الصحة والتغذيه

علاج الجيوب الانفيه 9 طرق للوقايه وعلاج الجيوب الانفيه

علاج الجيوب الانفيه
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

علاج الجيوب الانفيه ومشاكل الجيوب الانفيه تزداد في فصل الشتاء وخاصتا في اوقات هبوب الرياح وايضا العواصف الترابيه   فيجب عليك في هذه الحاله علاج الجيوب الانفيه والخضوع لفحص طبي حتي يمكنك معرفه سبب الالتهاب وتشخيصه واخذ الاعلاج المناسب لعلاج الجيوب الانفيه

قيل ان الاصابه بالتهاب الجيوب الانفيه يعتبر مشكله صحيه مزعجه للشخص جدا ويستلزم علي من يعاني من التهاب الجيوب الانفيه  استشاره الطبيب حتي يتم تشخيص الحاله ووصف العلاج المناسب لعلاج الجيوب الانفيه حيث ان السبب الرئيسي يرجع الي الاصابه بميكروب مسبب للبرد او الانفلونزا او الميكروب المسبب لالتهاب الاسنان واللثه  حيث ينقسم الي نوعين من الالتهاب التهاب حاد ويستمر الي عدده اسابيع او التهاب مزمن ويمكن ان يستغرق عام كامل

علاج الجيوب الانفيه يجب أن نتبع الاتي :

علاج الجيوب الانفيه
علاج الجيوب الانفيه

حيث يتم  علاج التهاب الجيوب الأنفية عن طريق استخدام  المضادات الحيوية من خلال  الفم. حيث يعتبر علاج  أموكسيسيلين (Amoxicillin) هوالاختيار الأول في علاج التهاب الجيوب الانفيه . اما في حاله فشل العلاج بهذا الدواء لالتهاب الجيوب الانفيه يتم في هذه الحاله وصف المضادات الحيويه  وهي  تعتبر مضادات  حيويه فعالة ضد بكتيريا التي تقاوم دواء الأموكسيلين.

 اما في حالة حدوث  مضاعفات للالتهاب  في هذه الحاله يتم  علاج  التهاب الجيوب الانفية بالمضادات الحيوية من خلال العلاج  الوريدي  في المستشفى.  حيث ان في المستشفي يوصو باعطاء ادويه تقلص الاغشيه المخاطيه كنقاط الانف الموضيعيه  او بطريقه اخري كالحبوب حتي  يزيد من تحسن الرشح وأكسدة الجيوب الأنفية.

حيث ان  العلاج طويل المدي  بنقط  الأنف  يؤدي الي حدوث  ضررًا للخلايا الحاملة للشعيرات في غشاء الأنف ومع ذلك  تعمل علي  تجمد حركة الرشح مما يساعد  على نمو البكتريا والعدوى.

أدوية الحساسيه لعلاج الجيوب الانفيه

علاج الجيوب الانفيه
علاج الجيوب الانفيه

كما انه يوصي باخذ ادويه  الحساسية المضادة للهستامين فقط وهذا عندما يكون   الرشح التاتج من  الحساسية. وايضا  في حالات خاصة وصعبة يعطى العلاج عن طريق  الستيرويدات من خلال  الفم، وهذا لكي  يقلل  من الإلتهابات  والتورمات  وايضا تحسين عمليه  الرشح والتهوية للجيوب الأنفية. فيجب  عليك الأخذ في الاعتبار لمعرفع  المضاعفات المحتمل حدوثها  وتكون مرتبطة بطريقه العلاج  لالتهاب الجيوب الانفية بإستعمال الستيرويدات وتعريف المريض عنها.

فمن الممكن تعريف المريض  باستخدام  علاجات  للتخلص من  الألم  وعلاجات الاستنشاق  لترطيب الأنف والجيوب الأنفية، بهدف تحسين

  شعور المريض. حيث  تتراوح فتره  علاج الجيوب الانفيه ما  بين 10-14 يوم  وفي  حاله عدم اختفاء الأعراض، من الواجب  أن يستمر   العلاج لمدة أسبوع أخر.

 كما انه ينصح بغسيل جيب الفكّ العلويّ (maxillary sinus) في حاله عدم نجاح العلاجات بالمضادات الحيوية وايضا  وجود صداع شديد وأيضاً لدى المرضى ذو الجهاز المناعي الضعيف.

 حيث يتم غسيل الجيوب  الانفيه بمسكن أو  بستخدام تخدير موضعي عن طريق  إدخال حقنة بداخل جيب الفكّ العلويّ تحت التجويف السفلي وذلك لعلاج الجيوب الانفيه

من  النادراً ان  نحتاج لعمل  عملية جراحية إلاّ إذا كان هناك ألام غير متجاوبة مع الادويه ، وايضا لكي نمنع التطور من  المضاعفات.  ان المضاعفات المحتملة حدوثها  في الاصابه  بإلتهاب الجيوب الأنفية الحاد: إلتهاب  في غشاء الدماغ أوفي  وذمة دماغيّة.  ايضا تورمات  حول العينين  ويمكن ان  تكوّن وذمة في تجويف العين. هذه المضاعفات مميزه  عند الأطفال  ولكن هي قليله .

 حيث ان يتم معالجتها  في المستشفى تحت عنايه شديده ،وايضا  إعطاء مجموعات  كبيره من المضادات الحيوية من خلال العلاج  الوريدي وايضا يمكن  إجراء عملية  لكي يتم تصريف الخراج وإزالة الوذمه ،  وايضا إزالة المصدر الرئيسي  للعدوى في الجيوب الأنفية. حيت ان  الاجراء  المتّبع في الايام الحاليه  هو إجراء عملية لتصريف الخراج او الوزمه  من خلال  المنظار الأنفي بدون جروح وندوب خارجية وهذه طريقه طبيه لعلاج الجيوب الانفيه.

طرق علاج التهاب الجيوب الانفيه

سبعة أعراض لألتهاب الجيوب الانفيه

 بعض الطرق تساعد  في الوقاية وعلاج الجيوب الأنفية منها :

علاج الجيوب الانفيه
  • غسل الايدي   باستمرار: هذه من  الاشياء  المهمه وخصوصا  اثناء  الطقس البارد، حيث  أن  الفيروسات تعيش لمده  أطول على مقابض الأبواب  والكثير  من الأسطح،كما انها تنتقل  للجيوب الأنفية كي تصيبها  بالالتهاب
  • المحافظه  على رطوبة الأنف: وهذا من خلال  استخدام محلول الملح  لان  أهداب الأنف الموجودة داخل الأنف  تعمل بشكل أكثر فعالية في البيئة الرطبة.
  • عليك بتجنب مهيجات الأنف: كالتلوث  والادخنه  و وايضا المواد الكيميائية والسجائر وغيره، حيث انها  تزيد من فرص الإصابة بالجيوب الأنفية.
  • تناول الاغذيه  الغنية بالبروبيوتيك:  وبصفه خاصه  بعد تناول ادويه  المضادات الحيوية، لان هذا  يساعد في الوقاية من حدوث االالتهاب والام
  • عدم المبالغة في اخذ ادويه  المضادات الحيوية: لأن هذا سوف يؤثر  على البكتيريا الطبيعية النافعه  التي تنمو  في الجيوب الأنفية وتساعد  البكتيريا الضاره  بالتكاثر، ومع الوقت تقوم بمقاومة الدواء.
  • المحافظه على نظافة وتطهير البيت :  حيث يجب محاربة اي غبار و ايضا تطهير الأسطح والاغطية  بنتظام، لان هذه  الاشياء  تؤدي الي  الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية.
  • المحافظه  على نمط حياة صحي: لا هذا  يحسن  صحة الجهاز المناعي وايضا الوقاية من اي مرض  اخر  كالبرد الفيروسي و الأنفلونزا.
  • شرب الماء بكثره :  بحيث تساعد علي الترطيب الجيد في المحافظه  على سيولة المخاط. حيث  ينصح بشرب 8 أكواب من ماء يومياً للمحافظه على رطوبة الجسم.
  • النوم على مخده  ترفع الرأس: حيث لا  ينصح بالنوم بدون مخده  ترفع  الرأس لتجنب  الإصابة بالام الجيوب الأنفية.
السابق
إستخدام زيت الزيتون لعلاج التهاب الجيوب الانفيه ؟
التالي
الوقايه من الجيوب الانفيه 4 مضاعفات تصيب الكبار

اترك تعليقاً