومه في الليل  في قوله تعالي ( فاسر بعبادي ليلا انكم متبعون ) الايه 23 من سورة الدخان .

ان مدير الفتوي الشفويه بدار الافتاء الشيخ عويضه عثمان يوضح ان رحله الاسراء والمعراج كانت في الليل حتي تبقا اختبارا وفتنه , وهذا بالاشاره الي كلمه ( ليلا ) كما ذكرت بالادله الاولي في سوره الاسراء من اجل التاكيد .

بالاضافه الي ان الشيخ عويضه عثمان اشار في تصريح له ان رحله الاسراء والمعراج كانت في الليل من اجل اختبار قريش واظهار صدق الصادقين , فانها لو كانت الرحله في النهار وراو البراق لما كانوا ليؤمنوا , بالاضافه الي ان الليل هو محل التقرب من الله عز وجل فقال الله عنه  : ( ان ناشئه الليل هي اشد وطنا واقوم قيلا ) .

محمد وهدان ورحلة ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج
ليلة الإسراء والمعراج

ان الدكتور محمد وهدان الأستاذ بجامعة الأزهر، اوضح  بأن الحكمة من ان الله عز وجل جعل رحلة الإسراء والمعراج في الليل ، بأنها جبر لخاطر الليل لأنه خلقه مظلما، وجعل النهار مبصرًا، فشرف الليل برحلة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم   إلى سدرة المنتهى وبهذه المعجزة الربانية، مستدلًا بما ورد في كتاب (سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد  صلى الله عليه وسلم ) للإمام محمد بن يوسف الصالحي الشامي: «كما كانت رحله الإسراء والمعراج في الليل ، لأن ابن العباس -رضي الله عنهما- يقول إن الله -عز وجل- قال في كتابه العظيم (وجعلنا الليل والنهار ايتين , فمحونا ايه الليل وجعلنا ايه النهار مبصره ) سورة الإسراء:

12, فعندما محا الله يسبحانه وتعالي  آية الليل وجعل آية النهار مبصرة، انكسر الليل، فجبر الله -عز وجل- بخاطر الليل، فجعل فيه معجزه رحله الإسراء والمعراج بسيدنا محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم .

السابق
مفهوم كلمه الثقافه و6 أسباب للإختلاف الثقافى
التالي
اسباب غزوة احد واحداثها ونتائجها و3 دورس مستفاده منها

اترك تعليقاً