أدوات الأستفهام

هشاشة العظام عند النساء 4 عوامل تزيد من خطر هشاشة العظام

شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

هشاشة العظام عند النساء , الإصابة بهشاشة العظام تنتشر بشكل كبير بين النساء، مما يؤدي الي ضعف شديد في العظام، وهذا ما يزيد من خطر تكسرها في حال السقوط أو حتى الضغط عليها ,حيث ان العظام في عمليه تجديد مستمره, لانه يتم تصنيع عظام جديده مقابل العظام القديمه التي تم تحطيمها , بالاضافه الي ان عملية تكوين العظام تكون أسرع من عملية هدمها في المراحل المبكرة من العمر

هشاشة العظام عند النساء
هشاشة العظام عند النساء

وهذا ما يؤدي الي  زيادة الكتلة العظمية، كما ان الكتلة العظمية القصوى يصلها الجسم في بداية العشرينيات من العمر، ولكن مع تقدم الإنسان في السن تصبح نسبه الهدم أعلى من نسبه التكوين للعظام، ومن هنا نستطيع القول ان وجود بعض العوامل الخطره في ظل هذه الظروف من الممكن ان تؤدي الي زيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وفي هذا المقال سوف نقدم اهم اسباب هشاشه العظام لدي النساء .

أسباب هشاشة العظام عند النساء

ان مرض هشاشة العظام يحدث لأسباب متعددة ومختلفة، ومنها:-

 انخفاض هرمون الأستروجين لدى النساء

  • ان نقص مستويات هرمون الأستروجين عند النساء يعتبر من الأسباب الرئيسية لإصابتهن بهشاشة العظام , كما ان فقدان العظام لكثافتها وصلابتها بعد انقطاع الطمث يتسارع بشكل عام ، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء الذي يصاحب لانقطاع الطمث.
  • بالاضافه الي ان مرور الوقت، يعمل علي زياده الخطر بالإصابة بهشاشة العظام للنساء الأكبر في العمر وذلك بسبب ان فقدان كثافة العظام يكون أعلى من تعويضها.
  • أن النساء الأصغر بالعمر التي تعاني من انقطاع في الدورة الشهرية أو من يخضعن لعمليه استئصال المبيض، يكزنوا أكثر عرضة أيضًا للإصابة بهشاشة العظام.

انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال

هشاشة العظام عند النساء
هشاشة العظام عند النساء

ان الرجال دائما ما يحتاجوا إلى هرموني التستوستيرون والاستروجين من أجل تعزيزوتقويه صحة العظام، حيث يعمل جسم الرجال علي تحويل هرمون التستسترون إلى الأستروجين الذي يحافظ على العظام , ولكن الرجال الذين يعانون من انخفاض في مستويات التستوستيرون يكونون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

النظام الغذائي المتبع

ان النظام الغذائي يؤثر بشكل كبير على صحة عظامك،حيث ان بعض الاطعمه لا تعزز نمو العظام بشكل سليم على العكس من الأغذية الصحية.

و بعض العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام هي:-

  •  J الكالسيوم: وهو المعدن الضروري لنمو العظام وصيانتها.
  • J فيتامين د: يساهم فيتامين د الجسم في تعزيز وتقويه عملية امتصاص الكالسيوم.

 انخفاض مستويات الكالسيوم

هشاشة العظام عند النساء
هشاشة العظام عند النساء

ان العظام دائما ما تحتاج  إلى الكالسيوم من أجل الحفاظ على صحتها وسلامتها، وبدون هذا المعدن، لا يستطيع جسم الإنسان على دعم العظام وإعادة تكوينها، بالاضافه الي أن العديد من أعضاء الجسم الداخلية، مثل القلب والعضلات تحتاج إلى الكالسيوم أيضًا، وفي حاله عدم توفره في الدم، تلجأ هذه الأعضاء إلى امتصاص الكالسيوم الذي يوجد في العظام، ومع الوقت ينتج عن هذا الأمر هشاشة العظام عند النساء

 التدخين

ان السجائر تحتوي علي المواد الكيميائية التي تزيد من صعوبة استعمال الجسم للكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى  ضعف هرمون الأستروجين، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على صحة العظام. وتؤدى بالطبع إلى هشاشة العظام عند النساء

بالاضافه إلى أن تم وضوح ان خطر إصابة المدخنين بهشاشة العظام أعلى من أولئك الغير مدخنين.

 تناول بعض أنواع الأدوية

إن تناول بعض أنواع الأدوية من دورها أن تؤدي الي هشاشة العظام ويرفع من خطر تكسرها , ولكن اذا كان المريض يتناوللكن دواء ما قد يسبب إصابتك بهشاشة العظام، لظروف خاصه لا داعي لايقافه، ولكن سوف يحناج الى عناية إضافية لمنع فقدان العظام أثناء تناولها, ومن اهم هذه الادويه الكورتيزون, وبعض الادويهالتي تستخدم في علاج  الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها.

 أمراض الغدة الدرقية

ان المستويات المرتفعة لهرمون الأستروجين بأمراض الغدة الدرقية ترتبط ارتباطا وثيقا  بزيادة فقدان العظام لكثافتها.

ولكن اتباع طرق واساليب تعمل على حماية العظام وتعزيز صحتها من دورها أن تساهم في تجنب الإصابة بهشاشة العظام عند النساء

الإصابة ببعض المشاكل الصحية

 ان  بعض الاضطرابات والمشاكل الصحية التي تؤدي الي هشاشة العظام، ويمكن تلخيصها في:-

مشاكل الأمعاء

كمرض حساسية القمح وهويعرف علميا بالداء البطني ( Celiac disease)، وداء الأمعاء الالتهابي ( inflammatory bowel disease)، حيث ان هذه المشاكل الصحية تاثر في قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وفيتامين د.

أمراض الكلى

وذلك لما ينتج عنها من ضعف تنشيط فيتامين د.

مشاكل الغدة الدرقية :

المعاناة من فرط نشاط الغدد جارات الدرقية ( Hyperparathyroidism) الذي يتمثل في افراط  إفراز جارات الدرقية لهرموناتها من الممكن أن يؤدي إلى امتصاص الكالسيوم من الدم، الأمر الذي يعمل علي ارتفاع فرصة المعاناة من هشاشة العظام، بالاضافه الي  أن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي الي زياده فرصة فقد العظام، الأمر الذي يؤدي إلى هشاشتها.

عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام عند النساء

هشاشة العظام عند النساء

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، مثل:

  • الجنس: حيث ان النساء تعد الاكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الرجال.
  • العمر: كلما تقدمت في العمر، يرتفع خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • التاريخ العائلي: مثل ان يكون احد الوالدين أو الأشقاء مصابين بالمرض،وهو ما  يعرضك لخطر الإصابة أنت أيضًا.
  • حجم الجسم: ان خطر الإصابة بهشاشة العظام  يزيد لأولئك الذين لديهم جسم صغيرفي الحجم .
السابق
ذاكرة الطفل الرضيع وهل يتذكر الطفل قبل 6 أشهر الاولى
التالي
تنمية مهارات التفكير للاطفال , 7 انشطه تنمى مهارة التفكير

اترك تعليقاً