الصحة والتغذيه

10 أسباب تسبب بكاء وصراخ مريض الزهايمر

بكاء وصراخ مريض الزهايمر
شارك المقال بسهوله بتلك الأيقونات

 بكاء وصراخ مريض الزهايمر له العديد من الأسباب , يطلق علي مرض الزهايمر اسماء اخري مثل،: العته / الخرف الكهلي – presenile dementia) هومن اكثر الاسباب  شيوعا للخرف

فهو يؤذي المهارات العقلية والاجتماعية وهذا ما  يؤدي إلى إعاقة الأداء في الحياة اليوميه العادية, فمرض الزهايمر هو عبارة عن ضمور في خلايا المخ السليمة وهو ما يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية / الذهنية , كما ان مرض الزهايمر ليس  بمرحلة طبيعية من مراحل الشيخوخة

ولكن احتماليه  الإصابة به يتزايد مع التقدم في  العمر, نحو ما يصل الي 5% من الناس في سن 65 – 74 سنه يعانون من مرض الزهايمر، بينما تصل نسبة المصابين بالزهايمر بين الأشخاص الذين في سن 85 سنه وما فوق تصل إلى نحو ما يصل الي 50%

وبالرغم  من أن الزهايمر هو مرض عضال لا شفاء منه، إلا إن له علاجات قد تحسن جودة الحياة لمن يعانون منه , فالمرضى الذين يصابون  بمرض الزهايمر، وكذلك الأشخاص الذين يهتمون  برعايتهم، فهم بحاجة إلى دعم العائلة والأصدقاء من أجل النجاح في مقاومة الزهايمروفي هذا المقال سوف نتعرف علي اسباب صراخ مريض الزهيمر.

لماذا بكاء وصراخ مريض الزهايمر خصوصا ؟

ان صراخ وبكاء مريض الزهايمر يرجع الي عدد اسباب منها :-

  • الأسباب الجسدية: مثل بعض الألم أو الأرق أو الجوع أو الحاجة إلى استخدام الحمام.
  • الأسباب الخارجية: ويشمل في ذلك انشغال الأهل عنه أو كثرة الصوت العالي والضوضاء، بالاضافه الي أن حدوث أي تغيرات في الروتين الطبيعي المعتاد قد يشكل سببًا في بكاء وصراخ مريض الزهايمر.
  • بعضا من  الأسباب النفسية: مثل الاحساس بالوحدة، والشعور بالملل، والقلق، والاكتئاب، والأوهام.
  • لتعبير عن  الحاجة: حيث يريد المريض من خلال صراخه إخبارك أنّه بحاجة لشيء ما، ربما يكون هذا الشيء الاحساس بالأمان ليس إلا وبالتالى فن هذا السبب يؤدى إلى بكاء وصراخ مريض الزهايمر.
  • الارتباك : حيث ان الارتباك سبب ناتج عن مرض الزهايمر، فمريض الزهايمر لديه احساس مستمر بالخوف من أن يفوته شيء ما، كوجبته اليومية ، أو زيارة من أحد الأقارب, وهذه يؤدى إلى بكاء وصراخ مريض الزهايمر
  • مستويات التحفيز والنشاط : فمن الممكن ان يكون سبب الصراخ اما زيادة أو نقصان في النشاط، كمشاهدة التلفزيون المفرط ، حيث يسبب الزياده في النشاط ومن ثم بكاء وصراخ مريض الزهايمر .
  • الوحدة: فمن المحتمل ان  يصرخ المريض بسبب الاحساس بالوحدة، أملًا منه في ايجاد شراكة و ألفة .
  • القلق: فقد تبدو لهم البيئة المحيطة غريبة نوعًا ما، وهذا ما يثير قلقهم وخوفهم.
  • المشاكل الصحية: حيث ان مريض الزهيمر يكون غير قادر على التواصل اللفظي بشكل سليم، لكي يعبر عن حالته الصحية السيئة، وهذا ما يجعلهم يلجئون إلى الصراخ.
  • الملل: فهم في هذه الحاله يكونون بعيدون كل البعد عن حياتهم الطبيعية وممارسة نشاطاتهم المعتادة، لذا  يشعرون بالكثر والكثير من الملل والكثير من بكاء وصراخ مريض الزهايمر .
بكاء وصراخ مريض الزهايمر
بكاء وصراخ مريض الزهايمر

بالاضافه الي ان حالاتبكاء وصراخ مريض الزهايمر قد تحدث نتيجه الشعور بالضياع والخسارة، وفي أوقات أخرى، قد يحدث البكاء من أقل سبب ولكن بشكل أكثر من السلوك المعتاد.

ومن الممكن ان تحدث حالات البكاء والصراخ الاكثر شيوعًا في أنواع أخرى من الخرف، مثل الخرف الوعائي، والخرف الجبهي الصدغي، وخرف أجسام ليوي

بالاضافه الي أن هذه السلوكيات قد تزيد أيضًا في وقت لاحق من اليوم بسبب غروب الشمس، وهي حالة شائعة لدى مريض الزهايمر حيث ترتفع السلوكيات والمشاعر عند حلول المساء.

في كثيرا من  الأحيان، قد يدوم صراخ مريض الزهايمر لفتره من الوقت بصوت عالي، ولكن لا يستطيع إخبارك عن السبب، ومن المحتمل  أنه قد يشعر بالخوف أو القلق، أو يعاني من الهلوسة أو جنون العظمة.

من الممكن  أن يؤدي تأثير( pseudobulbar )الذي يعرف أيضًا باسم  اضطراب PBA أو الضحك والبكاء الهيستري، إلى البكاء المفرط، بالاضافه الي الضحك الغير مناسب؛ حيث يبدأ الأشخاص المصابون بـ PBA في البكاء ولكنهم لا يعرفون اسباب قيامهم بذلك.

بعض الانشطه التي تقلل من بكاء وصراخ مريض الزهايمر

  • إذا كنت قد تأكدت من تلبية الاحتياجات الأساسية للشخص المصاب بالزهايمر، ولكن استمر في البكاء و الصراخ، فعليك ان تجرب بعضًا من هذه الأنشطة التي قد تكون مريحة له :-
  • _ الموسيقى المفضلة: يجب ان تحاول معرفه موسيقاه المفضلة، وبتشغيلها له، فهذا يمكن أن يريح أعصابه ويبعد تلك السلوكيات الصعبة عنه.
  • _ العلاج بالحيوانات الأليفة: فمن الممكن وجود حيوان أليف ودافئ في المنزل، أن يوفر الكثير من الفوائد لمن حوله.
  • _ التفاعل مع الأطفال: الأطفال الصغار في الطبيعي يكون لديهم وسيلة لجذب انتباه الكثيرين، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من الزهيمر.
  • _الهواء النقي: من الممكن أن يؤدي التغير في الجو والخروج في النهار إلى تحسين حالة مريض الزهيمر.
  • _ لمسة لطيفة ومطمئنة: حاول دائما  أن تمسك يده، وتدلك كتفه بلطف أو تفرش له شعره، فهذه اللمسات تنقل الحب وتقلل من هياج وصراخ مريض الزهايمر ، فكما يحتاج المريض للمساعدة في ارتداء ملابسه، يحتاج أيضًا لبعض العواطف الرقيقة التي تتحسن معها حالته.
بكاء وصراخ مريض الزهايمر
  • _ وجبة خفيفة أو مشروب: ان في كثير من الأحيان، يمكن للوجبات الخفيفة أو المشروبات اللذيذة ان تؤثر في تحسين المزاج وتوفير الراحة لمريض الزهايمر .
السابق
صيام شهر رمضان ما الحكمة من تلك العباده
التالي
هل استخدام جوزة الطيب حلال أم حرام

اترك تعليقاً